Seifwedeif

Seifwedeif
Vision to close the gap between two different generations at life by putting their concerns and needs and making a useful discussion to continue communication between them

مشاركة مميزة

مصر...اللى ممكن متعرفهاش- محميات مصر- الجزء الأول

محمية ابو جالوم محمية طبيعية في "1992" وتتميز هذه المنطقة بطبوغرافية خاصة ونظام بيئي متكامل تنفرد بنظام كهفي تحت الماء و...

الاثنين، 5 سبتمبر 2016

حلول متنوعة للمشاكل الزوجية


أساليب عملية في حل الخلافات الزوجية 

ينبغي أن ينظر الزوجان نظرة واقعية إلى الخلافات الزوجية إذا إنها من الممكن أن تكون عاملاً من عوامل الحوار والتفاهم إذا أحسن التعامل معها .

والأسلوب الذي يتبعه الزوجان في مواجهة الخلاف إما أن يقضي عليه وإما أن يضخمه ويوسع نطاقه ..

ضوابط لابد منها 

لاشك أن الكلمات الحادة , والعبارات العنيفة , لها صدى يتردد باستمرار حتى بعد انتهاء الخلاف , علاوة على الصدمات والجروح العاطفية التي تتراكم على النفوس .

لزوم الصمت والسكوت على الخلاف حل سلبي مؤقت للخلاف , إذ سرعان ما يثور البركان عند دواعيه , وعند أدنى اصطدام ، فكبت المشكلة في الصدور بداية العقد النفسية وضيق الصدر المتأزم بالمشكلة ، فإما أن تتناسى وتترك , وإما تطرح للحل ولا بد أن تكون التسوية شاملة لجميع ما يختلج في النفس ، وأن تكون عن رضا وطيب خاطر .

البعد عن الأساليب التي قد تكسب الجولة فيها وينتصر أحد الطرفين على الآخر لكنها تعمق الخلاف و تجذره : مثل أساليب التهكم والسخرية , أو الإنكار والرفض ، أو التشبث بالكسب . روى البخاري عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، قال : لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم فاحشاً ولا متفحشاً , وكان يقول إن من خياركم أحسنكم أخلاقاً " .
و روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها أن يهود أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : السام عليكم ، فقالت عائشة : عليكم ولعنكم الله وغضب الله عليكم ، قال : " مهلاً يا عائشة عليك بالرفق , وإياك والعنف والفحش " قالت : أولم تسمع ما قالوا ؟ قال : أو لم تسمعي ما قلت ؟ رددت عليهم فيستجاب لي فيهم ولا يستجاب لهم في .
و روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء شره " .
و روى الترمذي حدثنا محمد بن غيلان حدثنا ابن داود قال أنبأنا شعبة عن أبي إسحاق ، قال : سمعت أبا عبد الله الجدلي يقول : سألت عائشة عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقالت :" لم يكن فاحشاً , ولا متفحشاً , ولا صخباً في الأسواق , ولا يجزي بالسيئة السيئة , ولكن يعفو ويصفح " .
وقول أنس خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين ، فما قال لي يوماً لشيء فعلته لم فعلته ؟ ولا لشيء تركته لم تركته " .الوعي بأثر الخلاف وشدة وطأته على الطرفين : فلا شك أن اختلاف المرأة مع شخص تحبه وتقدره وتدلي عليه , يسبب لها كثيراً من الإرباك والقلق والانزعاج ، وبخاصـة إذا كانت ذات طبيعة حساسة .

البعد عن التعالي بالنسب أو المال أو الجمال أو الثقافة , فإن هذا من أكبر أسباب فصم العلاقات بين الزوجين الكبر بطرد الحق و غمط الناس .

عدم اتخاذ القرار إلا بعد دراسته , فلا يصلح أن يقول الزوج في أمر من الأمور " لا " أو " نعم " ثم بعد الإلحاح يغير القرار، أو يعرف خطأ قراره فيلجأ إلى اللجاج والمخاصمة .

خطوات لابد منها 

1- تفهم الأمر هل هو خلاف أم أنه سوء فهم فقط , فالتعبير عن حقيقة مقصد كل واحد منهما وعما يضايقه بشكل واضح ومباشر يساعد على إزالة سوء الفهم , فلربما أنه لم يكن هناك خلاف حقيقي وإنما سوء في الفهم .

2- الرجوع إلى النفس ومحاسبتها ومعرفة تقصيرها مع ربها الذي هو أعظم وأجل.. وفي هذا تحتقر الخطأ الذي وقع عليك من صاحبك .

3- معرفة أنه لم ينزل بلاء إلا بذنب وأن من البلاء الخلاف مع من تحب . وقد قال محمد بن سيرين إني لأعرف معصيتي في خلق زوجتي ودابتي .

4- تطوير الخلاف وحصره من أن ينتشر بين الناس أو يخرج عن حدود أصحاب الشأن .

5- تحديد موضع النزاع والتركيز عليه , وعدم الخروج عنه بذكر أخطاء أو تجاوزات سابقة , أو فتح ملفات قديمة ففي هذا توسيع لنطاق الخلاف .

6- أن يتحدث كل واحد منهما عن المشكلة حسب فهمه لها , ولا يجعل فهمه صواباً غير قابل للخطأ أو أنه حقيقة مسلمة لا تقبل الحوار ولا النقاش , فإن هذا قاتل للحل في مهده .

7- في بدء الحوار يحسن ذكر نقاط الاتفاق فطرح الحسنات والإيجابيات والفضائل عند النقاش مما يرقق القلب ويبعد الشيطان ويقرب وجهات النظر وييسر التنازل عن كثير مما في النفوس , قال تعالى ولا( تنسوا الفضل بينكم ) , فإذا قال أحدهما للآخر أنا لا أنسى فضلك في كذا وكذا , ولم يغب عن بالى تلك الإيجابيات عندك , ولن أتنكر لنقاط الاتفاق فيما بيننا فإن هذا حري بالتنازل عن كثير مما يدور في نفس المتحاور .

8- لا تجعل الحقوق ماثلة دائماً أمام العين , وأخطر من ذلك تضخيم تلك الحقوق أو جعلك حقوقاً ليست واجبة تتأصل في النفس ويتم المطالبة بها .

9- الاعتراف بالخطأ عند استبانته وعدم اللجاجة فيه , وأن يكون عند الجانبين من الشجاعة والثقة بالنفس ما يحمله على ذلك , وينبغي للطرف الآخر شكر ذلك وثناؤه عليه لاعترافه بالخطأ فالاعتراف( بالخطأ خير من التمادي في الباطل ) ، والاعتراف بالخطأ طريق الصواب , فلا يستعمل هذا الاعتراف أداة ضغط بل يعتبره من الجوانب المشرقة المضيئة في العلاقات الزوجية يوضع في سجل الحسنات والفضائل التي يجب ذكرها والتنويه بها .

10- الصبر على الطبائع المتأصلة في المرأة مثل الغيرة كما قال صلى الله عليه وسلم غارت( أمكم ) وليكن لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة في تقدير الظروف والأحوال ومعرفة طبائع النفوس وما لا يمكن التغلب عليه . روى النسائي وأبو داود و الترمذي عن عائشة قالت : ما رأيت صانعة طعام مثل صفية أهدت النبي صلى الله عليه وسلم إناء فيه طعام فما ملكت نفسي أن كسرته ، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن كفارته فقال : " إناء كإناء وطعام كطعام " .

11- الرضا بما قسم الله تعلى فإن رأت الزوجة خيراً حمدت , وإن رأت غير ذلك قالت كل الرجال هكذا , وأن يعلم الرجل أنه ليس الوحيد في مثل هذه المشكلات واختلاف وجهات النظر .

12- لا يبادر في حل الخلاف وقت الغضب , وإنما يتريث فيه حتى تهدأ النفوس ، وتبرد الأعصاب , فإن الحل في مثل هذه الحال كثيراً ما يكون متشنجاً بعيداً عن الصواب .

13- التنازل عن بعض الحقوق فإنه من الصعب جداً حل الخلاف إذا تشبث كل من الطرفين بجميع حقوقه .

14- التكيف مع جميع الظروف والأحوال , فيجب أن يكون كل واحد من الزوجين هادئاً غير متهور ولا متعجل , ولا متأفف ولا متضجر , فالهدوء وعدم التعجل والتهور
.من أفضل مناخات الرؤية الصحيحة والنظرة الصائبة للمشكلة .

15- يجب أن يعلم ويستقين الزوجان بأن المال ليس سبباً للسعادة ، وليس النجاح في الدور والقصور والسير أمام الخدم والحشم , وإنما النجاح في الحياة الهادئة السليمة من القلق البعيدة من الطمع .

16- غض الطرف عن الهفوة والزلة والخطأ الغير مقصود :
من الذي مـا ساء قــط <><> ومن لـه الحسنى فـقط



المصدر مجلة الأسرة العدد 80

حمية الديتوكس ما لها وما عليها



حمية "ديتوكس" (detox) هي حمية شعبية رائجة، يزعم مروجوها أنها قادرة على تنظيف الجسم من السموم وتحسين الصحة وحتى فقدان الوزن. فهل هذه المزاعم صحيحة؟
ومصطلح حمية "ديتوكس" هو اختصار لمصطلح "حمية إزالة السموم" (Detoxification diets)، ويوجد عدة أنواع منها، ولكنها عادة تشمل بعض أو كل النقاط التالية:
فترة امتناع عن الطعام يتبعها نظام غذائي قاسٍ يتكون فقط من الخضار الطازجة والفواكه وعصير الفواكه والماء.
استعمال أعشاب معينة وشايات.
تعاطي المسهلات.
تعاطي المكملات الغذائية.
بعض أنواع حمية الديتوكس تتضمن غسيل القولون (Colonic irrigation)، وفيه يقوم الشخص بغسل القولون باستخدام حقنة شرجية.

 أنواع من ديتوكس المياه لحرق الدهون وتخفيف الوزن

1- ديتوكس التفاح والقرفة

ليس فقط خالي من أي سعرة حرارية بل هو شراب لذيذ وممتاز للتنحيف وتخليص الجسم من السموم، كما أنه يساعد على زيادة عملية الأيض، لتحضيره نحتاج إلى
- ليتر ونصف مياه
- تفاحدة مقطعة إلى شرائح رقيقة
- عود قرفة
أضف هذه المكونات لكمية الماء وأضف فوقها قطع الثلج واتركها في الثلاجة لحوالي ساعة من الزمن، ويمكن زيادة كمية التفاح أو القرفة إذا كنا نفضل الطعم أقوى، يمكنكم تناول هذا المشروب طوال النهار.

2- ديتوكس العام الجديد 

ليس بالضرورة أن نكون في رأس السنة لنشرب هذا المشروب، فهو مفيد في كل الأوقات لتحضيره نحتاج إلى :
- ليتر ونصف من المياه
- بعض حبات التوت الأحمر
- شرائح الغريفون
- شرائح الخيار
- أوراق النعناع الطازج
- يمكن إضافة ما نريد من توت العليق أو الكرامبري وشرائح الليمون
نضع جميع المكونات مع المياه ونترك الشراب في الثلاجة حوالي الساعتين فتختلط النكهات، لنحضر ابريق من هذا المشروب يومياً فيساعدنا على حرق الدهون ويزيد عملية الأيض ويساعدنا في التخلص من السموم االتي تسبب الخمول.

3- ديتوكس الفراولة مع الفيتامين

لا يبقي هذا الديتوكس أجسامنا رطبة فقط بل يساعدنا على التمتع ببشرة جميلة، فهو مليء بالفيتامينات ومضادات الالتهاب ولتحضيره نحتاج :
- كوب من الفراولة
- كوبين من البطيخ الأحمر المقطع إلى مكعبات صغيرة
- غصنين من عشبة الروزماري الطازجة
- ليتر ونصف من الماء
نجلط الفراولة مع الروزماري ثم نضيفها إلى مكعبات البطيخ، ثم نضع فوقها المياه، نضعها على نار خفيفة لدقائق ليلة ثم ندعها في الثلاجة مدة ساعتين.

4- الديتوكس حارق الدهون

هذه الوصفة تساعد الجسم على طرح السموم كما تساعد فعلياً على خسارة بعض الكيلوغرامات أيضاً وهو يحوي :
- ملعقتين من خل التفاح
- نصف تفاحة متوسطة مقطعة شرائح
- ملعقة من عصير الليمون الطازج
- ملعقة شاي من القرفة المطحونة
- يمكن إضافة القليل من المحلي الصناعي حسب الرغبة
- ليتر من المياه
نضرب جميع المكونات عدا التفاح في الخلاط حوالي عشر ثواني، ثم نضيف التفاح ونشرب.

5- ديتوكس الليمون والخيار

الليمون في هذه الوصفة ممتاز لتقوية نظام المناعة في الجسم ولطرد السموم المؤذية، الخيار مضاد التهاب ويساعد على بقاء الجسم رطباً، النعناع يحلي الوصفة دون استعمال السكر ويساعد على الهضم، لتحضير هذا الشراب:
- 8 أكواب من المياه
- خيارة متوسطة مقطعة شرائح
- ليمونة مقطعة شرائح
- 10 أوراق نعناع
نخلط جميع المكونات في إبريق وندعهم في البراد طوال الليل، فنحصل على مشروب لذيذ له الكثير من الفوائد المطهرة للجسم.

6- مياه  أوراق الصبار

لابد وأن تكونوا قد سمعتم عن منافع الصبار، هل تعرفون ماالذي يضيفه إلى المياه التي تشربونها؟ عندما تدخلون الصبار إلى جسمكم تساعدونه على تنشيط الدورة الدموية وعملية الهضم كما أنه يساعد في زيادة الطاقة لديكم ويبعد التعب. لتحضير ديتوكس مياه الصبار نحتاج إلى :
- كوب من الماء
- ملعقتي عصير الليمون
- ملعقتي هلام الصبار
نقسم ورقة الصبار ونستخرج منها المادة الهلامية، نخلط الماء مع الهلام والليمون في الخلاط مدة دقيقة ويصبح المشروب جاهز.

7- ديتوكس المياه الصباحي البسيط

الطريقة الأسهل للحصول على شراب ديتوكس كل صباح هو خلط عصير نصف ليمونة مع كوب كبير من المياه، شرب حوالي 8 أونصات من الليمون كل صباح قادر على طرد السموم من الجسم  ويجعلنا نشعر بتحسن لأن الليمون قادر على تنظيف الجسم من السموم التي تسبب الخمول والمرض.

8- الديتوكس المياه المنظف

هذا الشراب مصمم خصيصاً ليطرد كل السموم الضارة من الجسم. ولتحضيره نحتاج إلى :
- 12 أونصة من المياه
- ملعقتي عصير ليمون
- ملعقتين من شراب القيقب العضوي
- 1/10 ملعقة صغيرة من الفلفل الحار
- رشة ملح بحري
نخلط المكونات معاً ونشرب، هذا المشروب يعطي نتائج مضمونة ويجعنا نشعر ونبدو بشكل أفضل.

9- ديتوكس أوراق النعاع والغريب فروت

هذا المشروب يحوي مكونات تساعد على تنظيف الكلاوي، وإزالة النفخة، والاستمتاع ببشرة صحية، كما أنه يساعد على الهضم، ولتحضيره نحتاج:
- ليتر من المياه
- نصف ليمونة مقطعة شرائح
- كوب خيار مقطع شرائح
- ملعقة زنجبيل طازج مبشور
- وكمشة من أوراق النعناع الطازجة
نخلط جميع المكونات في إبريق ونغطيها بالثلج، ونضعها في البراد حوالي ساعتين، ثم نقدمها.

10- مشروب الأناناس وقصب السكر

إذا كنت تحب النكهة الاستوائية، هذا هو المشروب المثالي، والأناناس يساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة، وهذه وصفة سهلة يمكن تحضيرها خلال 5 دقائق، ونحتاج إلى:
- ليترين من المياه
- عودين من قصب السكر
- عدة قطع من الأناناس الطازج
- نخلط المكونات في إبريق ونضيف الثلج، نترك الشراب في البراد حوالي ساعتين قبل الشرب، وكل مازادت فترة النقع كل ما زاد النفع.

هل حمية "ديتوكس" فعالة؟
اعتبرت جمعية أخصائيي التغذية البريطانية -في نشرة صادرة عنها- المبدأ الذي ترتكز عليه حمية ديتوكس غير منطقي وغير علمي: (The concept of detox diets is irrational and unscientific)*. وذلك لعدة أسباب واعتبارات منها:

  • الجسم البشري فعال في التخلص من السموم، فهو يتخلص منها على مدار اليوم عبر الكلى والجلد والرئتين، ولا يحتاج إلى حمية خاصة لإزالة السموم.
  • هذه الحمية تقلل مأخوذ الجسم من السعرات الحرارية بشكل كبير، وصحيح أن ذلك يؤدي إلى فقدان سريع للوزن، إلا أنه في معظمه يكون من سوائل الجسم وعضلاته.
  • حمية الديتوكس فقيرة بالبروتينات، وانخفاض مأخوذ الجسم من البروتينات لمدة طويلة يؤدي إلى أن يقوم الجسم بحرق عضلاته مما يضعفه، وقد يؤدي للترهل.


ما مضاعفات حمية "ديتوكس"؟

فقدان السوائل من الجسم واضطراب الأملاح (electrolytes) والجفاف، نتيجة انخفاض مأخوذه من الأطعمة والأشربة، وأيضا نتيجة غسيل القولون والمسهلات.
طبيا القولون لا يحتاج إلى غسيل عبر حقن شرجية إلا في حالات معينة، مثل إجراء تنظير للقولون، وعملية تنظيفه تتم طبيعيا عبر التبرز، أما غسيله بهذه الطريقة فقد يؤدي إلى مضاعفات مثل الجفاف واضطراب الأملاح في الجسم والعدوى وغيرها.
الامتناع عن الطعام يؤدي إلى التعب والإرهاق.
انخفاض معدل أيض الجسم (عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم في اليوم)، وذلك نتيجة الامتناع عن الطعام، وهذا يعني أن الشخص يصبح يحرق مقدارا أقل من السعرات الحرارية، مما يجعل عملية فقدان الوزن أصعب ويزيد احتمالية استعادة الوزن المفقود عند العودة للنظام الغذائي المعتاد.

من الأشخاص الأكثر عرضة للمضاعفات نتيجة حمية الديتوكس؟

  • مرضى السكري.
  • مرضى القلب.
  • المصابون بأمراض مزمنة.
  • مرضى اضطرابات الأكل.
  • الأطفال والمراهقون والمسنون.
  • النساء الحوامل والمرضعات.

أسس ومبادئ الحياة الزوجية السعيدة


الاختيار الصحيح والتسامح والتفاهم من أسس قيام حياة زوجية بلا مشكلات

أثبت كثيرٌ من المتخصصين في العَلاقات الزوجية والأُسرية الصحيحة أن عنصرَي الليونة والتسامح بين الزوجين من أهم عناصر توافر حياة أسرية سعيدة، فكثير من المشكلات التي تحدثُ بين كثيرٍ من الأزواج يكون السبب الرئيس فيها هو عدم استخدام كلا الزوجين - أو أحدهما - لهذينِ العنصرين.

من هنا تأتي أهمية هذا الحوار مع الدكتور الوليد العادل استشاري العَلاقات الزوجية والأُسرية، وصاحب أول مكتب زواج واستشارات أسرية في الشرق الأوسط، وسألناه:

كثيرٌ من المشكلات التي تحدث بين الزوجين يكون السبب فيها تافهًا جدًّا، فما رؤيتك لهذا الأمر؟
• غالبًا ردُّ فعل الزوج أو الزوجة المبالَغ فيه يكونُ بسبب تراكم عددٍ كبير من المشكلات، فيظهر رد الفعل لهم بصورة صعبة جدًّا، فنحن نرى أن أحد الأزواج ينفعل انفعالاً شديدًا، ويفتعل مشاجرة كبيرة قد تصل إلى الطلاق، ويكون السبب الظاهري للمشكلة تافهًا جدًّا، كمثل أن تسقطَ نقطة شاي فقط على الملابس، أو أن السكَّر الذي تم وضعه في الشاي ليس مضبوطًا، ولكن رد الفعل العنيف جدًّا الذي صدر من الزوج يكون بسبب التراكم، أو عدم التوافق بين الزوجين من الأساس، وكل هذا أدى في النهاية إلى أن هذا الموقف هو ذروة الكبت بالنسبة للشخص، فهو لا يستطع أن يصبر، أو أن يكتم في نفسه أكثر من ذلك، فغالبًا ما تكون المشكلات التافهة نتاجًا لعددٍ كبير جدًّا من المشكلات، إضافة إلى المشكلة الأخيرة البسيطة جدًّا.

كيف يمكن تفريغ التراكمات حتى لا ينفعل الزوج أو الزوجة بشكل سريع؟
• لكي يقومَ الشخص بتفريغ طاقات الغضب الموجودة بداخله عليه أن يستخدم ما يُسمَّى في الطب "بالطب الوقائي"، وهو أن يحاول بقدر الإمكان أن يبتعد عن المشكلات، فكثير منا يبحث عن كيفية تفريغ شحنات الغضب المتراكمة نتيجةً لبعض المشكلات، ولكن لا أحد يسأل عن الكيفية التي يمكن من خلالها أن نتلاشى حدوث المشكلات من الأساس، فأعتقد إذا تم تطبيق هذا الأسلوب ستقلُّ المشكلات بشكل كبير.

كيف يؤثر الاختيار الصحيح للزوج أو الزوجة في استقرار الحياة الأسرية؟
• الموضوع يبدأ في الأصل من نقطة اختيار الطرف الآخر، فإذا كان الاختيار سليمًا أعتقد بأنه سيقل عدد المشكلات التي تحدُث أثناء الحياة الزوجية، وإذا كان الاختيار خاطئًا فلا نستطيع أن نتصور تبعات هذا الاختيار، فيجب على الشباب المقبلين على الزواج أن يركزوا في اختيار طرف آخر يستطيع أن يفهمهم، وأن يفهم رغباتهم، ويستطيع أن يمتص غضبهم، وهكذا.


ولكن في فترة الخطوبة يحاول كل طرف أن يخفي عيوبه، فكيف يمكن التعرف على الطباع في تلك الحالة؟
• بالطبع كل هذا الكلام صحيح، ولكن الخطوط العريضة أعتقد أنها تكون مفهومة حتى وإن حاول الخاطب أو المخطوبة أن يُخْفوا عيوبهم، فالمستوى الثقافي يكون ظاهرًا جدًّا أثناءَ التحدث، ومستوى التفكير كذلك، كما أن كثيرًا من الفتيات في فترة الخطوبة يُركِّزن على تصرفات الخاطب بصورة كبيرة:
هل هو يأتي لزيارتهم حاملاً لأشياء معينة لزوم الزيارة وما إلى ذلك أو لا؟
وهل هو يأتي ليتناول الطعام فقط في المنزل؟
هل هو يسمع لها بشكل جيد، أم يفرض رأيَه عليها؟
هل هناك نقاط تفاهُمٍ بينهما أثناء التحدث في أمور ما بعد الزواج؟
كل هذه الأشياء من شأنِها أن تُظهِر شخصيةَ الرجل قبل الزواج، كما أن هناك طباعًا معيَّنة في الفرد لا يستطيع أن يُخفِيَها، وهي تتمثل في البنية الأساسية النفسية والاجتماعية والثقافية والخلقية للإنسان، تظهر رغمًا عنه، سواء للشاب أو للفتاة؛ ولذلك علينا أن نبحث عن الاختيار الصحيح من البداية.


هل يجب أن يكون الزوج والزوجة متطابقين تمامًا في كل شيء حتى يحدُثَ توافقٌ بينهما؟
• ليس شرطًا أن تكون الصفات في الزوج والزوجة متطابقة تمامًا حتى لا تحدث بينهم مشكلات، ولكن المهم أن يكون بينهم التفاهُم الذي يُعتَبر هو المكوِّنَ الأساسي للتطابق فيما بينهم؛ أي: يكونان هما الاثنان وحدةً واحدة، بداية التفاهم تأتي عندما نتوقَّف كلانا عن التفكير في الطرف الآخر على أنه "آخر"؛ لأنه بمجرد أنْ تم عقد النكاح بينهما، فإنهما قد أصبحا شيئًا واحدًا منذ هذه اللحظة.

• ما هي المواصفات التي يجب أن ينظر إليها الشخص أثناء اختيار شريك الحياة؟
كل الأديان علَّمتنا المرأة الجيدة ما مواصفاتها، والرجل الجيد أيضًا ما مواصفاته، ومن أهم هذه المواصفات طبعًا حسن الخُلق، ولكن لا بد أن يكون هناك تكافؤ فيما بينهما، تكافؤ في كل شيء؛ في المستوى الثقافي والفكري، وعلى مستوى العمل، والمستوى الأُسري، وكل المستويات، لا يوجد مانع أن يكون هناك بعض التنوع؛ لأن هذا كله يضيف للحياة الزوجية أشياء جديدة لا ينقص منها شيئًا.


كثير من الرجال يظنون أن المرأة دورها الوحيد هو أن يفرغ الرجل كل طاقاته السلبية فيها، وهي ما عليها إلا أن تتحمل، فما رأيك؟
• هناك مفهوم خاطئ جدًّا لدى كثير من الرجال، إن لم يكن جميعهم، وهو أن الزوجة دورها الوحيد في الحياة أن تحمل كل هموم الرجل، وأن يفرغ فيها كل الضغوط الواقعة عليه في العمل، فكل رجل يأتي إلى المنزل بعد تعب يوم طويل في العمل، ويفتعل المشكلات مع الزوجة نتيجة لتلك الضغوط، ويعتبر أن المرأة هي الحلقة الأضعف في حياته، ويردد كلمات غريبة جدًّا تعني أنها لا بد أن تتحمله، ولا بد أن تحمِل عنه كل الضغوط، وأن هذا هو دورها في الحياة، هذا ليس خطأ، فهذا بالفعل يقع ضمن أدوار الزوجة، ولكن ليس هذا هو دورها الوحيد، فهي أيضًا عليها كثير من الضغوط في المنزل إن كانت لا تعمل في الخارج، فكل شخص لديه متاعب ولديه مهمات يُؤدِّيها، فلا بد أن يُدرِك كلا الزوجين أنهما أصبحا شيئًا واحدًا يحملان كل الضغوط مع بعضهما البعض، ولا يُلقِي أحد بكل الهموم على الآخر.


ما رأيك في المفاهيم المغلوطة عن الزواج أنه كله مشكلات وما هو إلا متاعب وأعباء فقط؟
• العَلاقة الزوجية السليمة، والحياة الزوجية السعيدة، لا يوجد أروع منها في الحياة، فسيدنا آدم أبو البشر عندما كان في الجنة بمفرده لم يستطع أن يعيش بدون المرأة، والمرأة هي أجمل شيء وأروع شيء خلقه الله تعالى للإنسان، بشرط أن تفهم المرأة وتشعر بذلك في نفسها، ويكفي لإقامة عَلاقة زوجية سعيدة أن يترُكَ كلا الزوجين نفسَه لفطرته؛ لأن الفطرة التي خلق الله عليها البشر شيء جميل جدًّا، يجب ألا يُشوِّهها الإنسان؛ لأنه بالطبع سيجعل نفسه أكثر سوءًا، والبعد عن المشكلات بين الزوجين يتلخَّص في شيء واحد فقط، وهو أهم جزء في الحياة الزوجية، وهو أن يؤمن كلاهما أن كلاًّ منهما يعطي للآخر قوَّة، وأنهما قادران على مواجهة كل المشكلات مع بعضهما البعض.


كيف يمكن أن يتقاسم الزوجان الحياة الزوجية؟ وما هي الأدوار التي يجب أن يؤدِّيَها كل منهما؟
• أنا من المؤمنين بأن الحياة كلها هي المرأة، يجب أن يكون باب المنزل هو ما يفصل بين مجال الرجل ومجال المرأة، فكل شيء داخل مجال المرأة - أي المنزل - هو يعتبر مِلكها، والمنزل هو مملكتها الخاصة، وتفعل بداخلها ما تريد، وكل شيء يجب أن يكون باختيارها، فهي التي تختار نوع الطعام، وتختار نظام البيت، وتختار كل شيء داخل مملكتها، ولا مانع أن يشاركها الرجل في كل هذه الأشياء، ولكن برضاها، وخارج المنزل هو مجال الرجل؛ لأنه هو وزير الاقتصاد في المنزل، فهو خارج المنزل كل دوره أن يأتي بالموارد المادية لهذا المنزل، وهو المسؤول عن الحماية والرعاية للأسرة، هذا هو المفهوم الصحيح لكلمة القوامة، فكثير من الناس يفهمون كلمة القوامة على أن الرجل هو الرئيس، وأنه هو الذي يأمر فقط، ولا بد للمرأة أن تسمع كلامه بدون إبداء رأيها، القوامة حتى معناها اللُّغوي هي تعني الرعاية "أن يقوم على الشيء"؛ تعني "أن يرعاه ويؤدي واجبه ناحيتَه"، فالفكرةُ ليست في الأمر والنهي والضرب وما إلى ذلك فقط، لكن لا بد من التفاهم وحسن معالجة الأمور حتى لا تحدث مشكلات.


كثير من الأزواج يتَّجِهون إلى ضرب المرأة أو تعنيفها كوسيلة لحل المشكلة؟
• الضرب هو إحدى الوسائل لحل المشكلات، ولكن ليس هو الوسيلة الوحيدة، فيجب على الزوج أن يضع هذه الوسيلة في المرتبة الأخيرة، وألاَّ يتَّجِه إليها إلا في الحالات المستعصية، فإذا نظرنا إلى أن فلانًا قد ضرب زوجته، وتم حل المشكلة مؤقتًا، فهذا شيء مقبول في هذه الحالة، ولكن علينا أن ننظر إلى نتيجة هذا الحل:
• ماذا حدث للأسرة؟
• هل تحسَّنت حياة الأسرة بعد ذلك الحل؟
• وماذا عن الحالة النفسية للزوجة؟
• وماذا عن الحالة النفسية للأطفال؟

فالظاهر أن المشكلة قد تم حلها، ولكن الحقيقة أن مشكلات كثيرة جدًّا قد ترتَّبت على هذا الفعل، إذًا فهذا أسلوب خطأ، ويجب أن نبحث عن أسلوب آخر في إطار التفاهم المتبادل بين الزوجين، وحُسن المعاملة للزوجة.

ما هي النصائح التي تقدمها للأزواج حتى تكون حياتهم سعيدة وبدون مشكلات؟
• هناك ثلاثة عناصر سحرية لإقامة حياة زوجية سعيدة؛ وهي: الحب، والحنان، والاحترام، فهذه العناصر لا بد أن تكون موجودةً كلها داخل الحياة الأسرية، لا يغني جزء منهم عن الكل، لا بد أن تكون موجودة بين الزوجينٍ؛ لأنها أسس الحياة الزوجية السعيدة، وبهذه العناصر سيشعر الزوجان بالتوازن النفسي والعاطفي والذهني؛ فالحياة الزوجية ليس أصلها التحمل والتعب، ولكن أصلها السعادة والفرح والحب بين الزوجين، فإذا غابت هذا الأشياء، فالزواج أصبح ليس له قيمة، بل أصبح كل طرف عالة على الآخر؛ لذلك جعل لنا الله تعالى جراحة اجتماعية اسمها الطلاق، وهو الحل الأمثل لأي عَلاقة زوجية وصلت إلى مرحلة الاستحالة في الاستمرار بعد استنفاد كل وسائل الحل.


رابط الموضوع:
 http://www.alukah.net/culture/0/67898/#ixzz4HgN9v0Su

تمارين تساعد على التخسيس بشرط الانتظام عليها

[center][url=http://www.servimg.com/view/19526924/283][img]http://i35.servimg.com/u/f35/19/52/69/24/maxres10.jpg[/img][/url]
[/center]
يعاني العديد من الناس من وجود كمية من الدهون في منطقة البطن تحديداً ,وهذا قد يكون بسبب العديد من الأشياء مثل قلة الحركة – سوء التغذية – عامل وراثي الخوفي

هذه المقالة سوف نستعرض 10 من افضل تمارين لشد البطن م وفائدة كل تمرين مع الشرح

 تمرين الأول


:-خطوات أداء التمرين:
1- استلق على الأرض .
2- قم بعمل التمرين كما بالصورة وبسرعة متوسطة
لمدة 30-60 ثانية
3- خذ استراحة 15 ثانية
4- كرر الخطوات السابقة لعمل 3 جولات

فوائد التمرين :-
يعتبر هذا التمرين من تمارين البطن الشاملة , حيث أنه يشمل جميع اجزاء البطن , وهو من التمارين الممتازة لشد البطن.

التمرين الثانى


خطوات التمرين :-
-1- استلق على الأرض (يجب ان تكون صلبة)
2- قم بمد أيديك الى الخلف وبشكل مستقيم
3- قم برفع جسمك مستخدماً عضلات البطن (كما بالصورة)
4- قم بعمل 15-25 تكرار
5- قم بعمل 3 جولات وبفترة استراحة 15 ثانية بين الجولات

فوائد هذا التمرين :-
هو من تمارين شد البطن العلوي , وهو يساعد على تقسيم البطن (اول 4 عضلات بطن) ويقوم بحرق عدد جيد من السعرات الحرارية.

التمرين الثالث


تمرير الكرة من الأيدي إلى الأرجل والعكس
خطوات التمرين :-
1- تحتاج إلى كرة التدريب
2- استلق على الأرض ,امسك الكرة بيديك
3- قم بالصعود بإستخدام عضلات البطن , ومرر الكرة من اليدين إلى الأرجل , وكرر ذلك 20 مرة4- خذ استراحة 10 ثواني ,ثم قم بعمل جولة اخرى

فوائد التمرين :-
يساعد هذا التمرين على تحريك عضلات البطن العلوي والسفلي , فهو يقوم ببناء كلاً منها ويساعد على تقسيمها , كما ان العضلات تحتاج فترة لكي تتعافى من بعد هذا التمرين.

التمرين الرابع


خطوات التمرين :-
1- استلق على الأرض ,ثبت الكرة بقدمك
2- ثبت وضع يديك (كما بالصورة)
3- قم برفع جسمك السفلي إلى الأعلى ( 10 مرات) ثم قم بتبدي الأرجل وعمل 10 تكرارات اخرى
4- خذ استراحة 20 ثانية , وقم بعمل جولتين او ثلاثة.

فوائد التمرين :-
يركز هذا التمرين على شد البطن من الناحية السفلية , يقوي العضلات السفلية ويقوم بتضخيمها قليلاً , وهذا التمرين يعد من التمارين التي يفضل ان تقوم بها على الأقل مرتين أسبوعياً.

التمرين الخامس


لمس القدم
كيفية اداء التمرين :-
1- استلق على الأرض , وارفع ارجلك في الهواء بزاوية 90 درجة
2- مستخدماً يدك اليمنى , قم بلمس الكاحل الأيسر , والعكس باليد اليسرى المس الكاحل الأيمن
3- كرر ذلك 30 مرة , ثم خذ استراحة 15 ثانية
4- كرر الخطوات السابقة لعمل 3 مجموعات.

فوائد هذا التمرين :-
هو من التمارين المتخصصة في بناء الجزء العلوي من البطن , كما انه يساعد في بناء عضلات البطن الجانبية , لذلك لا تهمل هذا التمرين إطلاقاً !!

التمرين السادس


رفع الأرجل والإستناد باليدين
الخطوات :-
1- ثبت يديك كما بالصورة
2- قم برفع الأرجل حتى تصل إلى الصدر ( ولمزيد من الصعوبة يمكنك ان ترفع ارجلك بدون ان تقوم بثنيهم وذلك برفعهم بشكل مستقيم للأعلى)
3- قم بعمل 15 تكرار , قم خذ استراحة 10 ثواني وكرر ذلك 3 مرات.

فوائد هذا التمرين :-
إذا كنت تبحث عن تمارين شد البطن , فهذا يعتبر واحد من أفضل التمارين على الإطلاق , فهو يركز على البطن السفلي ( اكثر مكان يتجمع به الدهون)
لذلك هذا التمرين من التمارين الأساسية لعضلات البطن , واذا اردت الحصول على عضلات بطن مقسمة , فإياك ان تهمل هذا التمرين.

التمرين السابع


تمرين رفع الأرجل
الخطوات :-
1- استلق على الأرض وامسك شيء بيديك
2- قم برفع الأرجل كما بالصورة ( ولزيادة الصعوبة قم برفعها بشكل مستقيم)
3- كرر ذلك 15-30 مرة , ثم خذ إستراحة 30 ثانية , وكرر الخطوات 3 مرات.

المميزات :-
يشبه التمرين الذي يسبقه , حيث أنه يقوم بالتأثير على عضلات البطن السفلي , يعد واحد من أفضل التمارين لنحت البطن , انصح الجميع بأداءه.

التمرين الثامن 


رفع الأرجل عمودياً
الخطوات :-
1- استلق على أرض صلبة , وضع يديك بجانب ظهرك على الأرض
2- ارفع ارجلك 90 درجة , وقم برفعهم لأعلى كما بالصورة
3- كرر ذلك من 10-25 مرة ثم خذ إستراحة 10 ثواني
4- قم بعمل 3 مجموعات بهذا التمرين.

اهمية التمرين :-
يركز على عضلات البطن السفلى , من التمارين التي احبها , قوموا بتجربته واحكموا بأنفسكم.

التمرين التاسع


كيفية اداء هذا التمرين
1- استلق على بطنك ,وقم برفع اليد اليمنى مع الرجل اليسرى ,ثم اعكس الايدي والأرجل
2- لا تقم بالرفع بسرعة , خذ حوالي ثانيتين بكل رفعة
3- كرر ذلك 15 مرة في كل جهة وخذ استراحة 20 ثانية
4- قم بعمل 4 جولات

فوائد هذا التمرين :-
هذا التمرين يقوم بشد البطن ككل , فهو يحرك تقريباً جميع عضلات بطنك حتى الجانبية منها , لذلك يجب ان لا تنسى هذا التمرين إطلاقاً.

التمرين العاشر

كيفية اداء هذا التمرين :-
1- استلق على بطنك
2- قم برفع جسمك بإستخدام عضلات بطنك ( وباليدين ) كما بالصورة
3- ثبت على هذا الوضع لمدة دقيقة ,قم خذ إستراحة 20 ثانية ,وكرر الخطوات 3 مرات.

فوائد هذا التمرين :-
هذا التمرين تحديداً يقوم بتحريك الألياف العضلية البطيئة بالبطن ,فهو يساعد على شد البطن بشكل لا يوصف ,يساعد ببناء ونحت عضلات البطن ككل.

في الخاتمة:

تمارين شد البطن هي تمارين تؤثر على عضلات البطن ,وليس الدهون التي عليها ,ولكنها تسبب في إنقاص الدهون من الجسم ككل لأنها تقوم بحرق العديد من السعرات الحرارية. احب أن اقول بأن هذه التمارين هي ليست افضل 10 تمارين على الإطلاق , فقد تفيد معك ولا تفيد معي او العكس , لذلك قوموا بتجربتها واخبروني بالنتائج ,وبصراحة ومن بعد تجربة , فإن النتائج تكون رائعة اكثر مما تتصورون طبعاً لا تقوموا بعمل كل التمرينات في هذا المقال بنفس اليوم , اكتفوا ب3 تمارين او 4 كحد أقصى ,ولا تتدربوا كل يوم , بل تدربوا يوم بعد يوم

لنتائج أفضل يجب ان تحسنوا من نظامكم الغذائي وتزيدوا من نسبة البروتين في الغذاء وتقللوا من الدهون وخاصة المشبعة والمهدرجة.

حوار بين جيلين قريبين بين بعضهما قليلا مع اختلاف واضح فى السن مع اظهار اهتمامات كل جيل بافكارهم واحلامهم ونقاط الالتقاء والاختلاف بينهم


اخوانى واصدقائى الاعزاء

ارسل اليكم رابط المنتدى الذى دشنته الاسبوع الماضى طارحا فيه رؤية تحليلية شاملة لعلاقة طرفين فى المجتمع العربى احدهما سنه بين السادسة عشر ومنتصف العشرينات والآخر بين العشرينات وحتى أواخر الخمسينات وبمعنى آخر بين جيلين جيل الشباب الصغير والذى يمثله شخصية ضيف وجيل الرجولة وتحمل المسؤولية العائلية والمجتمعية ويمثله شخصية سيف

اناقش فى هذا المنتدى رؤية كل شخصية واهتماماتها وعلاقات المعرفة لكل من الطرفين واكيد سنجد نقاط إلتقاء وقد نجد نقاط اختلاف ايضا... المهم هو مجال خصب لابداء الآراء 

لذلك يسعدنى مشاركتكم وتفاعلاتكم بكل ايجابياتها بموافقتكم او برفضكم لأى موضوع ...ولا تنسوا ان مساعدتى فى نشر هذا المنتدى على كل من تعرفونه سيثرى أكثر هذا الصفحة سواء فى الحوار أو فى نشر معلومات أكثر