Seifwedeif

Seifwedeif
Vision to close the gap between two different generations at life by putting their concerns and needs and making a useful discussion to continue communication between them

مشاركة مميزة

مصر...اللى ممكن متعرفهاش- محميات مصر- الجزء الأول

محمية ابو جالوم محمية طبيعية في "1992" وتتميز هذه المنطقة بطبوغرافية خاصة ونظام بيئي متكامل تنفرد بنظام كهفي تحت الماء و...

الاثنين، 19 سبتمبر 2016

ماذا تعرف عن لعبة تنس الطاولة

نبذة عن تاريخ تنس الطاولة 
إن لعبة تنس الطاولة ترجع نشأتها إلى عام 1890م، والفضل يرجع إلى مبتكرها "جيمس جيب Jims Gibbحيث يذكر المؤرخون البريطانيون أنه قام بتطوير اللعبة القديمة التي كانت تمارس فى المنازل ووضع القوانين لممارستها ثم بعد ذلك قام بإدخال الكرات المصنوعة من الباغة بدلا من الكرات المصنوعة من القماش، وأطلق عليها أسم "البنج بونج " ويرجع السبب فى هذه التسمية إلى الصوت الحادث من ارتطام الكرة بالمضرب ثم بسطح الطاولة .

واختلفت الآراء حول نشأة لعبة تنس الطاولة، فالبعض يقول أنها ترجع إلى المستعمرين البريطانيين فى الهند، والبعض الأخر يرجعها إلى جنوب أفريقيا قبل نشوب حرب البوير ومجموعة أخرى تقول أن شرق أسيا هي أول من شهدت مولد هذه اللعبة منذ أكثر من ألف سنة .

وقد اختلف الإنجليز فيما بينهم عن اكتشاف هذه اللعبة، فبعضهم يقول أن هذه اللعبة ما هي إلا امتداد طبيعي لرياضة التنس الملكي التي عرفت فى فرنسا فى القرن الثاني عشر والتي عرفت أخيرا باسم لعبة " التنس " ويعارض الأمريكيون كل من يزعم أن اللعبة قد نشأت فى غير بلادهم، ويذكرون أن ميلادها كان عام 1890 حينما أخذت إحدى البيوتات التجارية الأمريكية المعروفة باسم أخوان " باركر " فى نرويج لعبة جديدة مشابهة للتنس، أطلق عليها " التنس المنزلي".
وفي عام 1904إبتكراللاعب جود الإنجليزى المضرب المطاط الذي ساعد على النهوض بهذه اللعبة حتى وصلت إلى مستواها المعروف لنا الآن، إذا أصبح فى مقدور اللاعب أن ينوع من ضرباته وإن يكسب الكروة الدورانات "Spins"

وجدير بالذكر أن هذه اللعبة دخلت إلى الدول العربية عن طريق المواني وعن طريق الطلاب العرب الدارسون خارج الوطن وكذلك عن طريق الجيوش الأجنبية التي دخلت بعض الأقطار العربية .

وفى عام 1921 تأسس أول اتحاد لهذه اللعبة وهو " الاتحاد الإنجليزى للبنج بونج بعد ذلك تغير اسم الاتحاد الإنجليزى لتنس الطاولة لأن البنج بوندج أصبح اسما لعلامة تجارية، وفي عام1926 تأسس الاتحاد الدولي لتنس الطاولة بألمانيا .
وفي عام 1932 تأسس الاتحاد المصري لتنس الطاولة وتعتبر مصر هي أول دولة عربية قامت بتنظيم بطولة العالم عام 1939 بالقاهرة .

وفي عام 1988 أدرجت لعبة تنس الطاولة ضمن الألعاب الأوليمبية وكانت بمدينة "بكوريا الجنوبية " .
ولعبة تنس الطاولة من الألعاب التي انتشرت انتشاراً واسعاً فى أنحاء العالم، فهي تلعب فى كل قارة وكل دولة وكل مدينة بل وأيضاً فى كل قرية، فهي لعبة سهلة الأداء غير مكلفة فهي لا تتطلب مساحات شاسعة لممارستها لقضاء وقت الفراغ والمتعة والترفية وأيضاً أداؤها سهل رخيصة التكاليف مما يساعد على انتشارها لممارستها لقضاء وقت الفراغ والمتعة والترفية وأيضاً لاكتساب اللياقة فحركاتها تتطلب قدر كبير من المرونة وخاصة مرونة رسغ اليد والجذع، وأيضاً تتطلب قوة وقدرة لعضلات الرجلين والجذع للتحركات السريعة والقوية للقدمين أثناء اللعب، ولاعب تنس الطاولة لابد أن يمتاز بسرعة البديهة والذكاء وسرعة رد الفعل والقدرة على فهم المنافس فى قوته وضعفه والسرعة فى إدراك المواقف لاتخاذ القرار المناسب فى الوقت والمكان المناسب . 

أما لعبة تنس الطاولة للمستويات العليا أو البطولة فإنها مكلفة جداً بالنسبة للجلد والكرات وخشب المضارب حيث يتم تغير الجلد باستمرار واللعبة شعبية تتلائم بدنيا ونفسياً مع كل سن وجنس، فهي تكسب الجسم فوائد متعددة، لأنها تساعد على مرونة ورشاقة الجسم، وترفع من كفاءة الأجهزة الحيوية وترقى التوافق العضلي العصبي وخاصة بين السمع والبصر والذراعين والرجلين، ومن مميزاتها أيضاً أنها تساعد على تركيز الانتباه و تزيد القدرة على التلبية و أتحاذ القرارات السريعة التى تتفق مع ما يتطلب الموقف فضلاً عن فوائدها الترويحية إذ تبعث على السرور و المرح و تجدد الحيوية و النشاط و تحقق المتعة و الاستفادة الحسية . وإذا نظرنا إلى لعبة تنس الطاولة فى الستينات والسبعينات فنجد أن هذا الوقت كان يعتبر العصر الذهبي للعبة حيث أن العاملين فيها كانوا يعشقونها بالإضافة إلى توفير الأدوات للاعبين بأسعار مناسبة إلى جانب التنظيم الجيد لمسابقات اللعبة مما ساعد على ازدهارها فى ذلك الحين.

قوانين اللعبة ومكوناتها


***مكونات اللعبة***

*** الطاولة***
تلعب رياضة تنس الطاولة على طاولة خاصة قياسها 2.7 × 1.5 م ، السطح العلوي للطاولة (سطح اللعب ) والذي يطلق علية سطح اللعب مستطيلا أبعاده 274 سم طولا ، 152.5 سم عرضا ويكون وضع أفقي مستوي علي ارتفاع 76 سم عن ارض الملعب.لونها غالباً أخضر، أو أزرق غامق، أو أسود. ويوجد في وسط الطاولة شباك فاصل يقسمها إلى نصفين يمثلان منطقتي اللاعبين. ارتفاع الشبكة 15.2 سم. طول مضرب كرة التنس عادة 15 سم إلا أنه لا توجد قوانين معينة تحدد طول المضرب. كرة التنس تكون مختلفة عن كرة المضرب حيث قطرها 40 مم، وهي خشنة ومجوفة وخفيفة جداً، مصنوعة من السليوليد. 

***القوائم :***
يجب عليك أن تختار الطاولة التي تفي بالغرض واحتفظ بالقوائم بارزة علي حافة الطاولة بمقدار 15.25 سم – واحتفظ بالشبكة ممدودة وتجنب أن تكون مستندة علي القوائم حتى لا تتدل.

***الشبكة : ***
يجب أن ترفع الشبكة بمقدار 15.25 سم عن الطاولة بشرط أن تكون حافتها العليا مشدودة وان تكون حافتها السفلي غير مشدودة شدا كاملا.

*** أرضية الملعب :***
يجب أن تكون الارضيه خشبية وليس معني ذلك انه لا يمكن لعب تنس الطاولة إلا إذا كانت الأرض خشبية . فان أرضيه جمنيزيوم المدرسة الرياضية في بكين والتي أخرجت البطل الشهير "شوانج تس تونج" ( أحد اللاعبين الممتازين ) كانت من الأسمنت المسلح.
ولكن لعبة تنس الطاولة هي لعبة تؤدي من الداخل ومن اجل هذا فانه من المهم أن نحافظ علي نظافة مكان اللعب وصالة التدريب ويجب أن تكون صالة التدريب لأي فريق نشط دائما نظيفة وجيدة التهوية والاحتفاظ بنظافة صالة التدريب ليست مشكلة ونظافتها تساعد علي الاستفادة القصوى منها ومن اجل ذلك فيجب تنظيفها يوميا.
ويجب تجنب دهان الأرضية بالشمع وانما تمسح الأرضية بقطعة مبتلة جيدا من القماش ( إذا لم تكن قطعه القماش مبتلة جيدا فسوف تتغطى الأرضية بالشمع وتصبح زلقة ومدعاة للخطر أثناء التدريب ).

***الإضاءة : ***
يجب الاحتفاظ بالإضاءة فوق الطاولة بوحدة إضاءة مقدارها 1000 شمعه (وات) ويجب ألا يقل بعد مصدر الضوء عن 4 متر فوق الارض .

***الكرة :***
يجب اختير كرة معترف بها من الاتحاد الدولي لتنس الطاولة وتحمل شعار(ITTF) لانه يصعب ضرب الكرة غير المستوية في الصلابة وعلية فان الكرة الجيدة هي تلك التي تستوي في صلابتها .

***الملابس :***
تكون ألوان الملابس من أي لون ويجب أن تختلف بوضوح عن لون الكرة المستخدمة .

***قوانين اللعبة***

المباريات الفردية :لاعب ضد لاعب و يتنافس اللاعبين و يتبادل الإرسال كل نقطتين .
يلعب الإرسال في أي مكان من الطاولة بالجهة المقابلة .

المباريات الزوجية :
لاعبين ضد لاعبين .
ضربة الإرسال ترسل من الجهة اليمنى من الملعب المقابلة على شكل قطري .
اللاعب المستقبل هو الذي يرسل بعد مجموع نقطتين ثم يستقبل اللاعب الآخر الذي كان لا يرسل و هكذا .


***التهديف***

تحسب النقاط للخصم حينما يتم ارتكاب الأخطاء التالية:
الأخطاء التي تؤدى أثناء اللعب
عندما تضرب الكرة الجانب الخاص باللاعب مرّتين. 
•عدم ضرب الكرة بعدما تقع على الجانب الخاص باللاعب. 
•عندما تضرب الكرة على الجانب الخاص باللاعب مرة أخرى بعد ضربها. 
•ضرب الكرة مرتين. 
•السماح للكرة بالاصطدام مع أيّ شيء غير المضرب. 
•عندما لا تقع الكرة على النصف الآخر للطاولة (جهة الخصم). 
•ضرب الكرة قبل وقوعها مرّة واحدة على الجانب الخاص باللاعب. 
•وضع اليد الحرة للاعب على سطح اللعب (الطاولة) أو تحريك السطح. 

***احتساب النقاط :***
عدد الأشواط 7 أو 9 أشواط .
يفوز بالشوط من يحصل على 11 نقطة .
في حالة التعادل 10 / 10 يستمر اللعب حتى يتقدم أحد اللاعبين بزيادة نقطتين على منافسه و الارسال يكون لكل لاعب بالتبادل .
في الشوط الحاسم يتغير الملعب بعد النقطة الخامسة ( أي يتبادل اللاعبين مكانهما ) .

الإرسال الصحيح :
يبدأ الإرسال الصحيح بقيام المرسل برمي الكرة باليد ثم تضرب بالمضرب لتلمس ملعب المرسل أولا و تعبر الشبكة لتسقط في ملعب المنافس .

إعادة ضربة الإرسال :
إذا لمست الكرة الشبكة او أحد قائميها .
رد المستقبل قبل أن تسقط الكرة في ملعبه .

الأخطاء التي تؤدى أثناء الإرسال
•الإخفاق في تأدية إرسال جيد. 
•القيام بإرسال غير قانوني

***** صعوبة اللعبة وتعقيدها من أسباب متعتها :***
الرياضة البسيطة مملة وتنقصها القدرة علي اجتذاب الناس ، لذلك فان ما تنطوي علية لعبة تنس الطاولة من تعقيد يعتبر السبب الثاني وراء متعتها فتغير حركه الكرة نتيجة لضربها وسرعتها فتغير دورانها كل ذلك يمثل العناصر التي تحلي لعبه صفه التعقيد وبالتالي تشكل عناصر المتعة ، وهذه الحركة السريعة والدوران تتغير من كره إلى كره أخري وهوما يجعل من الضروري تقرير متي وكيف تكون الضربة المضادة ، واختلاف ضربات الكرة يشكل في الواقع أسباب تعقيد اللعبة ومتعتها.

قواعد لعبة رياضة المبارزة



تعريف رياضة المبارزة

تعتبر المبارزة من الرياضات التقليدية وهي مبنية على طقوس وقواعد القتال بالسيوف ويشبهها البعض بلعبة شطرنج ولكن باستخدام العضلات . يتضمن النزال فيها متنافسين يحاول كل منهما أن يسجل لمسة على الآخر بإحدى أسلحة المبارزة والتي هي الفلوريه و السابر والأبيه. 


تاريخ المبارزة

عُرفت المبارزة كنوع من القتال وتمت ممارستها قديماً حتى قبل ميلاد السيد المسيح . ويعتبر أوضح مثال على وجودها هو بعض الاكتشافات لدلائل ممارستها بمعبد مدينة هابو قرب مدينة الأُقصر في مصر قبل 1190 سنة قبل الميلاد.كذلك فأن المبارزة مورست كتدريب على القتال في عدة حضارات على مر العصور كالحضارة الصينية واليابانية و الفارسية والبابلية واليونانية. 

وكرياضة ، ظهرت المبارزة إما في القرن الرابع عشر أو الخامس عشر وتدعي إيطاليا أسبقية ممارستها بينما تدعي ألمانيا أنها الأسبق حيث أسس أساتذة المبارزة فيها أول النقابات والتي كان من أهمها ماكسبرودر فرانكفورت في عام 1480 . وفي عام 1570 قام الفرنسي هنري سينت ديدير بتسمية الحركات الأساسية في المبارزة والتي مازال أغلبها دارج الاستخدام ليومنا هذا .وبعد ذلك اصبح قتال السيوف والمبارزات أمراً مألوفا في فترة ما بين القرنين السادس عشر و الثامن عشر واستخدم المتبارزين في هذه المنازلات مجموعة من الأسلحة المختلفة كالهراوات والسيوف وكانت تلك المنازلات دموية وأحيانا تنتهي بموت أحد المتبارزين. 

لقد أدت ثلاث تطورات كبيرة في القرن السابع عشر إلى تقدم المبارزة وانتشارها كنوع من أنواع الرياضات و كان أولها هو تطور سيف من النوع خفيف الوزن أُستُخدمَ في التدريب على المبارزة و كانت نهايته غير مدببة أو معقوفة و أحيانا مغلفة بمادة معينة وذلك لمنع خطورة إمكانية الإصابات، وسُمي هذا السلاح بعدها بمدة قصيرة بفلوريه. أما التطور الثاني الذي أدى إلى تعزيز تقدم المبارزة هو التطور الكبير الذي طرأ على مجموعة من القوانين التي حددت مناطق معينة من الجسم لتكون الهدف حين المبارزة . وأخيراً، ابتكار القناع المشبك المصنوع من الأسلاك لحماية الوجه ساعد بشكل كبير على انتشار رياضة المبارزة كرياضة آمنة ولا تشكل أي خطورة على ممارسيها. 


فعـاليـات المبـارزة

يتم استخدام ثلاثة أنواع من الأسلحة في المنافسات الدولية للمبارزة وهي : الفلوريه,والأبيه, والسابر(السيف العربي) . ويقام النزال على أرضية مخصصة لهذه الرياضة تكون مساحتها محددة ويبلغ طولها 14 متر و عرضها متر ونصف . كذلك يتم إيصال المتبارزين بأجهزة إلكترونية عن طريق أسلاك وملابس خاصة. وتكون هذه الأجهزة الإلكترونية مخصصة لتسجيل النقاط في حالة حدوث التماس.


توجد منافسات فردية لكل من فعاليات المبارزة الثلاثة ، وفي منافسات الفرق يكون الفريق الواحد مؤلف من ثلاثة مبارزين يقابل كل واحد منهم مبارز من الفريق الخصم. 

• ابيه – فردي رجال 
• ابيه - فردي نساء
• ابيه - فرق رجال
• ابيه - فرق نساء
• فلوريه-فردي نساء
• فلوريه -فردي رجال 
• فلوريه -فرق نساء
• فلوريه -فرق رجال 
• سابر-فردي رجال
• سابر-فرق رجال

اللعبة أولمبيــاً 

تعتبر المبارزة من الرياضات القلائل التي اعتمدت قبل الثمانينيات من القرن العشرين مسألة المحترفين ، وفي واقع الحال نصت القوانين الأولمبية والتي كتبها بارون بيري دي كوبيرتن (مؤسس اللجنة الأولمبية الدولية وثاني رئيس لها) نصت على أنه من الممكن لمحترفي المبارزة-كانوا يُسمَونَ الأساتذة في حينه- أن يشاركوا في الأولمبياد . وبالفعل ، فقد شهدت الدورتان الأولمبيتان لسنتي 1896 و1900 منازلات للأساتذة وذلك بفعالية الفلوريه. 

تعد سنة 1896 بداية دخول المبارزة إلى عالم الدورات الأولمبية واستمرت منذ حينه كما هو الحال مع عدد قليل من الرياضات بإثبات حضورها في الدورات اللاحقة . ومن جهة أخرى لم تدخل مبارزة النساء إلى البرنامج الأولمبي حتى عام 1924 . وفي الدورات الأولمبية بالوقت الحاضر، يتنافس الرجال بهيئة مبارزات فردية وأخرى يتقابل بها المبارز تلو الآخر وهي فرقية وباستخدام أحد الأنواع الثلاثة من السيوف وهي الفلوريه والأبيه والسابر (ويسمى كذلك بالسيف العربي) . ولكن مبارزة النساء تقتصر على استخدام الفلوريه والأبيه في منازلات فردية و فرقية. يذكر إن أول ممارسة لأبيه النساء قد أقيمت في الدورات الأولمبية كانت عام 1996 بأطلنطا
الهدف القانوني في الأسلحة الثلاثة(مناطق اللمس):


أ‌) سلاح الشيش:

الهدف في سلاح الشيش الجذع و الصدر و الظهر و مثلث البطن, ويتم تسجيل اللمسة بحرف السيف

ب‌) سلاح السيف:

الهدف في سلاح السيف الجزء العلوي من الجسم و يشمل الجذع و الرأس و الذراعين, وتكون اللمسة صحيحه بحرفه أو بحده, وهو قريب الشبه بالسيف الذي كان يستخدم سابقا في الحروب.

ج‌) سلاح سيف المبارزة:

الهدف في سلاح سيف المبارزة جميع أجزاء جسم اللاعب بما في ذلك الملابس و الأدوات الخاصة باللاعب عدا السلاح, ويتم تسجيل اللمسة بحرف السيف.

مواصفات الأسلحة الثلاث:

أ‌) سلاح الشيش:

الطول الكلي للسلاح: 110سم

طول نصل السلاح: 90سم

الوزن الكلي للسلاح: 500 جرام

ب‌) سلاح السيف:

الطول الكلي للسلاح: 105 سم

طول نصل السلاح: 88 سم

الوزن الكلي للسلاح: 500 جرام

ج) سلاح سيف المبارزة:

الطول الكلي للسلاح: 110 سم

طول نصل السلاح: 90 سم

الوزن الكلي للسلاح: 770 جرام


ولكل لاعب مهماته التي توفر له الأمن والسلامة ... مثل بدله بيضاء مبطنه واقيه وقناع وقفاز.
وتقام المباريات علي ملعب يصنع من معدن عازل للمسات الأرضية طوله 14 متر وعرضه متران.
وهناك جهاز كهربائي يساعد الحكم , حيث تضاء لمبة حمراء أو خضراء عندما تكون اللمسة صحيحه ، عن طريق سلك كهربائي ملصق بنصل السيف، ويمر تحت ملابس المبارز الواقية، بخيط معلق من خلف اللاعب ومتصل بجهاز التحكيم الكهربائي.

هذا وتتطلب رياضه المبارزة صفات وقدرات يجب أن يتمتع بها المبارز مثل: السرعة، الجلد ، الرشاقة، التوافق العضلي العصبي، المرونة، قوه الاراده، الدقة، الصدق و الذكاء .

ويعتقد البعض خطورة لعبه المبارزة... لكن الواقع أنها أقل خطرا من العديد من الرياضات الأخرى.

.

ماذا تعرف عن لعبة الكريكيت وقواعدها؟



يلعب الكريكيت فريقان يتكون كل منهما من 11 لاعباً, ويقومون بضرب الكرة ورميها بالتناوب. تعرف على أسس وقواعد لعبة الكريكيت الممتعة

رغم ان لعبة الكركيت تتضمن الوقوف الا انها تتضمن ايضا بعض الاندفاعات القصيرة من الركض والرمي. فقد تساعدك هذه اللعبة على تحسين قدرتك على الثبات والتحمل واللياقة البدنية والقدرة على التنسيق بين العين واليد.

ما هدف لعبة الكريكيت؟

هدف اللعبة هو احراز نقاط اكثر من الفريق المنافس.

يلعب الكريكيت فريقان يتكون كل منهما من 11 لاعبا، ويقومون بضرب الكرة ورميها بالتناوب. حيث يقف ضارب الكرة امام مجموعة من الحاملات الخشبية تعرف بالجذوع. ويحاول رامي الكره بضرب الجذوع بالكرة لاخراج الضارب جارج الملعب. ويدافع الضارب عن الجذوع ويحاول ان يضرب الكرة بسرعة على قدر الامكان.

وعندما يقوم الضارب بضرب الكرة، يركض حتى يصل الى مجموعة الجذوع الاخرى في نهاية ساحة الملعب التي تبلغ 22 ياردة والمعروفة بالوكت لاحراز نقطة.




نصائح للتدريب على لعبة الكريكيت
يجب ان تقوم بالاحماء قبل ان تلعب الكريكيت وان تقوم بتمرين التبريد عند الانتهاء من اللعب. يجب ان تشرب الكثير من السوائل قبل واثناء وبعد التدريب على اللعبة وعند ممارستها. يجب ان تستخدم شبكة التدريب كي تتدرب على ضرب الكرة. ممارسة التمرينات المرنة ولعب العاب صغيرة.

نصيحة للبدء في ممارسة لعبة الكريكت قد يبدا الاطفال بلعب نسخة المبسط للعبة الكريكيت تعرف بكى ويك كريكيت. حيث تلعب هذه اللعبة باستخدام مضرب وكرة بلاستيكية.

ما هي المعدات التي احتاجها؟




بالنسبة لملعب الكريكيت، فكل ما تحتاجه هو اذراع الكريكيت ومضارب وكرة لينة. وعند استخدام كرة الكريكيت الصلبة، فانت تحتاج ان ترتدي خوذة وواقي الكاحل وقفازات ومضرب وكرة جلد حمراء. وعندما تلعب في النادي، فقد تتواقر هذه المعدات بشكل عام، لكن اذا استمريت في اللعب فقد تحتاج ان تمتلك مضرب خاص بك وملابس واقية.


المصدر:  NHS Logo

مزادات العملات القديمة تستقطب أثرياء الخليج



يتدفق مئات الأثرياء الخليجيين والعرب سنوياً على لندن لشراء أندر العملات والقطع النقدية التاريخية في العالم مقابل مئات آلاف الدولارات، فيما يتضخم سوق العملات النادرة تدريجياً عبر العالم ويتحول الى "بزنس" ضخم بالنسبة لكثير من الهواة.

وتشهد العاصمة البريطانية العديد من المزادات سنوياً والتي تستقطب المئات من الهواة والمهتمين والمستثمرين الذين يضخون مئات الآلاف من الدولارات في هذا السوق، فيما تتحول لندن الى عاصمة لتداول العملات النادرة، ومن بينها العملات العربية القديمة التي تعود الى ما قبل مئات السنين.

وحضرت "العربية.نت" واحداً من أهم المزادات التي تنظمها سنوياً في لندن مؤسسة (SPINK) التي تعتبر أشهر وأعرق مؤسسة في العالم تقوم بتنظيم عمليات بيع وشراء العملات التاريخية والتراثية النادرة.

واشترى رجل أعمال اماراتي، حضر الى لندن خصيصاً للمشاركة في مزاد نظمته (SPINK) أمس الأربعاء الموافق 3 أكتوبر 2012، قطعة نقدية فلسطينية مقابل 44 ألف جنيه استرليني (70 ألف دولار أمريكي)، وهي ورقة نقدية من فئة خمسين جنيهاً تعود الى فترة ما قبل الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين.


ويتداول هواة جمع العملات والنوادر آلاف القطع سنوياً بملايين الدولارات عبر العالم، الا أن لندن تتحول تدريجياً الى عاصمة لهؤلاء الهواء، وتستقطب اليها لهذا الغرض العشرات من أثرى أثرياء منطقة الخليج.

انتعاش ملموسوقال الدكتور علي محيلبة، الذي يدير اتحاداً عالمياً لهواة العملات النادرة، ويعتبر واحداً من أشهر تجار العملات التراثية والنادرة في العالم، ان سوق العملات النادرة يشهد انتعاشاً وتنامياً ملموساً ومضطرداً، وخاصة في العالم العربي، مشيراً الى أن "هذا البزنس أصبح بالملايين حالياً حول العالم".

وأكد محيلبة لـ"العربية.نت" أن الحضور العربي كبير جداً في المزادات التي تقام للعملات النادرة، مشيراً الى أن هناك هواة ومستثمرين من مختلف أنحاء العالم العربي يحرصون على حضور المزادات واقتناء مزيد من القطع، وكثير منهم يحقق أرباحاً كبيرة عند اعادة بيعها.

وأضاف، "مستثمرون من دول الخليج والعراق والأردن ومصر وسوريا ولبنان والكثير من الدول العربية يأتون الى هنا من اجل اقتناص الفرص وشراء بعض القطع النادرة، والكثير منهم يحققون أرباحاً جيدة، أو يحصلون على قطع يستحسنون اقتناءها".

ويؤكد محيلبة أن "العرب يستحوذون على وزن ثقيل في هذا البزنس، لكن غالبية العرب العاملين في هذا البزنس من كبار السن، وهو ما يجعلنا ندعو صغار السن للانضمام الى هذا العالم والاستفادة منه في مجال الوقت والمال معاً".

وزن ثقيل للعربويتفق المدير التنفيذي لمؤسسة (SPINK) بارنابي فاول، مع محيلبة في ان العرب يستحوذون على وزن ثقيل في هذا البزنس، مؤكداً لـ"العربية.نت" أن المئات من أثرياء الخليج يأتون الى لندن سنوياً من أجل المشاركة في المزادات التي تنظمها "سبينك".


المدير التنفيذي لمؤسسة (SPINK) بارنابي فاول

وقال فاول، "هذا السوق جديد في منطقة الشرق الأوسط لكنه قوي جداً ومهم جداً، الكثيرون يأتون من منطقة الخليج ويهتمون بهذه القطع، خاصة في دبي وقطر".

وأضاف، "لدينا الكثير من الزبائن الذين يأتون خصيصاً من منطقة الخليج، وكذلك لدينا زبائن خليجيون يتواصلون معنا عبر الانترنت ويشاركون في مزاداتنا".


يشار الى أن تجارة العملات النادرة والقديمة شهدت انتعاشاً متزايداً في السنوات الأخيرة نتيجة تسهيل الانترنت التواصل بين الهواة والتجار في أنحاء العالم، ومن ثم ظهور العديد من المواقع الالكترونية المتخصصة بالمزادات وببيع هذه القطع الثمينة.

المصدر:

أكثر الألعاب الإلكترونية انتشارا في 2016

جاء العام 2016 وقد كان حافلا بالعديد من ألعاب المنصات والحاسوب الشخصية القوية، فإن المنتظر من العام 2017 ان يحفل بألعاب أقوى.

ويشير موقع "فينتشور بيت" المعني بالأخبار التقنية، إلى أننا حاليا في منتصف عمر منصتي الألعاب بلايستيشن 4 وإكس بوكس ون اللتين طرحتا في نوفمبر/تشرين الثاني 2013، ويتبقى أمام المطورين سنوات قليلة لتقديم أفضل ما لديهما لهاتين المنصتين، ولذلك يعد العام 2016 هو الوقت الملائم .

ويضع الموقع توقعاته لأبرز الألعاب المرتقبة لمنصتي إكس بوكس ون وبلايستيشن 4 والحاسوب الشخصي كالتالي:


يعيش اللاعب في هذا الجزء أجواء العصر الحجري حيث الحيوانات التاريخية الضخمة (أسوشيتد برس)
فار كراي: بريمال

بعد النجاح الكبير الذي حققه الجزء الرابع من سلسلة لعبة الحركة والمغامرات "فار كراي" قررت الشركة الاستجابة لطلب المعجبين وإطلاق جزء خامس يحمل اسم "فار كراي: بريمال" الذي أثارت مقاطع الفيديو التريوجية له حماس اللاعبين بفضل الأجواء التي تشبه العصر الحجري حيث حيوان الماموث الضخم والقط البري ذو الأنياب الطويلة.
ويمكن للاعب ترويض العديد من الحيوانات التاريخية في اللعبة وجعلها تقاتل لصالحه، كما يملك بومة أليفة يمكنه استخدامها لاستكشاف مناطق الأعداء.
تاريخ الإصدار: 23 فبراير/شباط 
المنصة: بلايستيشن 4، وإكس بوكس ون، والحاسوب الشخصي


أنتشارتد 4 قد تكون آخر أجزاء سلسلة اللعبة الحصرية لمنصة بلايستيشن (الأوروبية)
أنتشارتد 4: ثيفز إند

ساهمت سلسلة لعبة "أنتشارتد" لمنصة بلايستيشن 3 في تطوير التمثيل الرقمي ورواية القصة في الألعاب، الأمر الذي يجعل من الجزء الرابع من هذه السلسلة أمرا مرتقبا لدى الكثيرين على منصة بلايستيشن 4.
وأقد أضافت شركة "نوتي دوغ" إثارة إلى الجزء الأخير بالإيحاء بالعنوان "ثيفز إند" (نهاية لص) أنه قد يكون آخر أجزاء السلسلة، فهواة اللعبة لا يريدون فقط اللعب من أجل مزيد من إطلاق النار أو تسلق الجبال وإنما يرغبون بمعرفة ما سيحصل لبطل اللعبة.
تاريخ الإصدار: 18 مارس/آذار
المنصة: بلايستيشن 4



لشركة سكوير إنيكس المطورة للعبة ديوس إكس العديد من ألعاب الحركة الناجحة (أسوشيتد برس)
ديوس إي إكس: مان كايند ديفايدد

أطلقت لعبة ديوس إي إكس أول مرة سنة 2000، وهي من ألعاب المنظور الأول التي تجمع بين إطلاق النار وتبادل الأدوار، وأطلق آخر جزء منها في العام 2011 تحت اسم " ديوس إي إكس: هيومن ريفيليوشن" (ثورة الإنسان)، وفي العام 2016 ستطرح شركة "سكوير إنيكس" الجزء الأخير "مان كايند ديفايدد" (البشر منقسمون) الذي تدور أحداثه بعد عامين على أحداث الجزء السابق التي تجري عام 2029.
وتتيح اللعبة للاعب اختيار كيف سيلعب، حيث يمكنه اختراق الأعداء بإطلاق النار أو عبر التسلل وتقنيات الاختراق لتجنب المواجهة، كما تقدم اللعبة للاعب خيارات أكثر مثل الخروج من المعارك الكبيرة إن لم يستطع أو يرغب اللاعب باجتيازها.
تاريخ الإصدار: 23 أغسطس/آب
المنصة: بلايستيشن 4، إكس بوكس ون، الحاسوب الشخصي

ميرورز إدج: كاتاليست
رغم أن معظم ألعاب المنظور الأول تركز على إطلاق النار فإن لعبة "ميرورز إدج" -التي طرحت أول مرة عام 2008- تميزت بأنها تركز على رياضة "الباركور" (الجري السريع والقفز والتسلق)، وهي نوع من الألعاب لم يعتده الهواة من قبل.
وتدور أحداث "كاتاليست" (الحافز) قبل قصة اللعبة الأصلية لكنها تحافظ على أسلوب لعب "الباركور"، في بيئة مفتوحة تمنح اللاعب حرية استكشاف مدينة كبيرة، وقد أزالت الشركة إطلاق النار من هذا الجزء كليا بناء على طلب عشاقها، مما سيجبر اللاعبين الاعتماد على المهارات الرياضية لهزيمة الأعداء.
تاريخ الإصدار: 24 مايو/أيار
المنصة: بلايستيشن 4، إكس بوكس ون، الحاسوب الشخصي



تعد لعبة كوانتوم بريك من أهم الألعاب الحصرية لإكس بوكس ون في العام 2016 (الأوروبية)
كوانتوم بريك

هي من ألعاب الحركة ذات المنظور الثالث التي تملك فيها شخصية اللعبة القدرة على التلاعب بالزمن، فعلى سبيل المثال بإمكان البطل تجميد حركة الأعداء أو تخطيها بسرعة إلى الأمام.
وتأتي اللعبة مع نمط الحركة الحية (لايف أكشن) التي تجعل من القرارات التي يتخذها اللاعب في اللعبة تؤثر على ما سيحصل له، مما يجعلها إحدى أكثر الألعاب الحصرية لمنصة إكس بوكس ون أهمية في العام 2016، خاصة أن مايكروسوفت هي الشركة الناشرة لها.
تاريخ الإصدار: 5 أبريل/نيسان
المنصة: إكس بوكس ون



تتيح لعبة "نو مانز سكاي" للاعب فرصة استكشاف الكون الواسع والكواكب الغريبة (أسوشيتد برس)
نو مانز سكاي

وهي لعبة منتظرة لاستكشاف الفضاء من تطوير شركة "هللو غيمز"، تعد بأن تتيح للاعبين فرصة التحليق في كون واسع مليء بالكواكب الفريدة، التي يمتلك كل منها خصائصه وحياته البرية الخاصة.
وعلى خلاف معظم الألعاب الحديثة فإن لعبة "نو مانز سكاي" تركز على الاستكشاف، وتحاول إعادة خلق حالة التعجب والذهول التي تصاحب الاستكشاف الحقيقي، حيث سيتاح لكل شخص فرصة وضع قدمه على كوكب غريب لم تطأه قدم إنسان من قبل.
تاريخ الإصدار: يونيو/حزيران
المنصة: بلايستيشن 4، الحاسوب الشخصي
المصدر : مواقع إلكترونية

جمع العملات : كيف تبدأ هواية تجميع العملات بنفسك ؟



مع العملات هوايةٌ أخرى مختلفة ليست كغيرها من الهوايات التي نمارس فيها الرياضة أو نقضي أوقات فراغنا العادية في ممارستها للتسلية وحسب، بل هي قائمةٌ على حبٌ وشغفٍ تاريخيٍّ وأثريٍّ، جمع العملات أو جمع الطوابع أو ما كان على شاكلتها من الهوايات التي يفتح عن طريقها صاحبها باباً للتاريخ أو أبوابًا في الواقع بين مجموعاته المختلفة. الإعلانات 


هواية جمع العملات : المنشأ وكيفية البدء فيها 

علم دراسة العملات 


جمع العملات ليس مجرد هوايةٍ عاديةٍ كما ذكرت لكنها من قيمتها وأهميتها قام من أجلها علم Numismatics وهو علمٌ يهتم بجمع ودراسة العملات والميداليات المختلفة وكل ما يتعلق بها وتاريخها وحقبتها الزمنية وطريقة جمعها إلى آخره. 


هواية جمع العملات


حين نأتي للعملات فإن هواية جمعها تقوم على قيمتها الجمالية والأثرية والتاريخية لكل الحقب الماضية ولا تعتمد أبدًا على قيمتها المادية، في العصور الماضية كان الناس يجمعون المال ليس بغرض الأثرية والتاريخ وإنما كان عصر ما قبل البنوك ومؤسسات إدارة الأموال فكان كل شخصٍ يجمع ما فاض عن حاجته من ثروته في حقائب جلديةٍ أو أواني خزفية ويخفيها، وأحيانًا كانت تلك الثروة تُدفن تحت الأرض في حالات القلق والشغب، بعضها كان مالكوه أو وارثوهم يستخرجونها والبعض الآخر ظل مدفونًا حتى وُجد في العصور الحديثة، وأصبح عملةً نادرةً تاريخيةً وأثرية. تلك الثروات التاريخية المستخرجة كانت محل شغف وهوس الكثير من علماء الآثار وجامعي النوادر، وأصبحت مادةً دسمةً تمتلئ بها المتاحف أو مجموعات هواة جمع العملة. 


بداية النظر للعملة كآثار 


كان توماس اكويناس الكاهن والفيلسوف الإيطالي من أول من تعرضوا للعملات وصبها وصناعتها في كتاباته الفلسفية لا من نظرةٍ ماديةٍ واقتصادية وإنما من نظرةٍ تاريخيةٍ وأثرية وكونها طريقةً للتواصل التاريخي بين العصور المختلفة، نُشرت بعد ذلك في القرنين السابع عشر والثامن عشر عدة كتبٍ تتحدث عن عملات القرون الوسطى والقديمة حتى بداية القرن التاسع عشر، حيث أصبحت هواية جمع العملات منتشرةً ومعروفةً وأمدت الأدب بالكثير ليُكتب في ذلك المجال، في حين شهد النصف الثاني من القرن التاسع عشر انتشارًا واضحًا للكتب التي تتناول المجموعات النقدية من كل أنحاء العالم سواءً كذكرٍ لها وجمعها وتعريف العالم بها وبأصحابها أو كدراسةٍ لما تحتويه تلك المجموعات من عملاتٍ وتاريخها وأثريتها، وخصت تلك الدراسات العملات اليونانية والرومانية من القرون الوسطى وكذلك العملات الإسلامية بكثيرٍ من الاهتمام. 


تغير مجرى هواية جمع العملات


 وقد بدا واضحًا في ذلك الوقت اتجاه تلك الهواية نحو العملات النادرة والقديمة جدًا لدرجة أن أصحاب التعليم المتوسط كانوا قادرين على إدراك ندرتها وأهميتها، وظلت تلك الهواية تحمل ذلك الطابع التقليدي من حيث جمع العملات القديمة فحسب حتى بدأ بعض الهواة الأثرياء في جعل هوايتهم تأخذ طابعًا آخر عن طريق جمعهم لكل العملات التي رأت الضوء عبر تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية كله، تبع ذلك ظهور المجموعات التاريخية لكل بلدٍ أوروبيٍّ كتلك المجموعة وبنفس نمطها، لكن المجموعات الآسيوية لم يتم جمعها حتى مطلع القرن. 


أشهر جامعي العملات في التاريخ 


كان تاريخ جمع العملة مزدحمًا بهؤلاء المهووسين بها وهواتها لكن البعض منهم ظل اسمه معلقًا ومذكورًا في تاريخها، من أشهر جامعي العملات كان الملك جورج الثالث الذي شاركه شغفه ذاك جراحه الخاص ويليام هانتر، كانت مجموعات هانتر الثمينة نواة وأساس أحد أهم المتاحف في بريطانيا، وكان الفضل الأول في جمع تلك المجموعات النادرة من العملات والميداليات يعود إلى أخيه جون هانتر والسير هانز سوان. 


ملوكٌ مهووسون بالعملة 


لم يكن الملك جورج الثالث الملك الوحيد صاحب ذلك الشغف وإنما اشتُهر عن كثيرٍ من الملوك شغفهم بالعملات وجمعها حتى أن بعضهم كان يملك حجراتٍ واسعةً مليئةً بالرفوف من أرضها إلى سقفها تُنسق عليها العملات والميداليات، من أشهرهم كان الملك كارول أحد ملوك رومانيا وأمير موناكو راينيير، والملك فيكتور عمانويل الثالث والذي ما زالت دراساته في ذلك المجال تُذكر وتحترم حتى اليوم، من بينهم أيضًا الملك فارق المصري الذي امتدت مجموعاته بدايةً من العملات والميداليات والطوابع إلى أشياء أخرى قد لا تخطر لك ببال، وكان للنساء نصيبٌ في ذلك حين خرجت مجموعات ماري نور ويب الفريدة والتي لا تقدر بثمنٍ للمزادات العلنية. 


بين عملة اليوم والأمس


العملات القديمة من أكثر القطع الأثرية إثارةً لدهشتك وجذبًا لانتباهك كما فعلت مع الجدد في تلك الهواية حين جذبتهم لها بجمالها واحتفاظها برونقها رغم السنين وقدرتها العالية على مواجهة الظروف المختلفة التي مرت بها حتى وجدناها اليوم، حتى أن بعض العملات الذهبية يظل محتفظًا بلمعانه وبريقه كأنها صُبت اليوم بلا خدوشٍ على سطحها ولا انحناءاتٍ في جوانبها، وبعض العملات كان أقل احتفاظًا بحالته الأصلية ربما نتيجة تعرضه لظروفٍ أقسى قد تؤدي إلى تشويه وضوح الحروف عليها أو مسحها لكن تظل صورة الملك واضحةً وتاريخ العملة ظاهرًا فلماذا قد تُخرجها بعض آثار الزمن من السباق؟! كل ذلك بعكس عملات العصر الحديث التي تجدها أقل تحملًا ومجابهةً للظروف وأسرع فقدانًا لبريقها وبعض تفاصيلها وانتظام حوافها كذلك مما قد يُسبب هبوطًا في قيمتها في المستقبل أمام الأقدم منها والأكثر لمعانًا، فالعملة نفسها تُحدد قيمتها لدى جامعها.


تحديد درجة العملة 


تختلف درجات العملات عن بعضها وكلما ارتفعت درجة العملة كلما زادتها أهميةً وقيمة ومع الممارسة والتجربة الطويلة والخبرة يُصبح جامع العملات قادرًا على تحديد درجة العملة وأصليتها من عدمه وكونها ذات قيمةٍ وأهميةٍ أم لا من النظرة الأولى، حتى أن التكنولوجيا أصبحت تُسهل طرق فحص العملات والتدقيق في تفاصيلها كافة، الدرجة الأعلى بين كل الدرجات تحتلها العملات التي تحتفظ برونقها وبريقها وتفاصيلها كيوم صُبت، تليها درجة العملات التي فقدت بريقها وظهر عليها أثر الزمن لكن تفاصيلها كلها واضحة وبارزة تمامًا، ثم العملات التي فقدت القليل من التفاصيل بسبب التعامل بها أو قسوة ظروفها لكنها لم تفقد خطوطها وتفاصيلها الأساسية والرئيسية، وتأتي الطبقة الأدنى حيث فقدت العملة الكثير من تفاصيلها وتعرضت لتغيراتٍ في شكلها وانتظامها وأصبحت أقرب للخردة عندها فهي لا تستحق التخزين أو الإضافة إلى المجموعات إلا في حالة كونها نادرةً وذات أهمية أثرية وتاريخية قوية عندها فقط تُغفر لها كل عيوبها وتنضم للمجموعة كأندر عملاتها. 


صناعة العملة 


من الطبيعي أن العملات حين تم إنتاجها صنعت لمواجهة كل ظروف البيئة والتعامل الطبيعية التي ستتعرض لها ما بين التلوث وعرق الأيدي وفي جميع الأماكن التي ستتواجد فيها ومراعاةً لتعرضها للخدوش أثناء خروجها من ماكينات الصرف أو حتى ثناء اصطدام العملات ببعضها، ويقدر عمر العملة بالسنين لعدة عقودٍ ما لم يتم تغيير عملة البلاد كلها مثلًا فتُسحب القديمة وتخرج بدلًا منها الجديدة، لكن العملات التي تعيش وتستمر لمئات و آلاف السنين ستصبح أكثر أهميةً وأكثر حاجةً للعناية والنظافة والاهتمام. الإعلانات 


تنظيف العملات 


حين تضيف عملةً نادرةً وجديدةً إلى مجموعتك وتعود بها إلى بيتك لفحصها والتدقيق فيها والاهتمام بها وحفظها في مجموعتك فمن الطبيعي أن تجدها في بادئ الأمر متسخةً وفاقدةً لبعضٍ من بريقها من الأتربة والغبار وتداولها بين الأيدي حتى أن تلك الأوساخ قد تصنع طبقةً مغلفةً لها، عندها يكون من النافع استخدام بعض الزيوت المزيلة للشحوم لإزالة تلك الطبقة وتنظيفها ثم قد تجد نقطةً أو اثنتين من البنزين قادرةً على إعادة بريق العملة ورونقها ثانية عند مسحها بها، ويُفضل دائمًا أن ترتدي قفازين أثناء إمساكك لتلك العملات وتعاملك معها حتى لا تنطبع بصمات أصابعك عليها فقد تدهشك صعوبة إزالة تلك البصمات حتى أنها أحيانًا لا تُزال أبدًا، قد تعلق بعض الأوساخ في حواف العملة أو تعاريجها وتفاصيلها البارزة أو الغائرة فتكون بحاجةٍ إلى فرشاةٍ من شعيراتٍ حيوانيةٍ طبيعية لتنظيفها وتجنب استخدام الفرش الصناعية لإنها تسبب الضرر للعملة عند حكها بها.


معادن العملات المختلفة 


يُشكل نوع المعدن الذي صُنعت منه العملة فارقًا كبيرًا في طريقة تنظيفها ومعاملتها والعناية بها والحالة التي ستجدها عليها، فالعملات الذهبية والفضية على سبيل المثال هي أقل العملات تعرضًا لتلك المشاكل حيث تقاوم الأكسدة ولا تتسبب الرطوبة أو الهواء والظروف في تعرضها للصدأ، لا تعاني سوى من طبقة الأوساخ التي يسهل إزالتها مقارنةً بباقي المعادن. يواجه النحاس والبرونز مشاكل أكثر من الذهب والفضة بسبب قابليتهما للأكسدة فتظهر عليهما بقعٌ خضراء مسودة كالعملات الرومانية القديمة مثلًا، حينها تحتاج إلى عنايةٍ خاصةٍ بها ولحسن الحظ فإن الكثير من المنتجات ظهرت حديثًا تساعد على تنظيف تلك العملات من بقعها وإعادتها لحالتها الأصلية، بعض العملات الأخرى صُنعت من بقية المعادن كالحديد والصلب والزنك خاصةً في أوقات الحرب أو تعرض البلاد للأزمات وواجهت تلك العملات الصدأ والخدوش والتشوهات المختلفة وتستخدم بعض المستحضرات الكيميائية لإزالة الصدأ كما يُفضل أن تظل العملة جافةً تمامًا وبعيدةً عن الماء والرطوبة. من أكثر العملات حاجةً للإنقاذ وللعناية المتخصصة تلك التي وُجدت مدفونةً بالأرض أو بمياه البحر لأن المعدن يتفاعل مع أملاح التربة والماء ويتسبب بأضرارٍ كبيرةٍ لها. 


ترتيب العملات في مجموعات 


وكأي مادةٍ تُجمع فالعملات تحتاج إلى الترتيب والاحتفاظ بها في مكانٍ يحافظ عليها برغم صغر حجمها كنوادر تُجمع أو ثقلها وطبيعتها المعدنية بالنسبة للكروت أو الطوابع مثلًا، لكن ذلك لا يبخس من حقها في أن تجد لها مكانًا مناسبًا تضعها فيه خاصةً بعد كل ما عانيته لتنظيفها والعناية بها، قد يستخدم البعض الصناديق أو المحفظات المختلفة الأشكال والأحجام أو حتى الألبومات، لكن بعض الشركات الكبرى عملت على إيجاد منتجٌ ملائمٍ وخاصٍ بهواة جمع العملات وما يجمعونه، فطورت من المحفظات العادية وزادت من حجمها وقدرتها على الاستيعاب كما صنعت بعضًا منها من الصلب أو البلاستيك، حيث تحتوي المحفظة على خاناتٍ وكبائن صغيرةٍ مناسبةٍ لكل أحجام العملات، تكفل هذه الخانات الصغيرة عرض العملات وفصلها عن بعضها وسهولة إخراج إحداها بدون الحاجة لإثارة الفوضى أو إخراج كل ما تملك للحصول على واحدةٍ بعينها، كذلك تعطي لها الحماية من الرطوبة والظروف البيئية ويحمل بعضها أقفالًا تكفل لصاحبها الخصوصية والشعور بالأمان، وبعضها يتيح كتابة ملحوظاتٍ صغيرةٍ عن كل عملةٍ في المكان المخصص لها. جمع العملات والشغف بها رغم كونه متعبًا ومكلفًا بشدةٍ في بعض الأحيان فلن يغير ذلك من أهميته للتاريخ وعلم الآثار معًا حين يُقدم لاثنيهما أسرارًا كثيرةً في قطعةٍ صغيرةٍ وضئيلة، وهي هوايةٌ طويلة الأمد قد تستغرق عمر صاحبها كله حتى يصل إلى تكوين مجموعاته الثمينة والنادرة التي أرادها وحلم بها ومن المؤسف كون البعض عاجزين عن إيجاد الشغف بهوايةٍ كتلك وفهم حب صاحبها العميق لها.





المصدر:



جمع الطوابع.. هواية قد يحوّلها الشغف إلى تجارة




التاريخ:: 09 مارس 2009 المصدر: شيماء هناوي - دبي

لم تعد عملية جمع الطوابع البريدية مجرد هواية تثقيفية تسجل تاريخاً، وتجسّد أحداثاً، وتعكس واقعاً معاشاً فحسب، بل حوّلها شغف مقتنيها مع مرور الوقت إلى عملية تجارية تعتمد على البيع والشراء، وتحقق الربح الوفير في أحيان كثيرة . وعلى هامش المعرض العربي الثاني للطوابع 2009 الذي افتتحت فعالياته أخيراً في «مركز وافي» في دبي؛ التقت «الإمارات اليوم» هواة وتجار طوابع بريدية، أجمع معظمهم على أن هواية جمع الطوابع البريدية تتحول مع الشغف بها إلى تجارة، لابد منها لكي يكمل كل هاوٍ مجموعته الخاصة من هاوٍ آخر.

ويقول الإماراتي علي إبراهيم الفردان، الذي تعلق بهواية جمع طوابع البريد منذ ،1952 لتصبح مع مرور الوقت جزءاً من تجارته، «مع دخول وسائل الاتصال الحديثة، تلاشت شيئاً فشيئاً هواية جمع الطوابع البريدية، لتحل محلها تجارة الطوابع البريدية التي تعتبر ضرورة لابد منها، لإشباع نهم مقتنيها الذين يحرصون على زيادة مجموعاتهم، وإكمال النواقص فيها» . مشيراً إلى تفاوت أسعار الطوابع، إلا أنها لا تتخطى المعقول عند الهواة الخليجيين والعرب على حدٍ سواء، على خلاف نظرائهم الأوروبيين الذين تصل أسعار طوابع البريد لديهم إلى عشرات ومئات آلاف الدولارات، وأوجدوا منافسة غير شريفة، حسب الفردان الذي أوضح أن مشاركته في المعرض الثاني للطوابع 2009 في دبي الأولى، إلا أنه يعتقد أنه مكان مناسب لعملية تبادل الطوابع البريدية .

ويمتلك الفردان مجموعات كبيرة من الطوابع البريدية، مثل مجموعة منذ عهد القاجاريين في إيران الذين سبقوا عهد الشاه، إلى جانب المجموعة الخاصة بالزواج الملكي لشاه إيران محمد رضا بهلوي التي تجسد مناسبات زفافه الثلاث، إلى جانب مقتنيات، منها عملات النقود الورقية والمعدنية القديمة التي تعود إلى 115 سنة، ومجموعة لصور رؤساء العالم .

ويقول صاحب أول منتدى الكتروني في الخليج متخصص في العملات والطوابع وبطاقات الهواتف، الإماراتي الهاوي يعقوب يوسف، «أتاح لي المزاد الذي أقيم على هامش المعرض فرصة الظفر بمجموعات قيمة وفريدة، بأسعار مميزة، وعلى الرغم من أنها تعتبر أول مشاركة لي، إلا أنني بفضل الله وتوجيهات أصحاب الاختصاص، ظفرت بثماني مجموعات فريدة من الصعب الحصول عليها في الأسواق، لذا تعديت في بعضها الأسعار المبدئية، في حين استطعت شراء بعضها بأقل منها»، ومن المجموعات التي حازها يعقوب مجموعة جورج الخامس، أول إصدار عام ،1933 ومجموعة الألعاب الأولمبية، واتحاد البريد العالمي من البحرين، وأربع مجموعات مختلفة غير مستعملة من الإمارات. 

عاشق الأرقام

ويقول القطري الهاوي حسن النعيمي الذي ظفر بالمجموعة المعدنية للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رقم «3» بفئاتها الثلاث، الأعلى سعراً في مجموعة العملات المشاركة في المزاد «عشقي للأرقام المميزة جعلني أحرص على اقتناء هذه المجموعة التي تنتمي بفئاتها الثلاث إلى المجموعة «3»، لذا قمت بالمزايدة على سعرها المبدئي 1500 درهم، حتى وصلت بها إلى 3000 درهم» . وأوضح أن هوايته منذ صغره جمع الأرقام المتسلسلة المميزة على العملات الورقية من مختلف دول العالم، وهو يمتلك 250 ألبوماً لمجموعات كبيرة، وقال «لن أفرط في مجموعاتي المميزة، ولن أحول هوايتي إلى تجارة بهدف جني الأرباح، وأطمح لدخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية في هذا المجال».

ويذكر التاجر البحريني أحمد عواد أنه يشارك في مزاد الطوابع والعملات الثامن كعارض بـ17 مجموعة من العملات والطوابع البريدية، بيعت منها خمس، كما أنه اشترى مجموعات يحتاج إليها من المزاد والمعرض كذلك. وتعتبر مشاركة عواد في معرض الطوابع الثاني، الأعلى قيمة.

ويرى الأميركي بيتر سينفر أن قلة هواة جمع الطوابع من العرب، وتواضع خبراتهم في مجال هواية جمع الطوابع البريدية، وراء تواضع أسعار بيعها، ويقول «تتفاوت أسعار بيع الطوابع البريدية لدينا، فقد يصل سعر بعضها من ثلاثة إلى أربعة دولارات، وزيادة أسعارها في بعض الأحيان يبررها ارتفاع أسعار السوق، فضلاً عن سعي بعضهم إلى اقتنائها، بهدف التظاهر بالقدرة على دفع مبالغ كبيرة تصل إلى 300 ألف دولار».

وأشار سينفر (65 عاماً) إلى أنه بدأ هواية جمع الطوابع البريدية في الخامسة من عمره، موضحاً «حين أهدتني جدتي أنا وأخي الذي يكبرني بسنة واحدة، ألبوماً لجمع الطوابع البريدية، كنت في الخامسة، وما أن بلغت الثامنة حتى بدأت في عملية بيعها وشرائها، واليوم أمتلك مجموعه ضخمة منها من مختلف دول العالم». ونوه بأهمية هواية جمع الطوابع البريدية «حيث استطاعت إلغاء الحدود بتجميع الشعوب، على الرغم من اختلاف أعراقهم وسياساتهم».

ويعتبر السنغافوري جاك لوه الذي يعمل في المجال نفسه أن تخصيص مبالغ كبيرة لشراء الطوابع البريدية خير من حفظ النقود في بنك قد يتعرض للخسارة، في حين يعود سعر الطوابع البريدية بفائدته على أصحابها، حسب لوه.

ويذكر الكويتي فرجام فتح الله خواجة الذي بدأ في المتاجرة بالطوابع البريدية في الخامسة إن هواية الطوابع البريدية تحولت لديه إلى تجارة تعتمد على البيع والشراء في محاولة لزيادة المجموعات، وإثرائها بالإصدارات المميزة، لافتاً إلى اختلاف أسعارها التي تبدأ من درهم لتصل في بعض الأحيان إلى آلاف الدراهم. 

تحديد السعر

ويرى رجل الأعمال البحريني يونس هاشم الكوهجي صعوبة في تحديد أسعار طوابع البريد، نظراً لتفاوتها بناءً على عاملي التوفر والندرة، موضحا أنه «كلما توافرت الطوابع البريدية قل ثمنها، بينما كلما ندرت زاد ثمنها، فضلاً عن أن الخطأ في الطابع البريدي الناجم من المصمم أو عن عملية الطباعة يلعب دوراً في زيادة السعر»، معتبراً تجارة الطوابع البريدية ضرورة لابد منها، فمن خلالها يستطيع الهاوي التخلص من مجموعاته المكررة، وتزويد مجموعته بالإصدارات المميزة. 

وتعلق الكوهجي بهواية تجميع الطوابع البريدية منذ 12 عاماً، ومن أبرز مقتنياته أول طابع عربي صدر في مصر عام ،1866 إلى جانب الطوابع العثمانية التي استخدمت في المنطقة العربية والحجاز، وطوابع البريد التي كانت تستخدم في الإمارات قبل قيام الاتحاد، إضافة إلى العملات والصور والوثائق والمستندات القديمة، وكل ما يتعلق بالمقتنيات التراثية . وقد ألف كتاباً يتناول تاريخ الطوابع في دول مجلس التعاون الخليجي، وسلط فيه الضوء كذلك على الدول العربية .

ويوافقه الرأي رئيس جمعية «أنفوس» الجزائرية مراد ناصلي، ويضيف «عملية تجارة الطوابع البريدية ضرورة لابد منها، فلجمعها والعمل على إثرائها، لابد من اللجوء إلى عملية الشراء والبيع، ولولاها لما استطاع هواة الطوابع البريدية تجميعها من مختلف دول العالم»، مؤكداً أهمية معارض الطوابع في إثراء هذه العملية وتنميتها، مشيراً إلى أن «أنفوس» نظمت معارض محلية، ومعرضين في المغرب، ومعرضين عربيين شهدا إقبالاً كبيراً.

التحول يفقد المتعة

في المقابل، يقول حمود بن سالم الهنائي «بدأت في جمع الطوابع البريدية عام 1983 حينما كنت طالباً، وحولتها في 1998 إلى تجارة بهدف الاستفادة المادية منها»، ناصحاً غيره من الهواة بـ«ألا يتحولوا إلى تجار حتى لا يفقدوا متعة الهواية التي تنم عن حب المعرفة، والتعرف إلى تاريخ وحضارة وثقافة مختلف دول العالم».

ويوضح زميله العماني حاتم عبدالفتاح العطار أن هواية جمع الطوابع البريدية تحتاج إلى وقت طويل، وعناء كبير، من خلال البحث المتواصل عبر الكتب والمعارض والانترنت.

ويروي الأمين المالي في جمعية البحرين لهواة طوابع البريد صالح محمد الحسن، الملقب بـ«الهاوي الشامل» حكايته مع الطوابع قائلاً «تحولت هواية جمع طوابع البريد لدي من هواية إلى عملية تجارية، بهدف إثرائها وتعزيزها، لاسيما أنها تعمل على إبراز تاريخ وأحداث مهمة، محفوظة في الذاكرة»، ويضيف عن مجموعاته الخاصة «أملك طوابع (المجهود الحربي) التي أصدرتها حكومة البحرين، لمساعدة متضرري حرب أكتوبر ،1973 فضلاً عن مجموعتي التي أشتهر بها والتي تصور الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، والأحداث السياسية في عهده». ويحمل الحسن شعار «المحافظة على التراث واجب وطني» يجسده من خلال متحفه الذي يضم المقتنيات التراثية المختلفة من مملكة البحرين والدول الخليجية والعربية في منزله.

ويقول العماني سلطان هلال الحبسي «هواية جمع الطوابع البريدية ترغم الهاوي على تحويلها إلى عملية تجارية، بهدف سد النقص في مجموعاته وإثرائها، والتخلص من المجموعات المكررة التي يقتنيها الهاوي إذا توافرت بأسعار زهيدة»، لافتاً إلى أنه «لا يوجد هاوٍ لا يعاني من نقص في مجموعاته، كما لا يوجد هاوٍ لا يملك مجموعة خاصة به يستحيل التفريط فيها». وكان الحبسي بدأ بجمع الطوابع البريدية عن طريق المراسلات، حتى اكتشف وجود أقسام خاصة بالبريد في كل دول العالم، تعمل على إصدار طوابع خاصة للهواة. كما يقوم بتجميع العملات القديمة، ويعتزم بعد تقاعده من عمله افتتاح معرض خاص به.

المعرض العربى للطوابع بالمدينة المنورة 2015