Seifwedeif

Seifwedeif
Vision to close the gap between two different generations at life by putting their concerns and needs and making a useful discussion to continue communication between them

مشاركة مميزة

مصر...اللى ممكن متعرفهاش- محميات مصر- الجزء الأول

محمية ابو جالوم محمية طبيعية في "1992" وتتميز هذه المنطقة بطبوغرافية خاصة ونظام بيئي متكامل تنفرد بنظام كهفي تحت الماء و...

الخميس، 3 نوفمبر 2016

مضار استخدام الهاتف قبل النوم


دراسة علمية
رغم أن الكثيرين يعرفون أن  استخدام الهاتف المحمول قبل النوم ليلاً يشكل خطورة كبيرة على المخ والجهاز العصبي، إلى جانب عدد من الأضرار الأخرى. إلا أن آخر الإحصائيات العالمية قد كشفت أن ما يقرب من 44% من أصحاب الهواتف المحمولة يتركون هواتفهم تحت وسائدهم أو بجانبها، من دون التفكير في المخاطر التي تسببها تلك العادات الخاطئة.
وتطلق الهواتف المحمولة ما يسمى الضوء الأزرق، وهذا النوع من الضوء يثبط إنتاج‏ هرمون الميلاتونين، المعروف بأهميته لضبط عمل جسم الإنسان، والتحكم في دورات النوم والاستيقاظ، وعند حدوث خلل في مستويات الميلاتونين، تتزايد مخاطر تعرض الأفراد لعدد من الأمراض، التي تتراوح ما بين الاكتئاب والسرطان.
ورصد الموقع الأمريكي “بيزنس إنسايدر” عدداً من المخاطر التي يمكن أن يتسبب فيها التعرض للضوء الأزرق والتي تتمثل في الآتي:
  1. يؤدي التعرض لهذا الضوء إلى إلحاق ضرر كبير بالعين، فالتعرض المباشر للضوء الأزرق يمكن أن يحدث تلفاً في شبكية العين. وفي هذا الإطار حذرت المؤسسة الأمريكية لتحليل شبكية العين، من أن الضرر الناجم عن الضوء الأزرق قد يؤدي إلى ما يعرف بـ”الضمور البقعي” للشبكية، والذي يسبب فقدان الرؤية المركزية؛ أي فقدان القدرة على رؤية ما هو أمامك.
  2. قد تكون هناك أيضاً صلة بين إعتام عدسة العين والضوء الأزرق، على الرغم من أن هناك حاجة إلى المزيد من البحث في هذا الصدد. واستشهد “بيزنس إنسايدر” بطبيب العيون، قال إنه بدأ يستقبل مرضى في الـ35 من عمرهم، وقد أصيبوا بغيام على العين وإعتام بالعدسة، كما لو كانوا في السبعينيات من عمرهم. وعلى الرغم من أنه لا يمكن إثبات أن التعرض للضوء الأزرق يسبب فعلياً إعتام عدسة العين، فهذا الطبيب يعتقد أن هناك نوعاً من الصلة بين الأمرين، ولا تزال الأبحاث جارية حول تلك النقطة.
  3. التعرض للضوء الأزرق أثناء الليل يمكن أن يدمر عملية النوم. فالضوء الأزرق المشرق يعطل إنتاج الدماغ لهرمون الميلاتونين، الذي يساعد على تنظيم دورة النوم؛ الأمر الذي قد يخلف العديد من العواقب الصحية السلبية، مثل: السمنة، ومشاكل الذاكرة.
  4. ربط عدد من الباحثين بين اضطرابات النوم والتعرض للضوء أثناء الليل من جهة، ومخاطر الإصابة بالسرطان من جهة أخرى، ولا سيما سرطان الثدي والبروستاتا. فبالإضافة إلى كونه عاملاً مساعداً على النوم، يعمل هرمون الميلاتونين أيضاً كمضاد للسموم. وعلى الرغم من وجود حاجة لمزيد من الأبحاث في هذا المجال، أشار باحثون إلى أن الظلام يوفر حماية من السرطان.
  5. الضوء الأزرق قد يؤثر سلباً أيضاً على الصحة النفسية. وتوضح الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات الميلاتونين واضطرابات النوم، أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.


دراسة أخرى:
أكد علماء من الجامعة الملكية في لندن أن استخدام الهواتف النقالة والحواسب اللوحية قبل النوم يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة.
ففيما أصبحت الهواتف المحمولة  والأجهزة الإلكترونية جزءا من حياتنا اليومية، لاحظ العديد من الأطباء خطر استخدام تلك الأجهزة على الصحة والأضرار التي قد تسببها للجهاز العصبي.
وبعد دراسات أجراها علماء من جامعة لندن الملكية  شملت 125 ألف طفل تراوحت أعمارهم بين 6 و19 سنة، لاحظ العلماء أن الأطفال الذين يستخدمون الهواتف الذكية والحواسب اللوحية قبل النوم يعانون من الأرق والوهن في أثناء فترات النهار.
وأكد العلماء أن وجود تلك الأجهزة في غرف النوم يؤدي إلى استنفار دائم في الجملة العصبية لدى الأطفال، حيث تعمل أدمغتهم على وضع الجسم في حالة جهوزية دائمة استعدادا لاستقبال أية رسائل قد تصل إلى الهاتف أو الحاسب اللوحي.
 وشددوا على أن اضطرابات النوم تلك تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة منها الاضطرابات في نظام الشهية وارتفاع معدل السمنة إضافة إلى انخفاض نشاط الجهاز المناعي وتوقف النمو.
وللحد من تلك المشاكل شدد العلماء على ضرورة منع الأطفال من اصطحاب الأجهزة الإلكترونية إلى غرف النوم، وتعزيزِ سلوكيات النوم الصحي لديهم.


المصدر: لينتا رو

الانحناء فوق الأحجار الساخنة.. علاج جديد في الصين


تحولت عدد من الأحجار في حديقة بشيآن حاضرة مقاطعة شنشي إلى بقعة ساخنة في هذه الأيام، حيث يقوم الناس بالانحناء فوق الأحجار الساخنة لتدفئة البطن والظهر وغيرها من أعضاء الجسم الأخرى لعلاج الأمراض الشتوية في الصيف.
لكن هل هذه الوصفة الشعبية مفيدة لعلاج الأمراض؟
في هذا السياق، قال خبير في مستشفى الطب الصيني بشنشي إن هذا العلاج يشابه العلاج الحراري للطب الصيني التقليدي، ما يساعد على تنظيف القنوات الحيوية في الجسم.
ولكن يقترح الخبير أنه ينبغي أن يقتصر وقت العلاج الحجري على 20 دقيقة، كما قال إن هذا النوع من العلاج لا يناسب كل الناس.


أذكى فرشاة أسنان في العالم


اجتاحت التكنولوجيا الذكية مجمل المجالات من التلفزيون إلى الهاتف فالسيارة حتى أنها طالت فرشاة الأسنان.
فقد كشفت العلامة التجارية "Oral B" مؤخرا عن فرشاة أسنان ذكية يمكنها معرفة مدى صحة أسنانك وهل تحتاج للعلاج أم أنها على ما يرام.
وتعتمد الفرشاة الذكية "Oral-B Genius" على أجهزة استشعار الحركة والكاميرا في الجوال مع تقديم ملاحظات بخصوص طريقتك في غسل الأسنان ومدة استخدام الفرشاة يوميا، وكل هذه المعلومات سوف تأتي عبر تطبيق على هاتفك الذكي.

وتقوم الفرشاة التي تباع بـ 369 دولارا بتنظيف اللثة واللسان إلى جانب تنظيف الأسنان بطريقة تضمن نظافة الفم وصحته لفترة أطول.
ويمكن ربط الفرشاة بالهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، وIOS عن طريق البلوتوث، وتعمل على اكتشاف المناطق التي تنتشر فيها الجراثيم في الفم، وتساعد على تنظيف الأسنان عبر احتوائها على ضوء أحمر لا يتفعل إلا عند تنظيف الأسنان بصورة كاملة وصحيحة.

وتحتوي الفرشاة على ست طرق مختلفة لتنظيف الأسنان وفق احتياج الشخص للحصول على أسنان ولثة ولسان بصحة جيدة.




المصدر: "دايلي ميل"