Seifwedeif

Seifwedeif
Vision to close the gap between two different generations at life by putting their concerns and needs and making a useful discussion to continue communication between them

مشاركة مميزة

مصر...اللى ممكن متعرفهاش- محميات مصر- الجزء الأول

محمية ابو جالوم محمية طبيعية في "1992" وتتميز هذه المنطقة بطبوغرافية خاصة ونظام بيئي متكامل تنفرد بنظام كهفي تحت الماء و...

الخميس، 6 أكتوبر 2016

صيغ الدعاء المستجاب كما حددها النبي...وأدعية لجلب الرزق بأمر الله



**روي عبد الرزاق عن الحسن:أن اصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم سألوه:أين ربنا؟فأنزل الله
(واذا سألك عبادي عني فاني قريب أجيب دعوة الداع اذا دعان)

**روي الترمذي عنه:انه صلوات الله عليه وسلامه قال:"من سره ان يستجيب الله تعالي له عند الشدائد فليكثر الدعاء في الرخاء"

**عن عائشة رضي الله عنها قالت:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم"لا يغني حذر من قدر والدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل وان البلاء لينزل فيلقاه الدعاء فيعتلجان(يتصارعات ويتدافعان)الي يوم القيامة"رواه الطبراني

**عن ابي أمامة قال:قيل:يارسول الله أي الدعاء اسمع؟ قال:"جوف الليل الآخر ودبر الصلوات المكتوبة"رواه الترمذي

**من تعار من الليل(اي سهر وتقلب علي الفراش)فقال: لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو علي كل شئ قدير الحمد لله، وسبحان الله، ولا اله الا الله، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة الا بالله ثم قال:اللهم اغفر لي او دعا استجيب له فان تؤضأ وصلي قبلت صلاته



أداب الدعاء:
1-تحري الحلال
2-استقبال القبلة ان امكن
3-تحري الاوقات الفاضلة(كيوم عرفة،شهر رمضان،يوم الجمعة،الثلث الاخير من الليل،وقت السحر،اثناء السجود،نزل الغيث،بين الاذان والاقامة،التقاء الجيوش،عند الوجل ورقة القلب)
4-البدء بحمد الله والثناء عليه والصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم
5-رفع اليدين حذو المنكبين
روي عن سلمان ان رسول الله ص قال:"ان ربكم تبارك وتعالي حي كريم يستحي من عبده اذا رفع يديه اليه ان يردهما صفرا"
6-حضور القلب والتوسل لله
7-عدم استبطاء الدعاء
8-الدعاء مع الجزم بالاجابة
لما رواه داود عن ابي هريرة ان رسول الله(ص) قال:"لا يقولن احدكم:اللهم اغفر لي ان شئت اللهم ارحمني ان شئت ليعزم المسألة فانه لا مكره له"
9-تكرارالدعاء ثلاثا
10-اذا دعي لغيره فليبدا بنفسه

الدعاء بظهر الغيب:
**عن ابي داود والترمذي :ان النبي صلي الله عليه وسلم قال:"أسرع الدعاء اجابة دعوة غائب لغائب"

من صيغ الدعاء المستجاب بأمر الله:
1)عن بريدة :ان رسول الله صلي الله عليه وسلم سمع رجلا يقول:"اللهم اني اسألك باني اشهدك أنك انت الله لا اله الا انت الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد" فقال:"لقد سألت باسمك الاعظم الذي اذا سئل به أعطي واذا دعي به أجاب" رواد أبو داود والترمذي

2)عن معاذ بن جبل ان النبي (ص) سمع رجلا وهو يقول:ياذا الجلال والاكرام فقال:"قد استجيب لك فسل" رواه الترمذي

3)عن أنس قال:مر رسول الله(ص) بأبي عياش وهو يصلي ويقول:"اللهم اني اسألك بأن لك الحمد، لا اله الا انت، ياحنان،يامنان،يابديع السموات والارض،ياذا الجلال والاكرام،ياحي ياقيوم" فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم:"لقد سالت الله باسمه الاعظم الذي اذا دعي به أجاب واذا سئل به اعطي"رواه احمد وغيره

4)عن معاوية قال:سمعت رسول الله يقول:"من دعا بهؤلاء الكلمات الخمس،لم يسال الله شيئا الا أعطاه اياه:
لا اله الا الله، والله اكبر، لا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو علي كل شئ قدير، لا اله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله" رواه الطبراني

أدعية الرزق :
**الاستغفار يجلب كل خير , فأكثروا منه تنالون ما ترجون 
قال عز وجل : (( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * و يمددكم بأموال و بنين و يجعل لكم أنهارا * ما لكم لا ترجون لله وقارا * وقد خلقكم أطوارا )) سورة نوح 10 - 14 


**عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا ) أخرجه الترمذي 

**روي الترمذي عن علي رضي الله عنه:أن مكاتبا جاءه فقال: اني عجزت عن كتابتي فأعني فقال: ألا اعلمك كلمات علمنيهن رسول الله لو كان عليك مثل جبل صبر دينا أداه الله عنك . قل (( اللهم اكفني بحلالك عن حرامك , و أغنني بفضلك عمن سواك )) 

**وكان الإمام علي رضي الله عنه يدعو بهذا الدعاء العظيم طلبا للرزق مع أخذه بأسباب العمل و السعي : 
(( اللهم صن وجهي باليسار و لا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق رزقك من غيرك , و أستعطف شرار خلقك , و أبتلى بحمد من أعطاني , و أفتن بذم من منعني , و أنت من وراء ذلك كله ولىُّ الإجابة و المنع )) 

**وعن جرير رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( من قرأ (( قل هو الله أحد )) 
حين يدخل منزله نفتٍ الفقر عن أهل ذلك المنزل و الجيران ) أخرجه الحاكم 

عن عائشة رضي الله عنها قالت : دخل علي أبو بكر فقال : سمعت من رسول الله صلى الله عليهو سلم دعاء علمنيه قلت : ماهو ؟ 
قال : كان عيسى ابن مريم عليه السلام يعلم أصحابه , 
قال : لو كان على أحدكم جبل ذهب ديناً فدعا الله بذلك الدعاء لقضاه الله عنه : 
(اللهم فارج الهم , و كاشف الغم , و مجيب دعوة المضطرين , رحمان الدنيا و الآخرة و رحيمهما , 
أنت ترحمنا فارحمني برحمة يغنيني بها عن رحمة من سواك) 

قال أبو بكر رضي الله عنه : فكنت أدعو الله بذلك فأتاني الله بفائدة فقضى عني ديني . 

و لجلب الرزق و المال تدعو صباحا و مساء سبع مرات بهذا الدعاء : (
ياكريم اللهم ياذا الرحمة الواسعة يا مطلعا على السرائر و الضمائر و الهواجس و الخواطر , لا يعزب عنك شيء , أسئلك فيضة من فيضان فضلك , و قبضة من نور سلطانك , و أنسا ً و فرجاً من بحر كرمك , أنت بيدك الأمر كله و مقاليد كل شيء فهب لنا ما تقر به أعيننا و تغنينا عن سؤال غيرك , فإنك واسع الكرم , كثير الجود , حسن الشيم , فببابك واقفون و لجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم ) 

لقضاء الدين بأمر الله:
(اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك علي كل شئ قدير
تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت والميت من الحي ترزق من تشاء بغير حساب رحمن الدنيا والاخرة ورحيمهما تعطي من تشاء وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تغنني بها عن رحمة من سولك)
(اللهم فارج الهم وكاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والاخرة ورحيمهما انت ترحمني فارحمني برحمة تغنني بها عن رحمة من سولك)

لسعة الرزق بأمر الله:
(اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شئ منزل التوراة والانجيل والقرأن فالق الحب والنوي أعوذ بك من شر كل شئ أنت آخذ بناصيته أنت الاول فليس قبلك شئ وأنت الاخر فليس بعدك شئ وأنت الظاهر فليس فوقك شئ، وأنت الباطن فليس دونك شئ اقض عني الدين واغنني من الفقر)

** دعاء الحوائج الدنيوية والرزق ** 
" اللهم أرزقني رزقا واسعا حلالا طيبا من غير كد.. واستجب دعائي من غير رد.. وأعوذ بك من الفضيحتين: الفقر والدّين.. اللهم يا رازق السائلين.. يا راحم المساكين.. ويا ذا القوة المتين.. ويا خير الناصرين.. يا ولي المؤمنين.. يا غياث المستغيثين.. إياك نعبد وإياك نستعين.. اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله.. و إن كان رزقي في الأرض فأخرجه.. و إن كان بعيدا فقربه.. و إن كان قريبا فيسره.. و إن كان كثيرا فبارك فيه يا أرحم الراحمين.. اللهم صلي على محمد وآل محمد.. واكفني بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك عمن سواك يا اله العالمين.. وصلى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين" 

عند الكرب:
**روي البخاري ومسلم عن ابن عباس : ان رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: "لا اله الا الله العظيم الحليم ، لا اله الا الله رب العرش العظيم ، لا اله الا الله رب السموات ورب الارض ، ورب العرش الكريم"

مع أطيب تمنياتي باستجابة دعائكم من الله العلي القدير
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته
سبحان الله عدد ما كان وعدد ما يكون عدد الحركات والسكون
والحمد لله رب العالمين
 

الآثار الإيمانية لاسم الله اللطيف

 
1- إن الله سبحانه وتعالى لا يفوته من العلم شيء وإن دق وصغر،
 أو خفي وكان في مكان سحيق قال سبحانه
 
{ وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ
وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ
 وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ }
[الأنعام: 59].
 
وجاء في قوله تعالى عن لقمان:
 
{ يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ
 أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ }
 [لقمان: 16].
 
فالله لا يخفى عليه شيء، ولا الخردلة وهي الحبة الصغيرة التي لا وزن
لها، فإنما ولو كانت في صخرة في باطن الأرض، أو في السماوات فإن
الله يستخرجها ويأت بها، لأنه اللطيف الخبير.
 
2- وإذا علم العبد أن ربه متصف بدقة العلم، وإحاطته بكل صغيرة
وكبيرة، حاسب نفسه على أقواله وأفعاله، وحركاته وسكناته، فإنه في كل
وقت وحين، بين يدي اللطيف الخبير،
 
{ أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ }
[تبارك: 14].
 
والله سبحانه يجازي الناس على أفعالهم يوم الدين، إن خيراً فخير، وإن
شراً فشر، لا يفوته من أعمالهم شيء، فلا المحسن يضيع من إحسانه
مثقال ذرة، ولا المسيء يضيع من سيئاته مثقال ذرة.
 
قال تعالى:
 
{ وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا
وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ }
[الأنبياء: 47].
 
وقال
 
{ فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ }
[الزلزلة: 7-8].
 
ثم هو بعد ذلك يزيد أجور الصالحين من فضله وكرمه ما يشاء، ويعفو
ويتجاوز عن ذنوب من يشاء من عباده بلطفه وعفوه، ويعذب بالذنوب
من يشاء من عباده بعدله، إنه كان بعباده خبيراً بصيراً.
 
4- الله لطيف بعباده، أي كثير اللطف بهم بالغ الرأفة لهم.
 
قال الحليمي في معنى (اللطيف): وهو الذي يريد بعباده الخير
 واليسر، ويقيض لهم أسباب الصلاح والبر.
 
ومن لطفه بعباده أنه يسوق إليهم أرزاقهم، وما يحتاجونه في معاشهم.
 
قال القرطبي في تفسير الآية السابقة
 
{ يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ }
 
...: وهذا القول من لقمان إنما قصد به إعلام ابنه بقدر قدرة الله تعالى،
وهذه الغاية التي أمكنه أن يفهمه، لأن الخردلة يقال: إن الحس لا يدرك
لها ثقلاً، إذ لا ترجح ميزاناً.
 
أي لو كان للإنسان رزق مثقال حبة خردل في هذه المواضع، جاء الله بها
حتى يسوقها إلى من هي رزقه، أي لا تهتم للرزق حتى تشتغل به عن أداء
الفرائض، وعن أتباع سبيل من أناب إلي اهـ.
 
قال الغزالي: إنما يستحق هذا الاسم من يعلم دقائق المصالح وغوامضها،
وما دق منها وما لطف، ثم يسلك في إيصالها إلى المستحق سبيل الرفق
دون العنف، فإذا اجتمع الرفق في الفعل واللطف في العلم تم معنى اللطف،
ولا يتصور كحال ذلك في العلم والفعل إلا لله تعالى.
 
فأما إحاطته بالدقائق والخفايا فلا يمكن تفصيل ذلك، بل الخفي مكشوف
في علمه كالجلي، من غير فرق، وأما رفقه في الأفعال ولطفه فيها فلا
يدخل أيضا تحت الحصر، إذ لا يعرف اللطف في الفعل، إلا من عرف
تفاصيل أفعاله وعرف دقائق الرفق فيها، وبقدر اتساع المعرفة فيها تتسع
المعرفة بمعنى اسم (اللطيف)، وشرح ذلك يستدعي طويلاً ثم لا يتصور
 أن يفي بعشر عشره، مجلدات كبيرة، وإنما يمكن التنبيه على بعض
جمله.
 
فمن لطفه: خلقه الجنين في بطن الأم في ظلمات ثلاث وحفظه فيها
وتغذيته بواسطة السرة، إلى أن ينفصل، فيستقل بالتناول بالفم، ثم إلهامه
إياه عند الانفصال التقام الثدي وامتصاصه ولو في ظلام الليل، من غير
تعليم ومشاهدة. بل فلق البيضة عن الفرخ وقد ألهمه التقاط الحب
 في الحال.
 
ثم تأخير خلق السن عن أول الخلقة، إلى وقت الحاجة للاستغناء في
الاغتذاء باللبن عن السن، ثم إنباته بعد ذلك عند الحاجة إلى طحن الطعام،
 ثم تقسيم الأسنان إلى عريضة للطحن، وإلى، أنياب للكسر، وإلى ثنايا
حادة الأطراف للقطع، ثم استعمال اللسان الذي الغرض الأظهر منه النطق
في رد الطعام إلى المطحن كالمجرفة.
 
ولو ذكر لطفه في تيسير لقمة يتناولها العبد من غير كلفة يتجشمها
وقد تعاون على إصلاحها خلق لا يصحى عددهم، من مصلح الأرض
وزارعها وساقيها وحاصدها ومنقيها وطاحنها وعاجنها وخابزها
 إلى غير ذلك، لكان لا يستوفي شرحه.