Seifwedeif

Seifwedeif
Vision to close the gap between two different generations at life by putting their concerns and needs and making a useful discussion to continue communication between them

مشاركة مميزة

مصر...اللى ممكن متعرفهاش- محميات مصر- الجزء الأول

محمية ابو جالوم محمية طبيعية في "1992" وتتميز هذه المنطقة بطبوغرافية خاصة ونظام بيئي متكامل تنفرد بنظام كهفي تحت الماء و...

الأربعاء، 7 سبتمبر 2016

كتاب البخلاء للجاحظ

الجاحظ مؤلف الكتاب

هو أبو عثمان عمرو بن بحر الكناني الملقب بالجاحظ وذلك لجحوظ عينيه ،لم يعرف تاريخ ميلاده بالضبط فقد عاش حوالي 96سنة،وبما انه ابن البصرة فقد عاش حياة مليئة بالعلوم المختلفة وكون نفسه من جميع النواحي ولم يكتف عند حد علوم ا للغة ووالكلام والبلاغة فقط بل كان موسوعة علمية وثقافية في حد ذاته .
كيف لايكون كذلك وهو الذي تعلم على ايدي اشهر علماء البصرة واهمهم:

    • الاخفش
    • ابو عبيدة
    • الاصمعي
    • واخذ منهم اثمن العلوم وسار على خطى الاكتساب والتعلم اللامتناهي.
اهم مؤلفاته:
      • الحيوان
      • البيان والتبيين
      • البخلاء


تعريف بمحتوى الكتاب:

يعد هذا الكتاب صورة عاكسة للعصر الذي نشأ فيه وهو العصر العباسي اذ نجد ان المؤلف قد تطرق الى الحديث عن الحياة الحضارية لذاك العصر وسماته
كما تطرق الى قضية مهمة وهي البخل في ذاك العصر اذ تحدث عن البخلاء وادرج لنا بعض النوادر عنهم فنجده في مرات عديدة يحارب هذه الظاهرة ويذمها ويريد القضاء على مروجيها وفي مرات اخرى نجده يقف موقف مدعم لها من خلال حديثه عن فوائد البخل والتي منها الاقتصاد في صرف المال -اضافة لهذا نجد ان ا لكتاب يحتوي على ايات واحاديث شريفة وامثلة واحكام وعبر واشعار استعملها الجاحظ للنصح والارشاد.

النقد و التحليل الخاص:
1-كتاب البخلاء هو لمحة عن الحقبة التي عاشها العصر العباسي والتي عالجها الجاحظ بطريقة هزلية تريح النفوس وتبعث فيها البشاشة بعيدا عن الملل والخمول
2-اضاف الى جو الفكاهة جوا منطقيا فلسفيا من خلال ادخاله لعنصر المناظرات والحجاج اذن فهو قد استعمل عنصرين مهمين هما: الحجاج والقصص وهما معا يشكلان البيان وهو ماتميز به الجاحظ

الخاتمة:

كتاب رائع في مجمله ثمين ولايخلو من الفكاهة التي تريح النفس وتضيف نوعا من الراحة اثناء المطالعة وعلى كلام الجاحظ نختم الكلام: فالجاحظ يقول: (البيان هو الدلالة الظاهرة عن المعنى الخفي)

كتاب البخلاء، وهو كتاب أدب وعلم وفكاهة. وهو من أنفس الكتب التي يتنافس فيها الأدباء والمؤرخون. فلا نعرف كتابا يفوقه للجاحظ، ظهرت فيه روحه الخفيفة تهز الأرواح، وتجتذب النفوس. تجلى فيه أسلوبه الفياض، وبيانه الجزل الرصين، وقدرته النادرة، على الصياغة النادرة، في أوضح بيان، وأدق تعبير، وأبرع وصف. ولا نعرف كتابا غيره للجاحظ أو لغيره، وصف الحياة الاجتماعية في صدر الدولة العباسية كما وصف: فقد أطلعنا على أسرار الأسر، ودخائل المنازل، وأسمعنا حديث القوم في شؤونهم الخاصة والعامة، وكشف لنا عن كثير من عاداتهم وصفاتهم وأحوالهم.

وقد كان الذي يغلب على الظن أن يكون الجاحظ قد كتب (كتاب البخلاء) وهو في سن الشباب، وإبان الفتوة، لأن هذه السن في الغالب سن العبث والسخرية، والتندر والدعابة، والتفكه بعيوب الناس. ولكننا نقرأ في كتاب البخلاء من الأخبار ما يحملنا على أنه كتب الكتاب أو جمعه وهو هرم، يحمل فوق كتفيه أعباء السنين.

والجاحظ يشير في طليعة كتاب البخلاء أنه قدمه إلى عظيم من عظماء الدولة، ولكنه لم يبح باسمه. وإننا نرجح أن يكون الكتاب كتب لواحد من ثلاثة، هم: محمد بن عبد الملك الزيات، وزير المعتصم والواثق، لما كان بينه وبين الجاحظ من وثيق الصلة، والفتح بن خاقان وزير المتوكل، لما أثر عن الفتح من الإعجاب بكتب الجاحظ، وحثه على التأليف في مختلف الشؤون، وابن المدبر، وقد كان للجاحظ صديقا حميما.

وقد صور الجاحظ في كتابه البخلاء الذين قابلهم وتعرفهم في بيئته الخاصة خاصة في بلدة مرو عاصمة خراسان، وقد صور الجاحظ البخلاء تصويراً واقعياً حسياً نفسياً فكاهياً، فأبرز لنا حركاتهم ونظراتهم القلقة أو المطمئنة ونزواتهم النفسية، وفضح أسرارهم وخفايا منازلهم وأطلعنا على مختلف أحاديثهم، وأرانا نفسياتهم وأحوالهم جميعاً، ولكنه لا يكرهنا بهم لأنه لا يترك لهم أثراً سيئاً في نفوسنا. قصص الكتاب مواقف هزلية تربوية قصيرة والكتاب دراسة اجتماعية تربوية نفسية اقتصادية لهذا الصنف من الناس وهم البخلاء.

لكتاب البخلاء أهمية علمية حيث يكشف لنا عن نفوس البشر وطبائعهم وسلوكهم علاوة على احتوائه على العديد من أسماء الأعلام والمشاهير والمغمورين وكذلك أسماء البلدان والأماكن وصفات أهلها والعديد من أبيات الشعر والأحاديث والآثار فالكتاب موسوعة علمية أدبية اجتماعية جغرافية تاريخية.

كتاب الأم للإمام الشافعي

كتاب الأم 

مؤلف هذا الكتاب هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي أحد الأئمة الأربعة الأعلام المولود سنة 150هـ والمتوفى سنة 204هـ

وهذا الكتاب عبارة عن مجموعة من الكتب للإمام الشافعي جمعها فيه تلميذه الربيع بن سلمان المرادي من سماعاته مباشرة من الإمام الشافعي ومما كتبه الإمام بخط يده ثم عرضه على الإمام الشافعي ودارسه معه وراجعه وقام بتهذيبه فجاء الكتاب موسوعة فقهية كبيرة جمع بين دفتيه فقه الإمام الشافعي وآخر اجتهاداته بعد أن استقر عليه آراؤه الفقهية.

وأصل هذا الكتاب هو كتاب آخر كان يسمى بـ الحجة ألفه الإمام الشافعي لما كان في العراق، ونقل البويطي أحد تلاميذ الإمام الشافعي عنه أنه قال عن سبب تأليف هذا الكتاب :" اجتمع علي أصحاب الحديث فسألوني أن أضع كتاباً على كتب أبي حنيفة فقلت: لا أعرف قولهم حتى أنظر في كتبهم فأمرت فكتب لي كتب محمد بن الحسن ونظرت فيها سنة حتى حفظتها ثم وضعت الكتاب البغدادي" قال البويطي: "يعني الحجة".

وكتاب الحجة هذا كان يمثل آراء الإمام الشافعي القديمة وكتاب الأم في الحقيقة هو عبارة عن إعادة الصيغة لهذا الكتاب البغدادي الذي سماه البويطي بالحجة وذلك لما انتقل الإمام الشافعي من العراق إلى مصر قام بمراجعة آرائه واجتهاداته الفقهية فكان الأم مدونة تلك الآراء والاجتهادات الجديدة.

قال العلامة أبو زهرة رحمه الله تعالى : "جاء الشافعي مصر وفيها أعاد النظر في كتبه وآرائه وفي مذهبه فغير وبدل ووضع كتبه الجديدة وأملى مسائل كثيرة وروي عنه أصحابه مسائل وقد أثر عنه في مصر كتاب الأم وروي عنه كتاب السنن". وبعد المقارنة بين ما كتبه الإمام الشافعي في القديم وما كتبه في الجديد بعد انتقاله من بغداد إلى مصر وكلام العلماء في ذلك يقول العلامة أبو زهرة: "وعبارة البيهقي وتعليق ابن حجر يستفاد منهما أن الشافعي كان في تأليفه الجديد ينظر إلى القديم فما لا يتغير فيه رأيه يبقيه وما يغير فيه اجتهاده يصنفه ثم يحرق القديم وربما يترك بعض ما يغير فيه رأيه اكتفاء بما نبه به من تغير رأيه في موقع آخر من كتابه وكأنه في هذا يقرأ القديم من غير أن يغير في عبارته ثم يعرض ما يوجب الرجوع ويصنفه وينبه إلى ذلك وقد يرجع عن بعض الجديد وكثيرا ما نرى الربيع يروي قول الشافعي في كتبه ثم يذكر رأياً له؛ لأنه جاء بعد قراءة الكتب وسماعها".
ثم قال: "إن شئت الحق الصريح الواضح فإنا نقول: "إن الكتب الجديدة هي تمحيص وزيادة في الكتب القديمة، فالرسالة القديمة لبها في الرسالة الجديدة ولكن بعد تحقيق وتمحيص وزيادة وحذف وكذلك سائر كتبه وإن الشافعي المناظر المجادل الذي كان يقلب الآراء على وجوهها الذي كان يناقش لطلب الحق ولا يناقش لطلب الغلبة قط لا بد أنه كان دائماً يفحص آراءه كما يفحص آراء غيره ثم يكرر وزنها على ما يستخرج من أصول فيبقي أو يعدل وقد أثر عنه آراء مختلفة في المسألة الواحدة في أزمان متباعدة أو متقاربة فكان يرى الرأي ثم يرجع عنه إما لحديث عثر عليه أو لقياس أقرب اهتدى إليه أو لفتوى صحابي لم يكن علم بها وذلك شأن الباحث الذي لا تأخذه الغرة فينخدع برأيه ويظنه الحق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه".

ومما يتميز به الكتاب أن الإمام الشافعي قد أولى بناء الأحكام على الأدلة الصحيحة وفق القواعد والضوابط السليمة التي بينها فيه وفي كتابه الرسالة فكان الكتاب نموذجاً تطبيقياً ضخماً لتطبيق الإمام الشافعي لأصوله واجتهاداته. كتاب الأم كاسمه أصل في المذهب الشافعي والمرجع الأول في معرفة آراء إمام المذهب الجديدة وهو أول ما اعتمد عليه أصحابه في بيان مذهبه.

بقلم فضل ربي ممتاز زاده

http://www.feqhweb.com/vb/showthread.php?t=13616&s=45fbad54d1efc75e34a3291157ec65d7#ixzz4I38jsjTS

لتحميل الكتاب
https://archive.org/details/mkomm

لعبة الأمم - مايلز كوبلاند


من لعبة الأمم إلى اللاعب واللعبة حين تعمد دولة عظمى إلى مغازلة أمة ضعيفة والتودد لها، فإن الأمة الضعيفة سوف تلتفت في غالب الأحيان صوب الخصم الرئيس للدولة العظمى بغية إثارة التنافس بين الخصمين وحملهما على خطب ودّها لكي تنتهز الفرصة لتحقيق الأرباح والمكاسب.

عندما تحرز الأمة الضعيفة في اللعبة مركزاً دبلوماسياً وقوة من خلال استغلال مقولة التنافس، فإن من شأنها تبوء مركز استراتيجي يسهم في مساعدتها على نيل المزيد من القوة والنفوذ، وذلك من خلال لجوئها إلى التهديد بالاقدام على مغامرات لا تحبذها الدول العظمى لأن فهمها للعبة يتطلّب ذلك.

هذه هي القواعد التي شرحها مايلز كوپلاند عام 1969 في كتابه عن لعبة الأمم. 

ولتبسيط الشرح وتلخيص القواعد بعبارة موجزة، يمكن القول إن لعبة الأمم هي كناية عن النشاط الذي تمارسه وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن من أجل رسم المخططات الملائمة لبسط النفوذ الأميركي على بلدان العالم أجمع عن طريق استخدام السياسة والخداع والحيلة بدلاً من اللجوء إلى أضرام نار الحرب المسلّحة. 

إنها التخطط السياسي لتوجيه الصراع على مناطق النفوذ في العالم من خلال استخدام أساليب الحرب الباردة وما أكثرها تنوعاً وأوسعها حيلة !

وفي الكتاب الذي بين أيدينا يبوح العميل السياسي واللاعب المتّمرس في قواعد اللعبة بالكثير من الخفايا والأسرار التي اكتنفت ممارسة اللعبة في بلدان الشرق الأوسط وغيرها من بلدان العالم. 

ويعترف المؤلف للقارئ بوجود أكثر من لعبة يمارسها اللاّعب على مختلف الأصعدة وفي شتى المجالات. ان الكتاب يمثل وجهة نظر من داخل المؤسسة يبوح بها أحد اللاعبين الكبار والقدامى على رقعة العمل السياسي الخفي في الشرق الأوسط. 

ولا غرو فإن القارئ الفطن لن يفوته الكشف عن الكثير من الآراء المتحّيزة والمعلومات الخاضعة للتلاعب علاوة على التنظير المضلّل والمملّ في كثير من الأحيان. 

فالاطلاع على هذه الاعترافات، بالرغم من اللمسات والشطحات الشخصية التي تشوب مواقف اللاعب وتكتنف مغامراته التنظيرية واستغراقه في السرد 
يغدو ضرورة لا بد منها على سبيل أخذ العلم والإلمام بالمخططات التي ترسم للسيطرة على مقدرات بلادنا والتحكم بمصيرنا من خلال التذرّع بتأمين مصالح الدول الكبرى.

إنها اعترافات لاعب متقاعد،واكب أجهزة بلاده منذ أنشائها بهدف جمع المعلومات في ظروف الحرب العالمية الثانية وحتى اتساع نطاقها وتشعّب اهتماماتها وانتفاخها البيروقراطي، وصولاً إلى اعتماد الحيل القذرة والأساليب اللا أخلاقية في ما يطلقون عليه تسمية العمل السياسي الخفي.


كتب عبد الأمير التركى فى مقاله حقائق في »لعبة الأمم«! بتاريخ الخميس, 19 أبريل 2012

رفع »جيمس ايجلبرغر« خبير وزارة الخارجية الأميركية بالأنظمة العسكرية في الدول النامية، تقريرا الى الحكومة المصرية في عام 1953 يقول فيه: ان جوهر الحكم هو القوة، فالحكم ليس مجرد اقتراح اجراءات عامة او اصدار أحكام قضائية، ولكنه »اضطلاع« بهذه الاجراءات و»تنفيذ« تلك الأحكام، ولهذا كانت المحافظة على السلطة هدفا في حد ذاتها، لا يختلف في هذا نظام عن نظام، مهما تعددت الأسماء وتبدلت الصور. أما النجاح في تحقيق ذلك فيبقى رهينا بانتماء أكثر الوسائل ملاءمة وأضمنها نتيجة.

ففي الأنظمة الدستورية تلعب التقاليد و»القوانين الأساسية« دورا هاما في فرض القيود على الوسائل المتبعة للمحافظة على السلطة، فالحكومة في النظام الدستوري لا تملك ان تقوم بالقاء القبض على زعماء المعارضة لمجرد أسباب سياسية ولكن الأنظمة السائدة ليست كلها من هذا القبيل. فهناك أنظمة لا تخضع في تصرفاتها لقيود واضحة المعالم محددة المعاني، بل ولا تجد حرجا في اتباع كل المسالك التي تضمن لها السلطة، وتؤكد لها البقاء. ويشتهر هذا النوع باسم »حكومات الثورة« أو »الأنظمة الثورية«.

ما ذكرناه هو ملخص لذاك التقرير الطويل، والذي كان واضحا تماما منذ بدايته، ان المحافظة على السلطة هي هدف في حد ذاتها، لا يختلف في هذا نظام عن نظام، ولكي يتيسر هذا فلابد من توفير القوة السياسية لهذا النظام ليصبح حكما ذا فاعلية جيدة، وتتوفر عادة هذه القوة السياسية في كل المجتمعات مهما كان وضع تنظيمها وحالته، الا انها اما ان تكون علنية، أو تبقى كامنة في المجتمع مدخرة فيه، ولكن النقطة الحاسمة في هذا المجال هي ان النقطة الكامنة تبقى في معظم مراحل الحكم أكثر بكثير من تلك التي تظهر علنا وتصبح أمرا واقعا، ففي الدولة الدستورية، تحد اعتبارات الشرعية او القانونية نشاطات الحكومة في تشكيلها للقوة السياسية، بنفس النسبة التي تحد نشاطات أولئك الذين تتعارض مصالحهم مع النظام القائم.

انها مجرد مقتطفات حرصنا على تلخيصها من »لعبة الأمم«، والتي يقول فيها مؤلفها »مايلز كوبلاند«: انها لعبة تختلف عن غيرها من أنواع اللهو واللعب، مثل البوكر او الحرب او التجارة، في عدة نواح مهمة وهي ان لكل لاعب في هذه اللعبة اهدافه الخاصة، كما ان تحقيق هذه الاهداف هو مقياس نجاحه، وكل لاعب في هذه اللعبة مجبر بظروف داخل بلاده على القيام بأعمال وتحركات ضمن مجال اللعبة دون ان يكون لها علاقة بأسباب النجاح، كما ان في »لعبة الأمم« لا يوجد قانون البتة، بل الكل خاسرون، لهذا لم يكن حرص كل لاعب على النجاح بقدر ما هو على تجنب الضياع والخسارة، فالهدف المشترك لجميع اللاعبين في »لعبة الأمم« هو رغبتهم في المحافظة عليها مستمرة دون توقف، ذلك ان توقف هذه اللعبة -»لعبة الأمم«- لا يعني سوى شيء واحد الا وهو »الحرب«. »مايلز كوبلاند« كشف في كتابه »لعبة الأمم« أسرار اختراق المخابرات الأميركية لأنظمة الحكم العربية!

لتحميل الكتاب

http://mmaqara2t.com/download/?post_id=4054&title=%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9 %85%D9%85&url=https://docs.google.com/uc?export=download&id=0B4NEbEpAAYibRjN2bXNpWmh2NlU

أغلى يخوت بالعالم


لندن: عادل مراد

هنالك عدة تصنيفات لاغلى اليخوت في العالم والتي لا تتوافق بالضرورة مع اكبرها حجما. ولكن اغلى هذه اليخوت واغربها شكلا مازال مجرد تصميم ينتظر التنفيذ ويبلغ ثمنه مليار دولار تقريبا. وهو يخت سوبر طوله 550 قدما (155 مترا)، اي ما يقارب طول "عزام" اطول يخت في العالم رسميا في الوقت الحاضر واحدثها حيث تم تسليمه في العام الماضي من شركة لورسن الالمانية.


اليخت الاغلى في العالم اسمه :ستريتس اوف موناكو" (شوارع موناكو)، 


او موناكو اختصارا. وهو تصميم مصغر لميناء موناكو بما في ذلك مضمار السباق الشهير،الذي يمكن تنفيذه على متن اليخت بعربات "كارتينغ" صغيرة.وتوجد بحيرة اصطناعية ونماذج لفنادقشهيرة مثل"هوتيل دو باريس" و"لو هوتيل" ومهبط لاكثر من طائرة هليكوبتر مع حمامات سباحة وحدائق وشاطيء اصطناعي. وهي يشبه المدينة العائمة ويشمل ملعب تنس وكافيتيريات، مع مشاهد بحرية تحت الماء من احد اركان اليخت. وتمتد معالم اليخت موناكو الى التصميم الداخلي ايضا. ويأتي تصميم اليخت على ثلاثة طوابق يربط بينها مصعد وعدد من السلالم الدائرية.
ويقع هذا اليخت على قمة لائحة اغلى ايخوت في العالم وبفارق كبير عن اليخوت التالية، حيث يبلغ الفارق بينه وبين اليخت الذي يقع في المركز الثالث مبلغ 650 مليون دولار، اي انه اغلى بثلاثة اضعاف. ولكن مازال تصميما لم ينفذ بعد، وتقول الشركة المصممة له انها ظلت تعمل على التصميم لمدة ستة اشهر وهي تبحث الان عمن يتبنى الفكرة ويبني اليخت فعليا بحيث تذهب معه موناكو اينما ابحر بدلا من ان يأتي اليها.


الثاني: ايكليبس Eclipse


من 500 الى 750مليون دولار
وتختلف التقديرات حول التكلفة الحقيقية لبناء هذا اليخت التي تتراوح من نصف مليار دولار الى اكثر من المليار. ويملك اليخت الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش، ويعمل على اليخت طاقم من 70 بحارا وفنيا. ويحتوي اليخت على نظام دفاع جوي وبحري خاص به. وهناك وسائل دفاعية اخرى ضد المصورين المتطفلين. ويستخدم اليخت نظاما من ومضات الضوء لمسح الصور التي تلتقط له عن قرب. وهويحمل منصتي هليكوبتر وحمامي سباحة ومساحة لاقامة 24 ضيفا. ويحمل اليخت ايضا غواصة خاصة به يمكنها الغوص حتى 50 مترا تحت سطح البحر. وتولت شركة بلوم اند فوس الالمانية بناء هذا اليخت مع شركات متخصصة في التصميم الداخلي. وتسلم ابراموفيتش هذا اليخت في نهاية عام 2010. ويبلغ طول اليخت 163.5 متر. وهو الثاني في الترتيب العالمي من حيث الحجم ايضا. وهو لا يحتاج الى مرساة لانه يحافظ على ثبات موقعه الكترونيا.


الثالث: دبي Dubai


350 مليون دولار
كان هذا اليخت يحمل في الماضي اسم "غولدن ستار" وكان يتبع ملكية احد امراء بروناي اثناء البناء ثم تحول المشروع االى ملكية عربية من دبي. وهو الان يرسو في دبي ويحمل على متنه العديد من المعالم مثل حمام سباحة وسلالم زجاجية ومنصة لطائرة هليكوبتر. ويمكن لليخت استضافة 115 ضيفا على متنه وهو من حيث الحجم يقع في المركز الثالث عالميا بعد عزام وايكليبس. التجهيز الداخلي من تصميم اندرو وينش والهيكل صناعة مشتركة من شركتي بلوم اند فوس ولورسن الالمانيتين.


الرابع: سوبر يخت أيه Superyacht A


323 مليون دولار
يملكة الملياردير الروسي اندريه ميلشينكو، وهو من اليخوت كبيرة الحجم حيث يصل طوله الى 119 مترا، ولا تبدو عليه من الخارج معالم الفخامة ولكن معظم التكلفة كانت في التجهيز الداخلي الفاخر الذي يحتوي على ثلاثة حمامات سباحة بها تيارات مائية للسباحة ضدها. ويخدم اليخت طاقم من 42 شخصا ويمكنه استضافة 14 ضيفا. ويحمل اليخت زورقين لرحلات الشاطيء. وهو يوفر احدث تقنيات الاتصال والترفيه داخله وتتسم قاعات النوم فيه بالمساحات الشاسعة. وهو من اغرب اليخوت من حيث التصميم الخارجي الذي يشبه البارجة البحرية. صممه فيليب ستاك ومارتن فرانسيس وصنعته شركة بلوماند فوس، وتم تسليمه في عام 2008. وتختلف الاراء حول التصميم الخارجي الذي يشبه سفن الشبح الحربية.


الخامس: السعيد Al-Said


300 مليون دولار
وهو ملكية عمانية وكان وقت بنائه هو ثاني اكبر يخت في العالم وهومصنوع من الالومنيوم ويمكنه تحقيق سرعة 22 عقدة واستضافة 70 ضيفا، بالاضافة الى طاقم خدمة يبلغ عدده 154 شخصا. ويحتوي اليخت على قاعة موسيقية لاوركسترا والعديد من التقنيات الحديثة. ولا توجد اي صور للتصميم الداخلي لهذا اليخت. بنت اليخت شركة لورسن الالمانية وهو رابع اكبر يخت في العالم (155 مترا) واقواها انطلاقا على الاطلاق. وتم تسليم ليخت في عام 2008 وكان ثاني اكبر يخت في العالم في ذلك الوقت.


السادس: ديلبار Dilbar


263 مليون دولار
وهو ايضا من اكبر اليخوت في العالم بطول 360 قدما (110 امتار) وارتفاع 50 قدما، ويخدمه طاقم مكون من 47 شخصا. ويحمل اليخت على سطحه منصة هبوط طائرات هليكوبتر وكافة التجهيزات المتوقعة في يخت ثمنه ربع مليار دولار.ويملك اليخت الثري الروسي أليشر اوسمانوف واطلق عليه هذا الاسم تيمنا بوالدته المتوفية. صنعت اليخت شركة لورسن الالمانية وسلمته في عام 2008. صمم التجهيز الداخلي البرتو بنتو. وتم تجديد اليخت في عام 2009، ويمكنه الابحار بسرعة 18 عقدة وسرعة قصوى تصل الى 20 عقدة. ويمكن استضافة 20 شخصا على متن ديلبار.


السابع: المرقاب Al-Mirqab


250 مليون دولار
يحتوي المرقاب على عشر غرف نوم ومنصة لهبوط طائرة هليكوبتر وحمام سباحة ومسرح سينمائي بالاضافة الى منصة استرخاء على سطحه. وهناك العديد من ساحات الاستقبال الفاخرة على سطحه. صمم اليخت تيم هايوود بمساهمة اندرو وينش في التصميم الداخلي. وانتهت الشركة الالمانية "بي إس دبليو" من بناء اليخت في عام 2008 بطول 133 مترا.  وهو مصنوع من الصلب ويستطيع الابحار بسرعة 18 عقدة وبسرعة قصوى تصل الى 20 عقدة. ويرسو اليخت في معظم فترات العام في مرفأ فاليرو بالقرب من اثينا في اليونان. ويتسع اليخت لحوالي 24 ضيفا ويخدمه طاقم من 55 شخصا. وهو يحتوي على حمام سباحة داخلي وجاكوزي خارجي ومساحات للاسترخاء في الشمس.


الثامن: ليدي مورا Lady Moura


210 مليون دولار
وهو يتميز باسم اليخت المطلي بالذهب الخالص على متنه بخط عريض، ويملكه رجل اعمال سعودي. وبني اليخت في عام 1990 وفي ذلك العام كان ليدي مورا هو تاسع اكبر يخت في العالم. ولكنه الان تراجع الى الموقع 28. وهو ينطلق بمحركي ديزل قدرة كل منهما سبعة الاف حصان. ويمكن لليخت استقبال 30 ضيفا بالاضافة الى 60 من افراد طاقم الضيافة والخدمة والملاحة. وهو مصنوع من الصلب ويمكنه الابحار بسرعة 20 عقدة. ويحمل اليخت زورق تموين يصل طوله الى 38 قدما وهو من تصميم غريغوري مارشال.وهو يتسم بالتصميم النظيف الذي تختفي فيه زوارق النجاة والمرساة تحت اغطية خاصة بها.


التاسع: سفن سيز (البحار السبعة) Seven Seas


200 مليون دولار
هذا اليخت من انتاج الشركة الهولندية اوشنكو، ويمكنه استضافة 12 ضيفا في سبعة اجنحة فاخرة. وهو يحتوي على مقصورة فاخرة مخصصة لاستخدام صاحب اليخت المخرج ستيفن سبيلبرغ. وبالطبع تشمل التجهيزات قاعة سينما بالاضافة الى منصة هبوط طائرة هليكوبتر وقاعة رياضة وحمام سباحة بحواف تبدو وكأنها متصلة بالبحر. وهناك طابق كامل مخصص لصاحب اليخت وحده. ويستخدم المخرج سبيلبرغ هذا اليخت في رحلات بحرية للاستجمام وقراءة سيناريوهات افلامهالجديدة.


العاشر: ذا رايزينغ صن (الشمس المشرقة) Rising Sun



200 مليون دولار
تم بناء هذا اليخت في التسعينيات بتكلفة كانت تكفي لشراء ناطحة سحاب او فريق رياضي اميركي، ولكنه في ترتيب اليخوت جاء اليخت في المركز العاشر بين اغلى يخوت العالم. ويملك اليخت حاليا الثري دافيد غيفن، واشتراه من لاري إيليسون رئيس مجلس ادارة شركة اوراكل. وهو يخت يتسم بالسعة حيث يضم 82 مقصورة فاخرة على متنه ومنصة هبوط طائرة هليكوبتر يمكن ان تتحول الى ملعب كرة سلة. وتشمل التجهيزات ايضا مسرح سينمائي وقاعة طعام وعدة صالونات تطل على البحر للاسترخاء.


أغلى 10 دراجات نارية في العالم: إحداها تتجاوز سرعة انفجار نووي


أصبح ركوب الدراجات النارية أحد الهوايات التي تجذب العديد إليها، ويسعون لممارستها بشغف شديد، خاصة في ظل تنوع أنواعها، واصدارتها، وأشكالها الجذابة، والشبابية، لتتوافق مع تطورات العصر، ومتطلباته، كما تقام لها المسابقات الدولية، والبطولات العالمية خصيصا، لاستعراض المهارات، والسرعات المختلفة، حتى صارت أِشبه بتكنولوجيا الهواتف النقالة في سرعة تطورها، وإدمانها، حد شراء بعض منها بأسعار عالية، من أجل الرفاهية والمتعة.


في هذا التقرير، يستعرض موقع therichest أغلى 10 دراجات نارية في العالم، بعد أن استطاع بعضها تخطي ملايين الدولارات.


10. Icon Sheene

هناك فقط 52 نسخة من هذا الموديل، وتبلغ قوة دفعه 250 حصانا لأنه مزود بشاحن تربيني ماركة جاريت، في حين تبلغ سعة المحرك نفسه 1400 سي سي. عندما تم إنتاج أول دراجة، تم بيعها مقابل 172 ألف دولار، وكان يطلق عليه اسم الدراجة النارية الأكثر نفوذًا في العالم.

9. MTT Turbine Streetfighter

في عام 2000، أصدرت شركة MTT دراجتهم المعروفة بـ«Y2K Turbine Superbike»، المصنوعة بجهود رولز رويس، والتي تصل سرعتها إلى إلى أكثر من 200 ميل في الساعة، لاحتوائها على محرك توربيني موديل 250-C18. وفي عام 2008، كشفت الشركة أنها على وشك إصدار نسخة جديدة تسمى Streetfighter، تبلغ قوة دفعها 420 حصانا، مزودة بتوربين رولز رويس-أليسون، إلا أن اصدارهم استطاع الوصول إلى 320 حصانًا، مع ذلك يعد شديد القوة، خاصة أنه يتمكن من تغيير وجهته تمامًا بقوة تصل إلى 100 حصان، في صورة قد تشعرك بقصف قلبك خارج جسدك، لذلك وصل سعره إلى 175 ألف دولار.

8. NCR Macchia Nera

انتج من هذه الدراجة أعدادا محدودة، وهو ما قد يكون السبب في انها مكلفة جدا، وقد أطلق عليها اسم «البقعة السوداء» باللغة الإيطالية، في إشارة إلى الطبقة المتفحمة التي تتركها وراءها عند الجري. التكلفة العالية لم تأت من أداء الدراجة، فقوة محركها يبلغ 185 حصانا، كما تتمتع بأربعة صمامات لكل اسطوانة، مع ناقل حركة من ست سرعات. لكن كونها أخف دراجة صممت ضمن قائمة الأعلى ثمنا، أهلها ذلك لأن تكون باهظة الثمن، ليبلغ سعرها 225 ألف دولار.

7. Dodge Tomahawk V10 Superbike

تعتبر الدراجة الأولى التي تجاوز سعرها حاجز نصف مليون دولار أمريكي، لتصل إل 550 ألف دولار، بعد أن وضعت لأول مرة ضمن معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات، في ديترويت عام 2003. بلغ وزنها ما يعادل 1500 رطل، ويمكن للتوماهوك أن تصل إلى 300 ميل في الساعة، وهذا يعني أن بإمكانها تجاوز سرعة انفجار نووي، لذلك أصبح من غير القانوني ركوبها في الشارع.

6. Harley Davidson Cosmic Starship

يعتبر هذا هو مصنع الدراجات النارية الأميركي الوحيد الذي استطاع انتاج دراجة تجاوز سعرها مليون دولار، ويعرف باسم هارلي ديفيدسون. رسمت الدراجة باليد من قبل جاك ارمسترونج، بعد أن كلفه التصميم حوالي 300 ألف لوحة، ليصل سعره في النهاية حوالي مليون ونصف المليون دولار.

5. The Yamaha BMS

الياماها لديه محرك مزدوج بسعة 1700 سي سي، ويرجع سبب تكلفته العالية إلى تصميمه الغريب، كما أنها مغلفة بالذهب عيار 24، وتعتبر هي الوحيدة المطلية بالذهب على الطريق، وتعتبر رمزا للمكانة ووسيلة للتباهي في جميع أنحاء المدينة، حيث بلغ سعرها 3 ملايين دولار.

4. Hildebrand & Wolfmuller

تم تصنيع هذه الدراجة في الفترة بين عامي 1894 و1897. وتعد أول دراجة نارية على الإطلاق. ليست سريعة جدا، فقط تبلغ سرعتها 28 ميلا في الساعة، وليست ثقيلة جدا، فوزنها حوالي 110 رطل. معظم النسخ الموجودة من هذه الدراجة وضعت في متاحف، على سبيل المثال لا الحصر، ألمانيا، لندن، ديترويت، ولاية ماين، أو إندونيسيا، وبلغ تقدير سعرها كدراجة أثرية حوالي 3 ملايين ونصف المليون دولار.

3. Ecosse Spirit

لركوب هذه الدراجة، تحتاج إلى الذهب لمدة اسبوعين في مقر الشركة للحصول على دورت تدريبية متخصص تمكنك من قيادتها، وهي نتاج تعاون بين ثلاثة مهندسين أمريكيين وبريطانيين، باستخدام تصميم عالي السرعة يشبه سيارات الفورمولا 1، حيث تبلغ سرعتها 239 ميلا في الساعة، لذلك وصل سعرها إلى 3 ملايين و600 ألف دولار.

2. 1949 E90 AJS Porcupine

أنتجت الشركة من هذه الدراجة أربعة إصدارات فقط، واستطاعت تحقيق الفوز في بطولة العالم عام 1949. إلا أن تصميم الدراجة AJS تغير بعد سنوات قليلة، وبالتالي فإن طبعة بطولة العالم لهذه الدراجة لا تزال واحدة من أندر الدراجات النارية حتى الآن، ويرى البعض أن واحدة من الدراجات النارية الأكثر ابتكارا، لذلك وصل سعرها إلى 7 ملايين دولار.

1. Neiman Marcus Limited Edition Fighter

معظم الناس يعرفون متجر نيمان ماركوس، كواحد من أهم متاجر الآلات الأعلى في القيادة. كان يبيع هذه الدراجة النارية في البداية مقابل 110 ألف دولار، لكن مع مرور الوقت تضاعف سعرها بشكل مبالغ فيه، ليبلغ 100 أضعاف سعرها الأول، بعد عرضها في إحدى المزادات لتباع مقابل 11 مليون دولار، وهو مبلغ لا تستحقه بالمرة كدراجة نارية، لكن ربما لأن هناك 45 نسخة منها فقط في العالم، كان سببًا كافيًا لبيعها بهذا الثمن الباهظ.

الرابط

أغلى وأفخم 10 طائرات خاصة في العالم

10- طائرة تشالنجر ٦٠٠ 

رغم أن التبشير لا يفترض أن يدر الملايين لكن جويس ماير تمكنت من تحقيق 
ذلك من خلال تأليف 80 كتاباً بيعت بالملايين حول العالم، بالإضافة إلى برامجها الإذاعية والتلفزيونية الخاصة. 
تملك ماير طائرة تشالنجر ٦٠٠ وتبلغ قيمتها 5 ملايين دولار. 

9- طائرة هوكر ٤٠٠٠ 

لاعب الغولف المحترف سيرجيو غارسيا يستخدم طائرته الخاصة 
التي يبلغ ثمنها 22 مليون دولار «كوسيلة نقل» لبطولات الغولف التي يشارك بها، بالإضافة إلى وجهات أخرى خاصة. 
وعن سبب امتلاكه طائرة خاصة فهو يقول إنه يشعر بالأمان والراحة ويصل لوجهته بشكل أسرع وأكثر راحة. 

8- امبراير ليغاسي ٦٥٠ 

لا يعد جاكي شان من النجوم الذين تتوقع أن يمتلك طائرة، خاصة لكنه يمتلك أمبراير ليغاسي ٦٥٠ 
والتي يبلغ ثمنها ٣٠ مليون دولار. الطائرة ملونة بألوان العلم الصيني وتحمل الشعار الخاص بشأن. 

7- بومباردير بي دي ٧٠٠ 

يدعي بيل غايتس أن هدفه من اقتناء طائرة خاصة هو السفر وليس العيش بفخامة. 
ومع ذلك فإن قيمة طائرته تبلغ 45 مليون دولار. 
ووفق غايتس فإن الطائرة هذه تستخدم معظم الأحيان من أجل جمعيته الخيرية. 

6- سوخوي سوبر جت ١٠٠ 

الطائرة الروسية هذه تبدو أقرب إلى قلعة فاخرة متنقلة. 
تتسع لمئة راكب وتسمح للزبون بتحديد بعض المواصفات الخاصة التي يريدها. 
يبلغ ثمنها 50 مليون دولار وتعول روسيا عليها كثيراً لاستعادة مجدها في عالم الطائرات. 
لكن يبقى السؤال المطروح كيف لشخص واحد أن يستفيد من طائرة تتسع لمئة راكب! 
لذلك قمنا ببعض الأبحاث حول الجهات التي اشترت هذه الطائرة، 
بشكل عام كانت شركات الطيران المختلفة من زبائن سوخوي 
باستثناء عملية بيع واحدة لشخص فرنسي لم تكشف عن هويته. 
ولا غرابة في الأمر كون شركات الطيران عادة ما تحافظ على سرية هويات زبائنها. 

5- بومباردير غلوبال ٨٠٠٠

تتميز هذه الطائرة التي يبلغ ثمنها 66 مليون دولار باستهلاكها كمية قليلة من الوقود مقارنة بغيرها من الطائرات. 
قد تروق هذه الطائرة للممثلة أنجلينا جولي، 
لكونها من الناشطين بيئياً لكنها تملك طائرة سيروس اس أر ٢٢ صغيرة تلهو بها حين تشعر بالملل. 
أما الممثل ليوناردو ديكابريو الذي قيل إنه يمتلك بومباردير غلوبال ٨٠٠٠ فإن الوثائق المسربة من سوني التي نشرت قبل أشهر أظهرت أنه يسافر على نفقة الإستديوهات التي يعمل معها في طائرات خاصة..
 وغالباً ما تكون الفاتورة مهولة لأن ديكابريو يجد متعة في «التجول» جواً بلا هدف محدد. 

4- إيرباص أي سي جاي ٣١٩ 

كما هي حال طائرات إيرباص الفاخرة فإن هذه الطائرة أيضا قابلة للتعديل وفق ذوق الزبون. 
تحتوي على جناح خاص في مؤخرة الطائرة ويمكن استخدامه كبديل عن غرف الفنادق. 
فائدتان لطائرة يبلغ ثمنها 80 مليون دولار. 

3- طائرة بوينغ ٧٥٧ 

من الطائرات التي يتم استخدامها على نطاق واسع من قبل شركات الطيران، 
لكن دونالد ترامب قرر امتلاك واحدة منها. 
ورغم أنه يبلغ ثمنها 100 مليون دولار إلا أنه قام بتعديلها مضيفاً أثاثا فخماً وأحزمة مرصعة بالذهب.. 
لعله يريد أن يشعر بآمان إضافي عند الإقلاع والهبوط. 
من يدري فقد يكون الذهب يُشعر ترامب بالأمان، فلا أحد يعرف فعلاً ما يدور بخلده! 

2- طائرة بوينغ ٧٤٧ -٨ 

قصر طائر فاخر قابل للتعديل لملائمة ذوق الزبون. يبلغ ثمنها 150 مليون دولار 
وهي قمة الفخامة والروعة. لا يوجد لائحة بمن يملك هذه الطائرة 
لأن بوينغ تملك سياسة صارمة تمنع الكشف عن هويات زبائنها. 

1-إيرباص أي ٣٨٠ 

تعود ملكية هذه الطائرة إلى الأمير الوليد بن طلال ويبلغ ثمنها 300 مليون دولار. 
لكن الوليد أنفق 200 مليون إضافية لتعديلها. 
كل جزء منها مصنوع من الذهب وهي الطائرة الخاصة الوحيدة التي تتضمن مصعداً. 
وصفت بأنها قصر طائر تجاوز معايير الفخامة والرفاهية بأشواط. 

الرابط

مواقع دورات اونلاين مجانى

التعليم عن بعد أو اون لاين كما يطلق علية البعض اصبح الان  متاحا من خلال العديد من المواقع التى تقدم دورات اون لاين فى كل المجالات وهنا جمعنا قائمه باكبر عدد من المواقع التى تقدم خدمه التدريب الاون لاين.

  • فى وقتنا هذا لم يعد لديك اى مبرر فى ان تقف على  نفس مستواك فى مجالك او ان تتوقف عن التعلم فى كافه مجالات الحياه فالتعلم  اصبح الان اسرع واسهل وبطرق كثيبره متعدده  منها ما هو مجانى  ومنها ما هو مدفوع.
  •  لك الحرية ان تشترك باى من مواقع دورات الاون لاين Online courses سواء كانت المدفوعه او المجانيه ولا نخفى عليك خبرا ان المواقع المدفوعه تقدم خدمات افضل من المجانيه ولكن  معا ذلك هناك بعض من مواقع التى تقدم دورات اونلاين مجانية وبكافه عالية.


 أقوى هذه المواقع هى:


1- موقع رواق :-

دورات,دورات اون لاين,online,online courses,دورات مجانا,اتعلم

يقدم موقع رواق التعليمى دورات متعدده  فى اكثر المجالات وما يميزه ايضا وجود شهادات معتمده يمكن للدارسين الحصول عليها وايضا يوجد تسجيل للمحاضرات الموجوده للاستفاده بها بعد الانتهاء من الدوره .

للدخول للموقع:- https://www.rwaq.org/

 

 2- موقع اكاديمية ملتقى الدارين للتعليم عن بعد:


عندما نتحدث عن اكاديمية الدارين فاننا نتحدث عن اقوى المواقع فى تقديم دورات اون لاين لما يميزها عن بقية المواقع حيث انها تقدم محتوى دورى فقد قدمت ما يزيد عن 3الاف محاضره الى الان ويتم التدريب من خلال التفاعل مع المتدربين ويمكنك المشاركه  فيها كمدرب فى احدى المجالات التى تتخص فيها ا كمتدرب لتنهل من علمها.

للدخول للموقع:http://www.aldarayn.com/

 

3- شبكة عبدالله عيد للتعليم المجانى:-

دورات,دورات اون لاين,online,online courses,دورات مجانا,اتعلم

يقدم الاخ الفاضل/عبدالله عيد على موقعه العديد  من الدورات فى مجال الحاسب الالى والبرمجه وتطوير التطبيقات على الهواتف وايضا العديد من المحاضرات فى التنمية البشرية والمجالات الاخرى عن طريق فيديوهات مسجلة مجانا.

للدخول الى الموقع: http://abdullaheid.net/

 

4- موقع وقف اون لاين:

دورات,دورات اون لاين,online,online courses,دورات مجانا,اتعلم

يقدم وقف اون لاين العديد من الدورات وبالخصوص فى مجال الحاسب وكل تطبيقاته ويمكنك زيارة الموقع كمدرب ومرسالة الاداره  او كمتدرب.

الدخول للموقع: http://ww2.waqfonline.com/

 

5- اكاديمية الجيل الجديد:


اكاديمية مجانية تقدم العديد من الدورات فى المجالات التالية : التنمية البشرية والقران الكريم وعلومه وتعليم اللغات وتكنولوجيا المعلومات والعديد من المحاضرات العلمية ويمكنك متابعة المحاضرات اون لاين.

للدخول للموقع: https://www.facebook.com/groups/467229566685677/

 

6- نور الهدى لتكنولوجيا المعلومات:


من اقوى المواقع على الساحة العربيه فى مجال تكنولوجيا المعلومات.

الدخول للموقع:http://free4arab.com/

 

7- موقع دربنى تى فى :


يضم موقع دربنى تى فى العديد من الدورات فى المجالات المتعددة  وخصوصا مجال التصميم والبرمجه ويمكنك تعلمها ببساطه .

الدخول الى الموقع :http://www.darebnitv.com/

 

8- تليفزيون عماد التعليمى Emad Tv

قناه على اليوتيوب تقدم العديد من الشروحات والدورات فى مجال المحاسبة ويشرف عليها المحاضر عماد خليفة.

الدخول للموقع: https://www.facebook.com/emadtv

 

9- اكاديمية ادراك:


مؤسسه ادراك هى  مبادره من ضمن  مبادرات الملكه رانيا للاسهام فى النمووالتنمية المجتمعية وهى حديثه نوعا ما لكنها اثبت كفاءتها.

الدخول للموقع:https://www.edraak.org/

 

10- موقع Udacity:-


من المواقع الممتازه ويتميز بالتفاعلية حيث انه يتم  طرح  بعض الاسئله بعد كل محاضره ولابد على المتدرب من ان يجيب عليها وهو يحتوى على العديد من الدورات فى الفيزياء والاحصاء ومجالات الكمبيوتر ومجالات اخرى.

الدخول الى الموقع: https://www.udacity.com/


11- اكاديمية خان:


اكاديمية خان هو موقع شخصى لشخص يدعى خان يحب ان لا يكون العلم مقيد بمن لديهم القدره لدخول الجامعات او الحصول على كورسات مدفوعة فاطلق الاكاديمية وقد اجريت معه العديد من المقابلات من وسائل اعلام غربيه كثيره

ويحتوى الموقع على ما يتعدى 4000 فيديو ومحاضره.

الدخول الى الموقع: https://www.khanacademy.org/


12- اكاديمية Udemy:-


من المواقع التى تجمع بين المهاره والاحترافية والبساطه وبين المجانية والمدفوعه فلديه بعض الدورات المجانية والاخرى المدفوعه وتعدت الدورات 5000 دوره  مقدمه على الموقع وتوجد به اسماء كبرى من المدربين فى كافة المجالات المعروفة .

الدخول الى الموقع: https://www.udemy.com/


13- موقع Coursera:-


يقدم  العديد من الدورات منها ما هو تابع لجامعات تقدمه  من خلال الموقع ومنها ما هو تابع لمواقع اخرى .

الدخول الى الموقع: https://www.coursera.org/


14- موقع كود اكاديمي:-

دورات,دورات اون لاين,online,online courses,دورات مجانا,اتعلم

اذا كنت من المهتمين بتعلم لغات البرمجه وتطبيقات الهاتف وتطوير الويب فانت فى الموقع الصحيح موقع كودا اكاديمي لدية نظام تعليمى شيق جدا ويهتم اكثر بالتطبيق اكثر من الدورات النظرية .

الدخول الى الموقع: https://www.codecademy.com/


15- موقع Alison:-

دورات,دورات اون لاين,online,online courses,دورات مجانا,اتعلم

يحتوى على العديد من الدورات فى مجال التنمية البشرية والشخصية والعلوم الانسانية والعديد من المجالات .

الدخول الى الموقع: https://alison.com/course/


16- موقع Theuniversity of reddit:-


تعد من الجامعات الحره التى تقوم بتوفير فرص التعليم  العالى مجانا.

الدخول الى الموقع:https://www.reddit.com/r/UniversityofReddit/



17- موقع انبوند Inbound:-


يعد من المواقع العملاقة فى تعلم التسويق الالكترونى ولكن بطرق جديده ومختلفة وشيقة ويقدم محتوى وافكار مثيره للتعلم .

الدخول الى الموقع: https://inbound.org/get-started

 

18- موقع Open culture:-


موقع تعليمى متكامل يحتوى على العديد من الدورات فى مجالات مختلفه بالاضافة الى الكتب والفيديوهات والافلام.

الدخول الى الموقع: http://www.openculture.com/

 

19- موقع Open yale coures:-


يقدم الموقع العديد من الدورات الخاصة بجامعة ييل المفتوحة فى العديد من المجالات مثل العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية والرياضيات والفيزياء..

 الدخول الى الموقع: http://oyc.yale.edu/

20- موسوعة التنمية البشرية :-

دورات,دورات اون لاين,online,online courses,دورات مجانا,اتعلم 
هدفنا فى موقع موسوعة التنمية البشرية هو ان يصل هذا العلم الى الجميع ايا ما كانت اماكنهم  بالشكل الصحيح 

ليس هذا كل ما نمتلك بل سنوافيكم بكل التحديثات والمواقع الهامه فى 

 الدخول الى الموقع:

http://hd-encyclopedia.blogspot.com/