Seifwedeif

Seifwedeif
Vision to close the gap between two different generations at life by putting their concerns and needs and making a useful discussion to continue communication between them

مشاركة مميزة

مصر...اللى ممكن متعرفهاش- محميات مصر- الجزء الأول

محمية ابو جالوم محمية طبيعية في "1992" وتتميز هذه المنطقة بطبوغرافية خاصة ونظام بيئي متكامل تنفرد بنظام كهفي تحت الماء و...

الاثنين، 17 أكتوبر 2016

مصر...اللى ممكن متعرفهاش- محميات مصر- الجزء الرابع

محمية نبق

تدشن سياحة المحميات الطبيعية بمصر
بيئة صحراوية جبلية تحتضن وديان زاخرة بنباتات طبيعية معمرة تصل الى 86 نوع
تشتهر مياه «نبق» بمنطقة الغرقانة، وبها أجمل شعاب مرجانية وأسماك نادرة

من المزارات السياحية سفينة «ماريا شرودر» الغارقة عام 1956 أمام غابات نبق
تقع «محمية نبق» في المنطقة المحصورة بين طابا وشرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء ومساحتها 600 كم وتبعد عن القاهرة 500 كم، وقد صدر قرار من مجلس الوزراء عام 1992 يقر بأنها أصبحت محمية طبيعية لتكون بذلك المحمية رقم 23 على مستوى الجمهورية.
وتتمتع «نبق» ببيئة صحراوية جبلية تتخللها وديان زاخرة بنباتات طبيعية حيث تحتوى على 134 نوعا من النباتات من بينها 86 نوعا معمرا هذا بالإضافة إلى تعدد الأنظمة البيئية بها، فهي تتمتع بطبيعة صحراوية جبلية ذات كثبان رملية عند «وادي كيد» تتخللها وديان غنية بنباتات نادرة بالإضافة إلى شجر «المانجروف» الذي يعيش في تربة مالحة ويمكنه استخلاص المياه العذبة والتخلص من الملح من خلال أوراقة حيث يظهر على أسفل التربة طبقة من الملح وهذه الأشجار تؤدي دورا بالغ الأهمية في الحفاظ على نقاء المياه، بالإضافة إلى أن المحمية بها أكبر تجمع لأشجار «الآراك» في مصر وتتميز الأشجار بنظام جذري التفافي يعمل على تثبيت الكثبان الرملية ويستخدم الأفرع كمسواك لتنظيف الأسنان.
بالإضافة إلى شواطئ «نبق» التي تحتوي على الكثير من المحاريات والأسماك الملونة النادرة والشعاب المرجانية، لهذا فهي منطقة جذب لهواة الغوص والسباحة وتشتهر مياه «نبق» بمنطقة الغرقانة، وهي منطقة سياحية أمام جزيرة «تيران» الواقعة في مياه «نبق» ويوجد بها أجمل شعاب مرجانية وأسماك نادرة، وقد اصطدمت هناك سفينة تجارية ألمانية «ماريا شرودر» عام 1956 وغرقت في البحر الأحمر وبالأخص أمام غابات نبق لينقسم جسمها إلى جزأين، جزء أعلى البحر وجزء كبير منها تحت البحر على عمق 24 مترا في المياه، والسفينة لا تزال في قاع البحر محتفظة بكل ما فيها من الأدوات التي كان يستعملها البحارة.




محمية وادي الجمال.. 

طبيعة فاتنة وطقس خلاب في انتظار الزائرين
تسمية وادي الجمال من وجود نباتات بها مستساغة للجمال
يمتد الجزء البري 4 آلاف و770 كيلومترًا والبحري مسافة 2000 كيلومتر.
وادي الجمال أكبر تجمع لصقر الغروب على مستوى العالم
جاءت تسمية وادي الجمال من وجود نبات بها مستساغ للجمال، ولذلك كانت تأتي لكي تأكل منه، حيث كانت قبائل العبابدة المتواجدة في المنطقة تعثر على جمالها الشاردة في هذه المحمية، فكانت تسمى أيضًا الجمال التائهة أو الغريبة، وكان لا بد من تعريف الجمل على البئر، وكان كل جمل يحمل عنوانه والعلامة الخاصة به. ونظرًا إلى أن العرب حافظوا كثيرا على الجمال وكانت تعد بمثابة الثروة إليهم، فقد سمي الوادي أيضا بـ"وادي المال".
ويتواجد بالمحمية أيضا الماعز الجبلي "الإيبكس"، ويصل عمره الافتراضي إلى 20 سنة، والذي يحافظ على نفسه من الانقراض بالصعود إلى أماكن بعيدة وعالية، إذ أنه يتعرض للصيد بواسطة الشَرَك، كما يتواجد بالمحمية أيضا غزال "دوركاس"، والذي يُعرف أيضا باسم العفري وغزال الأريل، هو أحد أصغر أنواع الغزلان وأكثرها شيوعًا. 
يقول مسئول محميات جنوب البحر الأحمر بوزارة البيئة, إن المحميات انتشرت في العالم لتشكل مؤشرا على اهتمام العالم كله برقي البيئة، غير أن المفهوم تغير حاليًا بعد أن انتبه العالم إلى أن وجود المحميات يقترن دائمًا بوجود فقراء حولها، مما تطلب إحداث تغيير نحو التنمية والحفاظ بدلا من الحماية فقط، وهو المفهوم الذي نحتاج إلى تغييره. 




محمية وادي الريان

وادي الريان بالفيوم أحد أجمل المحميات الطبيعية المصرية
الشلالات الطبيعية الوحيدة في مصر وبحيرات مائية
أحد أجمل المحميات الطبيعية في مصر من بين 29 محميه طبيعيه تمثل 15% من مساحة مصر :والمكان الوحيد الذي يحتوي على شلالات طبيعية ساحرة في مصر
تقع محمية وادي الريان في الجزء الجنوبي الغربي لمحافظة الفيوم ويتكون وادى الريان من البحيرة العليا، والبحيرة السفلى، ومنطقة الشلالات التي تصل بين البحيرتين، ومنطقة عيون الريان جنوب البحيرة السفلى، ومنطقة جبل الريان وهي المنطقة المحيطة بالعيون، ويتميز وادى الريان ببيئته الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية وعيون طبيعية وحياه نباتية مختلفة وحيوانات متنوعة وكذلك الحفريات البحرية، كما تعتبر منطقة الشلالات من مناطق الرياضات البحرية المختلفة.. ويوجد بالمحمية 15 نوعاً من الحيوانات البرية أهمها (الغزال الأبيض - الغزال المصرى - ثعلب الفنك - ثعلب الرمل- الذئب) كما توجد بها عدة أنواع من الصقور


بتصرف من 
مصر التي في خاطري
م/محمد صفوت

مصر...اللى ممكن متعرفهاش- محميات مصر- الجزء الثالث

محمية سالوجا وغزال 

أصغر محمية طبيعية في مصر

إحدي المحميات الطبيعية في جنوب مصر في محافظة أسوان
على بعد 1300 كيلومتر جنوباً من القاهرة تستقبلك أصغر المحميات الطبيعية في مصر على الإطلاق، بمناظرها الطبيعية الخلابة، حيث تجمع محمية "سالوجا وغزال" على مساحتها التى تبلغ نصف كيلومتراً مربعاً فقط بين الغطاء النباتي والمسطح المائي، وتحوي 94 نوعاً نادراً من النباتات الطبية والعطرية، وأكثر من 60 نوعاً من الطيور النادرة والمهددة بالانقراض على المستوي الدولي., تقع المحمية في محافظة أسوان وبالتحديد عند الشلال الأول وتتكون من مجموعة من الجزر الموجودة في نهر النيل وأشهر هذه الجزر هما جزيرتا سالوجا وغزال، وقد أخذت المحمية مسماها منهما. وتقع جزر أسبونارتي وأمون والحديقة النباتية شمال منطقة المحمية أما جزيرة سهيل فتقع في الجبهة الجنوبية منها .
كلمة سالوجا تعني (الشلال) باللغة النوبية، بينما يبدو أن اسم جزيرة غزال يشير إلى انتشار نوع من الغزلان في المنطقة في فترة زمنية سابقة.








كهف الجارة "1873م"

أروع ما وقعت عليه عين إنسان فى منطقة إفريقيا عموماً والشمال منها خصوصا
كهف  الجارة ذو أبعاد سحرية نشأ كنتيجة طبيعية خلال ملايين السنين
يخالف كل كهوف المنطقة فى شكل رسوبياته الرائعة، حيث تبدو أشبه بشلالات مياه متجمدة
يعتبر كهف الجارة الذي يقع فى الصحراء الغربية المصرية أروع ما وقعت عليه عين إنسان فى منطقة إفريقيا عموماً والشمال منها خصوصاً، ويقع بالقرب من كثبان أبو محرق الرملية بالقرب من درب قديم للقوافل يربط واحة الفرافرة فى الصحراء الغربية بأسيوط فى صعيد مصر، واكُتشف كهف الجارة فى الرابع والعشرين من شهر ديسمبر عام 1873 على يد المكتشف الألمانى (جيرها رد رولفز) أثناء رحلته التي سجلها فى كتابه (ثلاثة أشهر فى الصحراء) والتي كان الهدف فيها هو الوصول إلى واحة (الكفرة )، وكان ذلك عندما قاده دليله فى الرحلة إلى مكان يدعى الجارة، وبه كهف يتميز بما يطلق عليه جيولوجياً رسوبيات الصواعد والهوابط.
ورغم انبهار رولفز ومجموعته بالكهف وجماله، وهو ما سجله رولفز فى كتابه عن رحلته المشهورة، إلا أن الكهف لم يلقى ساعتها الاهتمام الكافي من الباحثين أو الدارسين لمحاولة معرفة تاريخه أو على الأقل تفسير الرسوم الجرافيتية التي تعود للعصور الأولى للإنسان فى المنطقة.









كهف وادي سنور

اكتشف مصادفة أثناء قيام عمال المحاجر باستخراج خام الألباستر.
تعود تراكيبه الجيولوجية إلى العصر الأيوسيني قبل نحو 60 مليون سنة.
أعلنت كمحمية طبيعية في عام 1992م.
محمية كهف وادي سنور أعلنت محمية طبيعية في عام 1992، تقع على بعد 70 كيلومترا شرق مدينة بني سويف وحوالي 200 كيلو مترا عن القاهرة. ويمتد كهف وادي سنور نحو 700 متر في باطن الأرض بعمق 15 مترا، ويصل اتساع الكهف إلى 15 مترا تقريبا.
اكتشف كهف وادي سنور مصادفة في أثناء قيام عمال المحاجر باستخراج خام الألباستر خلال تسعينات القرن العشرين حيث ظهرت فجوة تؤدي إلى كهف في باطن الأرض يحتوي على تراكيب جيولوجية تعرف باسم الصواعد والهوابط من حجر الألباستر تأخذ أشكالا جميلة وتعود هذه التراكيب الجيولوجية إلى العصر الأيوسيني الأوسط أي من منذ نحو 60 مليون سنة مضت.نتيجة تسرب المحاليل المائية المشبعة بأملاح كربونات الكالسيوم خلال سقف الكهف ثم تبخرت تاركة هذه الأملاح المعدنية التي تراكمت على هيئة رواسب من الصواعد والهوابط. وترجع أهمية هذا الكهف إلى ندرة هذه التكوينات الطبيعية في العالم، وتعتبر المحمية مزارا عالميا ثقافيا فريدا للباحثين والدراسين في مجال علم الجيولوجيا، كما تساعد الدراسات التي تجري في هذا الموقع والمواقع المجاورة على اكتشاف موارد معدنية مستقبلية. تقع محمية وادي سنور جنوب شرق محافظة بني سويف، بمسافة تبعد 70 كيلو متر عن المدينة، ويتم الاتجاه عند قرية سنور بشرق نهر النيل الكيلو 18 إلى الكهف على الطريق الصحراوي الممهد، والذي يُعرف بدرب الرخام البحري، أو درب الرخام القبلي لمسافة 50 كيلو متر.



بتصرف من 
مصر التي في خاطري
م/محمد صفوت

مصر...اللى ممكن متعرفهاش- محميات مصر- الجزء الثانى

محمية علبة الطبيعية

أهم وأكبر المحميات الطبيعية المصرية توجد في مثلث حلايب
تعتبر منطقة التقاء وإمتزاج للعديد من البيئات الجغرافيحيوية في شمال أفريقيا

تحوى المنطقة بسلاسل جبالها حوالي 350 نوعا نباتيا تمثل 14% من الفلورا المصرية 
هي منطقة توجد في مثلث حلايب المتنازع عليه بين السودان ومصر، هي من أهم وأكبر المحميات الطبيعية المصرية، تقع في الركن الجنوبى الشرقى في مثلث حلايب وتبلغ مساحتها 35600 كم مربع، وتحوى المحمية العديد من الموارد الطبيعية والبشرية والثقافية ما بين حياة برية ونباتات طبية واقتصادية وقبائل محلية وثقافات واثار فرعونيه ورسومات قديمة بالإضافة إلى الثروات الجيولوجية والمعدنية والموارد المائية من ابار وعيون للمياه العذبة كما يثريها البحر الأحمر بثروات بحرية كبيرة من شعاب مرجانية وحشائش بحرية وكائنات بحرية نادرة بالإضافة إلى إلى العديد من جزر البحر الأحمر في نطاق حدود المحمية والتي تحوى السلاحف البحرية وأنواع عديدة من الطيور النادرة المقيمة والمهاجرة وأنواع من اشجار المانجروف ذات القيمة البيئية والاقتصادية الكبيرة.





محمية جبل الكامل

نيزك المريخ يضرب الوادي الجديد قبل أكثر من ألفي عام
يزن النيزك عشرة أطنان من الحديد والنيكل
النيزك يخلف فوهة قطر 45 م بعمق 16م
أحد كنوز مصر العلمية والعالمية المنسية تنتظر الإستخدام الأمثل.
محمية جبل الكامل أعلنت محمية طبيعية في عام 2012، تقع شرق العوينات في شمال شرق الوادي الجديد وغرب توشكي, علي بعد2 كيلو شمال الحدود مع السودان وتبعد 116 كيلومتر من الحدود الليبية ، وقد اكتشف الموقع في عام 2010 بواسطة بعثة جيولوجية مصرية إيطالية مشتركة ،حيث عثر الفريق علي أكبر فوهة في الأرض تنبئ عن ارتطام نيزك عملاق بالأرض في هذه المنطقة منذ آلاف السنين, كما عثر الفريق العلمي علي بقايا النيزك ، وحمل معه قطعة من النيزك وزنها 85 كجم لتسكن المتحف الجيولوجي المصري بالقاهرة. 




جزيرة الزبرجد

محمية طبيعية غنية بأحجار الزبرجد
الجزيرة من أهم واقدم مصادر حجرالزبرجد في العالم
اعتبر الزبرجد من أثمن الأحجار في دولة الخلاقة العثمانية
أنتجت أكبر أحجار الزبرجد في العالم وهو حجر يزيد وزنه على (310) قيراط
جزيرة الزبرجد أو جزيرة سانت جونز، هي أكبر مجموعة جزر خليج الفول، البحر الأحمر في جنوب مصر. تغطي 4.50 كم² تقريباً.
تشتهر الجزيرة بمشاهد الطيور ومن أشهرها صقر الغروب المرفق صورته، وممارسة رياضة الغوص تحت الماء لرؤية الشعاب المرجانية، والاقتراب من سمك الراي والموراي، والإخطبوط والحبار. تقع الشواطئ البكر للجزيرة في حديقة إلبا الوطنية وهي عادة ما تكون خالية.
تحيط بالجزيرة مستعمرات شعاب مرجانية يستوطن فيها عدد متنوع من الأسماك والأحياء المائية الأخرى. تقع الشعاب المرجانية على عمق 25 متر من سطح الماء.
أنتجت جزيرة الزبرجد أكبر أحجار الزبرجد في العالم وهو حجر يزيد وزنه على (310) قيراط معروض في متحف المعهد السمسثوني الشهير في العاصمة الأمريكية.






محمية رأس محمد

أحد أشهر وأجمل محميات مصر الطبيعية عالمياً
أعلنت محمية طبيعية في عام 1983.
تحتها الكهوف المائية البديعة وتحيطها الشعب المرجانية.
رأس محمد هي محمية طبيعية في جنوب سيناء تحديدا على بعد 12 كم من شرم الشيخ. يجاور خليج العقبة إلى ال الشرق وتجاور خليج السويس إلى الغرب. أسست محمية الطبيعية في 1983. الغوص والسباحه هي انشطه شعبية في رأس محمد.
تقع هذه المحمية عند التقاء خليج السويس وخليج العقبة، وتمثل الحافة الشرقية لمحمية رأس محمد حائطاً صخرياً مع مياه الخليج الذي توجد به الشعاب المرجانية، كما توجد قناة المانجروف التي تفصل بين شبه جزيرة رأس محمد وجزيرة البعيرة بطول حوالي 250 م. وتتميز منطقة رأس محمد بالشواطئ المرجانية الموجودة في أعماق المحيط المائى لرأس محمد والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية النادرة، وتحيط الشعاب المرجانية برأس محمد من كافه جوانبها البحرية كما تشكل تكوينا فريدا حيث أن هذا التكوين له الأثر الكبير في تشكيل الحياة الطبيعية بالمنطقة كما تشكل الانهيارات الأرضية "الزلازل" تكوين الكهوف المائية أسفل الجزيرة كما أن المحمية موطن للعديد من الطيور والحيوانات الهامة مثل: الوعل النوبى بالمناطق الجبلية وأنواع الثدييات الصغيرة والزواحف والحشرات والتي لا تظهر إلا بالليل ،كما أن المحمية موطن للعديد من الطيورالهامة مثل البلشونات والنوارس. وتعتبر مساحتها 480 كم. 



منقول بتصرف من
مصر التي في خاطري
م/محمد صفوت..