Seifwedeif

Seifwedeif
Vision to close the gap between two different generations at life by putting their concerns and needs and making a useful discussion to continue communication between them

مشاركة مميزة

مصر...اللى ممكن متعرفهاش- محميات مصر- الجزء الأول

محمية ابو جالوم محمية طبيعية في "1992" وتتميز هذه المنطقة بطبوغرافية خاصة ونظام بيئي متكامل تنفرد بنظام كهفي تحت الماء و...

الأربعاء، 16 نوفمبر 2016

فوائد اعاده التدوير....ترجمة: سلام عبدالكريم عبابنه..مهندسه مدنية في شركة المسار المتحده للمقاولات – مهتمه في مجال البيئه و الطاقة المتجدده


إعادة التدوير هي عملية تستخدم فيها مواد من النفايات اليومية يتم تحويلها إلى منتجات جديدة. وتشمل الم يمكن إعادة تدويرها ؛ الزجاج والورق والبلاستيك والمعادن المختلفة.  ان عملية إعادة التدوير تنطوي على فصل النفايات بعد جمعها ومعالجة النفايات القابله للتدوير و تصنيع منتجات جديدة.
الحاجه لاعاده التدوير
ان عمليه تصنيع المنتجات تنطوي على الحصول على المواد الخام من مصادر مختلفة. هذه المواد قد تكون من الغابات أو المناجم. حيث يتم نقلها إلى مكان الصنع عادة" عن طريق البر أو البحر، وهي عملية مستهلكة للطاقة.
 ان عمليه شراء المواد الخام ونقلها تسبب التلوث بالإضافة إلى استخدام الموارد الشحيحة مثل الأشجار وأنواع الوقود الأحفوري.كل هذا بدوره  يؤدي الى الاحتباس الحراري من خلال إطلاق الغازات وتآكل طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من الأشعة الضارة من الشمس. ويلقى باللوم على ظاهرة الاحتباس الحراري تغير المناخ وعواقبه الكارثية منها هطول الأمطار في غير موسمها أو الجفاف مما يتسبب في  حدوث الفيضانات والمجاعة.
عادة" ما يتم التخلص من النفايات بدفنها في مكبات  أو حرقها.هذه الطريقه تأخذ حيزا شاسعا من  مساحات الأراضي ويمكن أن تلوث المياه ألجوفية في حين أن حرقها يسهم في زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري.

مزايا إعادة التدوير
إعادة تدوير النفايات يقلل من الطلب على المواد الخام . كما أنه يقلل من عمليه التخلص من النفايات عن طريق طمرها في المكبات او حرقها ، وبالتالي يساعد في تقليل التلوث والاحتباس الحراري. وتعتبر عمليه  إعادة التدوير على أنها مفيدة للغاية لأنها لا تقلل فقط من كمية النفايات المنزلية التي يتم إرسالها إلى المكبات و المحارق التي   بدورها تلوث البيئة  بل هي أيضا وسيلة لتحقيق التنمية المستدامة حيث يمكننا أن نساعد بالحفاظ على البيئة للأجيال القادمة.
عمليه التدوير بدورها أيضا  تقلل التلوث  وذلك بالحد من الحاجه لجمع المواد الخام . إذا لم يتم إعادة تدوير المواد المستخدمة فان تصنيع منتجات جديدة  سوف يتم باستخدام مواد خام جديدة  من الغابات و استخدام عمليه التعدين. وبذلك فان التدوير يساعد في الحفاظ على الموائل الطبيعية . إعادة التدوير أيضا توفر الطاقة حيث ان الطاقة  تستخدم لاستخراج المواد الخام فضلا عن عمليات الصقل والنقل والتشييد.
قامت كل من جنوب أفريقيا والمملكة المتحدة بتنفيذ مشاريع إعادة تدوير ذات كفاءة عاليه و التي تم تنفيذها من قبل المنظمات غير الحكومية . وقد نفذت هذه المشاريع على اختلاف مسمياتها في جميع  أنحاء البلاد . وقد تم تجهيز أماكن مثل المراكز التجارية و المدن والمطاعم بحاويات ذات الوان  مرمزه بحيث يرمز كل لون لنوع نفايات محدد.  المملكة المتحدة نفذت عمليه فصل النفايات المنزلية تحت إشراف و توجيهات السلطات البلدية .
 يجب على  السكان والشركات فصل القمامة ووضعها في أكياس منفصلة  ليتم جمعها. غالبا ما يتم تمرير غرامة إذا لم يتم تنفيذ عمليه الفصل.

بعض الامثلة
نوع المواد المقبولة لإعادة التدوير تختلف من مدينة و بلد. كل مدينة و بلد لديها برامج إعادة تدوير مختلفة و التي يمكن ان تتعامل  مع أنواع مختلفة من المواد القابلة لإعادة التدوير.على سبيل المثال ،يعد الألمنيوم من المنتجات الاستهلاكية الأكثر معاد تدويرها في العالم. كل عام،صناعة الألمنيوم تدفع أكثر من 800 مليون دولار أمريكي لعلب الألمنيوم الفارغة.
إعادة تدوير علب الألمنيوم هو عملية حلقة مغلقة حيث ان علب المشروبات المستخدمه  التي يتم إعادة تدويرها تستخدم في المقام الأول لصنع علب المشروبات.علب الألمنيوم المعاد تدويرها  تستخدم مرة أخرى لإنتاج علب جديدة أو لإنتاج منتجات المنيوم اخرى  ذات قيمة مثل كتل ألمحركات وو اجهات المباني و الدراجات. في أوروبا حوالي 50٪ من الألمنيوم شبه المصنع والذي يستخدم لإنتاج علب المشروبات الجديدة وغيرها من منتجات التعبئة والتغليف يأتي من الألمنيوم المعاد تدويره.
من بين اللدائن تعد زجاجات التيريفثاليت و البولي اثيلين عالي الكثافة الاكثر اعاده للتدوير وتشكل جزءا لا يتجزأ من برامج إعادة التدوير ولها استخدامات كثيرة وأسواق راسخة. . ولقد زاد نمو  إعادة تدوير الزجاجات من خلال تطوير تكنولوجيات التجهيز التي تزيد من درجات نقاء المنتج وتقليل التكاليف التشغيلية.

المصدر:

خواص الأبنية الخضراء....ترجمة: طه واكد – مهندس مدني مهتم بشؤون البيئة – مصر



المبني الأخضر هو المبنى الذي يراعي الاعتبارات البيئية في كل مرحلة من مراحل البناء، وهي التصميم، التنفيذ، التشغيل والصيانة، والاعتبارات الرئيسية التي تراعى هي تصميم الفراغات وكفاءة الطاقة والمياه، وكفاءة استخدام الموارد، وجودة البيئة الداخلية للمبنى، وأثر المبنى ككل على البيئة.الفرق الرئيسي بين المباني الخضراء والمباني التقليدية هو مفهوم التكامل، حيث يقوم فريق متعدد التخصصات من المتخصصين في البناء بالعمل معا منذ مرحلة ما قبل التصميم الي مرحلة ما بعد السكن لتحسين خواص الاستدامة البيئية للمبنى وتحسين الأداء والتوفير في التكاليف.

المباني الخضراء توفر العديد من المزايا للعديد من الجهات المعنية بصناعة البناء، بما في ذلك سكان المباني والمجتمع ككل.المباني الخضراء تشمل في العادة جودة هواء أفضل، اضاءة طبيعيه وفيرة، توافر اطلالات، ومكافحة الضوضاء والتي تفيد شاغلي المبنى، مما يجعل هذه المباني مكان أفضل للعمل أو المعيشه.

من السمات الاساسية في المباني الخضراء التشديد على حماية التوازن البيئي الموجود، وتحسين البيئات التي قد تكون قد تضررت في الماضي. عادة ما تشيد المباني الخضراء في الأراضي الحساسة بيئيا، مع أخذ التدابير اللازمه لاستعادة الحياة النباتية. والمباني الخضراء أيضا تستفيد من أقل قدر ممكن من المواد، من خلال تصميم جيد واهتمام بإزالة المواد غير الضرورية في التشطيبات. وبالإضافة إلى ذلك، بناء تلك المباني يرشد في استخدام المواد وكذلك إعادة تدوير المياه.

كفاءة استخدام الطاقة هي واحدة من أهم العوامل في تصميم المباني الخضراءمن الاختيارالدقيق للنوافذ، والعزل جيد للحفاظ على درجة حرارة الهواء، عزل مواسير التكييف، والوضع الصحيح لعوازل البخار والهواء، واستخدام الطاقة النظيفة في التدفئة والتبريد، تجعل المبنى كفء في استخدام الطاقة. استعمال الطاقة المتجددة، مثل طاقة الرياح، والطاقة الشمسية أو الطاقة الحيوية، لتلبية الاحتياجات من الطاقة تقلل إلى حد كبير من البصمه الكربونيه لهذه المباني.

البيوت الخضراء تشدد على الحفاظ على الماء باستخدام أنظمة أكثر كفاءة لضخ المياه واعادة استعمالها، ترشيد المياه يعد خاصية أخرى مميزة للمباني الخضراء والتي تساعد في تخفيض الاثار الضارة لاستعمال المياه على البيئة المحيطة كالبيئات البحرية مثلا.

وقد أسهمت الزيادة في الأمراض التنفسية والحساسية والمواد الكيميائة التي تطلق الغازات في الهواء، في زيادة الوعي على أهمية الهواء داخل المنازل. المباني الخضراء تركز ايضا على تقليل الأمراض التنفسيه والحساسية عن طريق تحسين الهواء داخل المنازل عن طريق التحكم في مصادر التلوث وتقليلها والقضاء عليها من خلال التنقية والترشيح.

تعد منظمات LEED (Leadership in Energy and Environmental Design), BREEAM (BRE Environmental Assessment Method) وايضا Green Globes أشهر منظمات التقييم والتقدير في العالم. الاستدامة اصبحت من أهم الاهداف في منطقة الشرق الأوسط، فدول مثل قطر والأمارات العربية المتحدة ولبنان اصدرت نظم خاصة بهم لتقييم المباني الخضراء، تشتمل على الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والثقافية في العمارة. النظام الشامل لتقييم الاستدامة القطري GSAS يعد من أشمل النظم العالمية للتقييم، بينما النظام التقييم الخاص بأبوظبي  PRSحصل على مكانة خاصة في قطاع المباني الخضراء العالمي.

الخلاصة
لتلخيص ما سبق، المباني الخضراء ليست تقدم فقط استدامة انشائية وبيئية، ولكن ايضا تقدم الكثير من المنافع والفوائد لمالكي المباني ومستخدميها. فتكاليف البناء المنخفضه وتكاليف التشغيل المنخفضه والراحه المتوفرة والبيئة الداخلية الأفضل صحيا، بالاضافة لتكاليف صيانة أقل وعمر افتراضي أطول، كل هذا يعد من خصائص المبنى الأخضر.

المصدر: 

ملخص كتاب مئة عام من العزلة...غابرييل غارثيا ماركيز


معلومات حول الكتاب .. 
  • طبع منها قرابة الثلاثين مليون نسخة ، وترجمت إلى ثلاثين لغة 
  • وتعتبر هذه الرواية ، من أهم الأعمال الإسبانية الأمريكية خاصة
  • ومن أهم الأعمال الأدبية العالمية ، حيث حصدت جائزة نوبل في الأدب
  • المؤلف : غابرييل غارثيا ماركيز  ، كولومبي الجنسية ، إسباني اللغة
  • التصنيف الموضوعي : رواية ( خيال ، كلاسيك ، واقعي سحري ) 
  • تاربخ الإصدار : 1967 ، تاريخ الترجمة : 2005 
  • متوسط عدد صفحات الكتاب : 505 صفحة 


ملاحظة .. مرفق صورة تحوي ( شجرة العائلة ) ، بدونها يستحيل فهم الرواية 


ملخص الرواية ..
أحداث الرواية الخيالية متقاطعة مع تاريخ كولومبيا و إنفصالها عن أسبانيا و إعلان إستقلالها و حربها الأهلية التىإندلعت في عام 1885 قبل أن تنتهي بتوقيع معاهدة نيرلانديا سنة 1902 بواسطة زعيم الثوار الكابتن رافائيل يريبي و الذي حارب جد الكاتب تحت إمرته ...

لقد نجح الكاتب ببراعة أن يخلق تاريخ قرية كامل من نسج خياله منذ أن كانت بدايتها الأولى على يد خوسيه أركاديو بوينديا وعدد قليل من أصدقائه تلك القرية التي أخفى ليلها قصص حب بعضها نجح وبعضها كان مكتوب له أن يفشل مرورًا بنمو القرية حتى أصبحت أشبه بمدينة صغيرة توالت عليها الحروب والحكومات من أجمل الافكار التي أراد الكاتب إيصالها للقاريء ان ... الزمن لا يسير في خط مستقيم بل في دائرة .. !

« فكلما تلاشت الاحداث من ذاكرتنا اعادها الكون لكن في شخصيات و ازمنة مختلفة »

يفاجأ القارئ في بداية القصة بتكرار الأسماء المتشابهة مثل أورليانو ، أركاديو وحتي اسم بوينديا هو اسم مشترك للأم والأب الأجداد الأولين الذين بحثوا عن طريق إلى البحر لمدة تتجاوز العام فكان الاستقرار الاضطراري في مكان مناسب وأطلق عليه خوسيه أركاديو بوينديا ، الجد الكبير ، اسم قرية ماكوند ..ثم يأتي إلى القرية الجديدة الغجر بألعابهم السحرية التي لا تنتهي فتطبع على القرية وأهلها شكل آخر من أشكال الخرافة ويأتي مع الغجر الشخصية الغريبة "ملكياديس" والذي يفعل أشياءا غريبة ويرحل مخلفا وراءه كنزا غريبا بعض الشيء ، وهو مجموعة من الأوراق التي .. تسجل بدقة تاريخ القرية وكل سكانها من لحظة وجودها وحتى لحظة فناء القرية وأهلها ولكن هذه الأوراق لا تقرأ إلا بعد مرور مائة عام على كتابتها ... !

وبعد اقامة مجموعة متنوعة من المهاجرين ، تم تكوين مجتمع ماكوندو الغريب الذي يتسم كل شيء فيه بالعزلة النسبية .. ! 

فكل فرد ومكان طبع على شخصيته سمات خاصة تجعل تفرده حالة مستعصية ثم يتنوع نسل عائلة بوينديا إلى مجموعة من الأبناء والأحفاد مصنفين لنوعين الأول يمتلك صفات جسدية خارقة للعادة وقدرة جنسية فائقة  والآخرون يحملون صفات العزلة والتمرد المطلوبة لقائد يأتي المستعمر الأجنبي إلى القرية الهادئة بصخبه وشركاته وينشئ على الطرف الآخر من البلدة شركة الموز ، والتي استغلها المستعمر ليستعبد أهل القرية وخيرات القرية بحماية من قوات الجيش الوطني وحزب المحافظين حيث صاح العقيد الدموي المستبد الثائر أوريليانو بوينديا ..

إنظرو البلاء الذي جلبناه لأنفسنا لمجرد أننا دعونا أمريكياً لأكل الموز عندنا .. !

ثم يأتي على القرية سنوات من الثراء الرهيب ، حتى أن أحد الأحفاد لأسرة بوينديا كان يغطي جدار البيت بالأوراق النقدية ، وموّل عدة مشروعات للسكك الحديدية والنقل البحري وتزوج من ملكة أندلسية ، قبل أن تأتي مجددا سنوات الفقر مع طوفان من الأمطار استمر لسنوات وسنوات ، وأخيرا عندما توقف كانت الحياة قد تغيرت تماما في قرية ماكوندو إلى أسوأ حال، ولكن الحياة تستمر على الرغم من ذلك .. !

فى النهاية تنكشف النبوءة بعد أن استطاع آخر فرد في الأسرة ، أورليانو الصغير أن يفك شفرة الأبيات الشعرية ويفهم في اللحظة الأخيرة قبل هبوب الرياح المشئومة التي قضت علي آخر السلالة والقرية كلها .. !

إقتباسات ، حكم مئة عام من العزلة ..
  • من طبع الرجال أن يتنكروا للجوع ، بمجرد أن تشبع شهيتهم .. 
  • الزمن لايسير ، بل يدور حول نفسه في حلقه مفرغة ..
  • الأدب أفضل حيلة اخترعها الإنسان ، للسخرية من الآخرين .. 
  • سوف ينحدر هذا العالم إلى الدرك الأسفل عندما يسافر الناس في الدرجة الأولى ، بينما يوضع الأدب في مركبة الشحن .. !
  • اذا لم تخش الله ، فتأمل المعادن و سوف تخشاه ..
  • للأشياء حياتها الخاصة بها ، وما القضية سوى إيقاظ أرواحها ..
  • إن المرء لا يموت عندما يتوجب عليه الموت ، وإنما عندما يستطيع الموت ..
  • أن سر الشيخوخة السعيدة ليس إلا ؛ في عقد اتفاق شريف مع الوحدة .. 
  • خير الأصدقاء ، هو الصديق الميت ..
  • لا ينتسب الإنسان إلى أرض ، لا موتى له تحت ترابها .. 
  • من الأفضل ألا ننام ، لأن الحياة ستصبح أكثر عطاء .. 
  • تظاهرا بجهل ما يعرفانه كلاهما ، وما يعرف كل منهما أن الآخر يعرفه ..

المصدر

أحدث تصميمات غرف النوم


نعرض اليكم احدث خطوط التصميمات الداخلية لغرف النوم 
نرى فى هذه المجموعة الخطوط الحرة المتميزة فى هذه التصميمات
والآن نترككم مع هذه المجموعة الرائعة

















الاخلاق المذمومه " الحسد "



أقسام الحسد  
 
قسم العلماء الحسد إلى عدد من الأنواع ،
 
ومنهم ابن القيم الذي قسمه إلى ثلاثة أنواع :
 
1- حسد يخفيه ولا يرتب عليه أذى بوجه ما؛
لا بقلبه ولا بلسانه ولا بيده، بل يجد في قلبه شيئًا من ذلك،
 ولا يعاجل أخاه إلا بما يحب الله.
 
2- تمني استصحاب عدم النعمة، فهو يكره أن يحدث الله لعبده نعمة،
 بل يحب أن يبقى على حاله؛ من جهله، أو فقره، أو ضعفه،
أو شتات قلبه عن الله، أو قلة دينه.
 
3- حسد الغبطة؛ وهو تمني أن يكون له مثل حال المحسود،
 من غير أن تزول النعمة عنه، فهذا لا بأس به ولا يعاب صاحبه،
 بل هذا قريب من المنافسة  .
 
 
وقسمه الغزالي إلى أربعة أنواع :
 
1- أن يحب زوال النعمة عنه ،
وإن كان ذلك لا ينتقل إليه، وهذا غاية الخبث .
 
2- أن يحب زوال النعمة إليه لرغبته في تلك النعمة ،
مثل رغبته في دار حسنة، أو امرأة جميلة، أو ولاية نافذة ،
 أو سعة نالها غيره، وهو يحبُّ أن تكون له ،
ومطلوبه تلك النعمة لا زوالها عنه .
 
3- أن لا يشتهي عينها لنفسه، بل يشتهي مثلها،
فإن عجز عن مثلها أحب زوالها كيلا يظهر التفاوت بينهما .
 
4- أن يشتهي لنفسه مثلها، فإن لم تحصل فلا يحب زوالها عنه ،
 وهذا هو المعفو عنه إن كان في الدنيا، والمندوب إليه إن كان في الدين.
 
 
أسباب الوقوع في الحسد  
 
للحسد أسباب كثيرة
تجعل النفس المريضة تقع في حبائل تلك الخصلة الذميمة،
 
 وقد أحسن الجرجاني إجمالها فقال :  
 
[ التفاضل -أطال الله بقاءك- داعية التنافس؛ والتنافس سبب التحاسد؛
 وأهل النقص رجلان: رجل أتاه التقصير من قبله، وقعد به عن الكمال اختياره،
 فهو يساهم الفضلاء بطبعه، ويحنو على الفضل بقدر سهمه.
وآخر رأى النقص ممتزجًا بخلقته، ومؤثلًا في تركيب فطرته،
 فاستشعر اليأس من زواله، وقصرت به الهمة عن انتقاله؛
 فلجأ إلى حسد الأفاضل، واستغاث بانتقاص الأماثل؛
يرى أنَّ أبلغ الأمور في جبر نقيصته،
وستر ما كشفه العجز عن عورته، اجتذابهم إلى مشاركته،
 ووسمهم بمثل سمته ] .
 
وفصل الغزالي أسباب التحاسد في سبعة أمور هي :
 
1–  العداوة والبغضاء :  
 
 وهذا أشد أسباب الحسد ، فإنَّ مَن آذاه شخص بسبب من الأسباب،
وخالفه في غرض بوجه من الوجوه، أبغضه قلبه، وغضب عليه،
 ورسخ في نفسه الحقد. والحقد يقتضي التشفي والانتقام،
 فإن عجز المبغض عن أن يتشفَّى بنفسه أحبَّ أن يتشفَّى منه الزمان،
وربما يحيل ذلك على كرامة نفسه عند الله تعالى،
 فمهما أصابت عدوه بلية فرح بها، وظنَّها مكافأة له من جهة الله
على بغضه وأنها لأجله، ومهما أصابته نعمة ساءه ذلك؛
 لأنَّه ضدُّ مراده، وربما يخطر له أنه لا منزلة له عند الله؛
 حيث لم ينتقم له من عدوه الذي آذاه، بل أنعم عليه.
 
 
2- التعزز :  
 
 وهو أن يثقل عليه أن يترفع عليه غيره، فإذا أصاب بعض أمثاله ولاية،
 أو علمًا، أو مالًا خاف أن يتكبر عليه، وهو لا يطيق تكبره،
 ولا تسمح نفسه باحتمال صلفه (4) ، وتفاخره عليه،
 وليس من غرضه أن يتكبر، بل غرضه أن يدفع كبره،
 فإنَّه قد رضي بمساواته مثلًا، ولكن لا يرضى بالترفع عليه.
 
 
3- الكبر :  
 
 وهو أن يكون في طبعه أن يتكبر عليه، ويستصغره، ويستخدمه،
 ويتوقَّع منه الانقياد له، والمتابعة في أغراضه،
 فإذا نال نعمة خاف ألا يحتمل تكبره ويترفع عن متابعته،
 أو ربما يتشوَّف إلى مساواته، أو إلى أن يرتفع عليه،
 فيعود متكبرًا بعد أن كان متكبرًا عليه.
 
 
4- التعجب :  
 
 فيجزع الحاسد من أن يتفضل عليه من هو مثله في الخلقة،
لا عن قصد تكبر، وطلب رياسة، وتقدم عداوة،
 أو سبب آخر من سائر الأسباب .
 
 
5- الخوف من فوت المقاصد :  
 
 وذلك يختص بمتزاحمين على مقصود واحد،
 فإن كان واحد يحسد صاحبه في كلِّ نعمة تكون عونًا له
في الانفراد بمقصوده، ومن هذا الجنس تحاسد الضرات في التزاحم
على مقاصد الزوجية، وتحاسد الإخوة في التزاحم على نيل المنزلة
 في قلب الأبوين؛ للتوصل به إلى مقاصد الكرامة والمال .
 
 
6- حب الرياسة وطلب الجاه :   
 
وذلك كالرجل الذي يريد أن يكون عديم النظير في فنٍّ من الفنون،
إذا غلب عليه حب الثناء، واستفزه الفرح بما يمدح به
من أنه واحد الدهر، وفريد العصر في فنه، وأنه لا نظير له،
فإنه لو سمع بنظير له في أقصى العالم لساءه ذلك، وأحبَّ موته،
 أو زوال النعمة عنه التي بها يشاركه المنزلة؛ من شجاعة،
 أو علم، أو عبادة، أو صناعة، أو جمال، أو ثروة،
 أو غير ذلك مما يتفرد هو به، ويفرح بسبب تفرده.
 
 
7- خبث النفس وشحها بالخير لعباد الله تعالى :  
 
 فإنك تجد من لا يشتغل برياسة وتكبر ولا طلب مال،
 إذا وصف عنده حسن حال عبد من عباد الله تعالى فيما أنعم الله به عليه؛
يشقُّ ذلك عليه، وإذا وصف له اضطراب أمور الناس، وإدبارهم،
وفوات مقاصدهم، وتنغص عيشهم فرح به،
 فهو أبدًا يحبُّ الإدبار لغيره،
 ويبخل بنعمة الله على عباده، كأنهم يأخذون ذلك من ملكه وخزانته.
وهذا السبب معالجته شديدة؛ لأنَّ الحسد الثابت بسائر الأسباب
 أسبابه عارضة، يتصور زوالها فيطمع في إزالتها،
وهذا خبث في الجبلة لا عن سبب عارض، فتعسر إزالته