Seifwedeif

Seifwedeif
Vision to close the gap between two different generations at life by putting their concerns and needs and making a useful discussion to continue communication between them

مشاركة مميزة

مصر...اللى ممكن متعرفهاش- محميات مصر- الجزء الأول

محمية ابو جالوم محمية طبيعية في "1992" وتتميز هذه المنطقة بطبوغرافية خاصة ونظام بيئي متكامل تنفرد بنظام كهفي تحت الماء و...

السبت، 29 أكتوبر 2016

ملخص كتاب...1984...جورج أورويل (تأليف)



على مدى سنوات طويلة، ظلت رواية "1984" لجورج أورويل تستعاد، يعود إليها الكتاب الذين يتحدثون عن الديكتاتورية والأنظمة الشمولية. وعلى مدى سنوات طويلة، ظلت هذه الرواية حية وتقرأ بسبب جماليتها الأدبية وبسبب الصورة السياسية التي قدمتها. 
اليوم، وفي ترجمة جديدة، نقدم هذه الرواية التي صورت بطريقة تنبؤية، مجتمعاً شمولياً يخضع لديكتاتورية فئة تحكم باسم "الأخ الكبير" الذي يمثل الحزب الحاكم، ويبني سلطته على القمع والتعذيب وتزوير الوقائع والتاريخ، باسم الدفاع عن الوطن والبروليتاريا. حزب يحصي على الناس أنفاسهم ويحول العلاقات الإنسانية والحب والزواج والعمل والأسرة إلى علاقات مراقبة تجرد الناس من أي تفرد وتخضعهم لنظام واحد، لا ينطبق على مسؤولي الحزب. إنها رواية تقرأ، ثم تقرأ من جديد.


إنها فعلاً تحمل كثيراً من الرعب وقد ملأت قلبي خوفاً وهلعاً فقد تصور الكاتب أن الشعب بمختلف طبقاته إنما هو مجرد أجساد فارغة لا مكان للعقول فيها ولا ضرورة لها في مجتمع حول البشرية إلى أرقام هامشية في الحياة بلا مشاعر ولا عواطف دون طموحات أو آمال بل إن ذلك المجتمع هو من محى فكرة الإنسانية ليتسنى له تحريف التاريخ ورسمه على الطريقة التي يهواها الحزب المسيطر
وأولئك العامة ليسوا إلا عبيداً يمجدون جلادهم دون أن يبحثوا عن بصيص أمل ليخرجوا إلى الحياة
بل ربما لم يكن باستطاعتهم ذلك حيث "الأخ الكبير يراقبك" وكأنهم حشرات تحت مجهر الحزب يرصد تحركاتهم وأصواتهم بل حتى أفكارهم
فأفكارهم ليست ملكاً لهم ولا يحق لهم التفكير إلا فيما أملاه الحزب عليهم.

فإن شاء جعل 2+2=5 وإن شاء نسب إليه قوانين الطبيعة والأرض وإن شاء تحكم بالجاذبية بل حتى الكلمات قد تغيرت وتغيرت معانيها وفقدت اللغة قدسيتها وحرمتها لتصبح مجرد رموز مبهمة غير مفهومة لا يفهم منها سوى ما أراد لك الحزب أن تفهم مثل (الحرية هي العبودية، الجهل هو القوة، الحرب هو السلم)
ولا يسع تلك الشعوب إلا أن تسلم بصحة ما يفتريه ذلك الحزب لأنهم يفقدون كل ما يمكن أن يقود عقولهم الصغيرة إلى طريق الحرية والنجاة.

وإذا كانوا يملكون بعضاً منها فالغرفة 101 كفيلة بأن تمحي من ذاكرتهم كل ما علق بها من أفكار ليعودوا ويعلنوا ولاءهم الأعمى للحزب الذي جعل من يوتوبيا المدينة الفاضلة مهزلة كوميدية لا أساس لها.

على الرغم من الرتابة التي ملأت النصف الأول من الرواية إلى أن خطورتها وعمق هدفها يدفعانك للتشبث بصفحاتها
حيث أنها تحذير يدفعك للتأمل في الحال الذي تعيش فيه
وأعتقد أن بعضاً من تنبؤات أورويل قد تحققت باستخدام التكنولوجيا الحديثة فى التجسس على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

لكنني أتنفس الصعداء مئات المرات عندما أتأكد أن تلك النبؤات لم تمشي تماماً على النحو الذي رسمه أورويل وأننا لم نشهد تلك النهاية المأساوية التي صورها أيضاً فقد كنت أتمنى أن تكون أكثر تفاؤلاً وإيجابية.



  • نشر سنة 2014

ملخص كتاب...بروتوكولات حكماء صهيون، الخطر الصهيوني...فكتور مارسدن (تأليف)



كان بالإمكان المترجم اختصار هذا الكتاب مع شيء من التوسع، غير أن القصد منه كان شيئاً آخر. لم تتوقف نية وضعه عند حد فهم طبيعة المشروع الصهيوني فحسب، وإنما تعدت ذلك إلى تصوير تلك الطبيعة بالوقائع التاريخية والسياسية، وإلى تعزيزها بوافر من المعلومات عن نشأة هذا المشروع الاستيطاني، وعن دوره الوظيفي وعلاقاته الداخلية والخارجية.

لهذه الاعتبارات، ولاعتبارات أخرى سوف يكتشفها القارئ المتتبع لهذه القضية، رأى المترجم من الواجب التعمق إلى جذور هذه المشكلة لإلقاء الضوء على خفاياها.. وما أكثر خفاياها..

بروتوكولات حكماء صهيون.. لغز من الألغاز في مجال البحث التاريخي، هو أخطر كتاب ظهر في العالم ولا يستطيع أن يقدره إلا من يقرأ البروتوكولات ليستطيع أن يبصر الخطة التي رسمتها تيارات التاريخ لا سيما الحوادث الحاضرة وأصابع اليهود من ورائها.

إن هذا الكتاب يوضح نوايا حكماء صهيون إلى ما يمكن أن تنطوي عليه نفوسهم الخبيثة كما يكشف عن معرفتهم بالطرق التي يستطاع بها استغلال نزعاتها الشريرة لمصلحتهم وخطتهم السرية بالحقد والبغض على الأمم والأديان لا سيما المسيحية.

يسعى اليهود لهدم الحكومات في كل الأقطار، والاستعاضة عنها بحكومة ملكية استبدادية يهودية، ومن هذه الوسائل إغراء الملوك باضطهاد الشعوب، وإغراء الشعوب بالتمرد على الملوك، متسلحين بمقولة نشر مبادئ الحرية والمساواة، في محاولة لإبقاء كل من قوة الحكومة وقوة الشعب متعاديتين.

ولسبر غور ينابيع البروتوكولات كان لا بد من التحدث بإيجاز عن التوراة وأسفار العهد القديم من النواحي التي تنكشف بها الحقائق وكشف الستار عن اليهودية العالمية التي من أدواتها الصهيونية والماسونية، والتطرق لعقيدة التجمع والاقتحام الدموية المطبقة في فلسطين، على يد رجال أخلصوا في العطاء لعقيدتهم الصهيونية.

وستكتشف أن سر القوة اليهودية العالمية يكمن في قدرتها على إخفاء أجهزتها عن العالم ونشر الضباب من حولها لكي يبقى العالم في حيرة من أمر الحقيقة اليهودية العالمية.
تفاصيل قصة البروتوكولات وظهورها، وتأخر العرب في الإطلاع عليها وكشف الغطاء عنها، وكيف تطبق في فلسطين.. كل تلك الحقائق ستتعرف عليها من خلال فصول هذا الكتاب.
فكتور مارسدن 



  • نشر سنة 2004

ملخص كتاب..أحجار علي رقعة الشطرنج...نشر سنة 1955


أحجار على رقعة الشطرنج (بالإنجليزية: Pawns in the Game) هو كتاب باللغة الإنجليزية للمؤلف الكندي وليام جاي كار (بالإنجليزية: William Guy Carr) صدر عام 1955. يكشف الكتاب دور المنظمات السرية العالمية في صنع الحروب والثورات التي احدثت الخراب والدمار على البشر ويشرح مخططاتهم السرية للسيطرة على العالم أو القضاء عليه.

يتحدث دكتور مصطفي محمود في كتابه "وبدأ العد التنازلي عن هذا الكتاب كنوع من المعرفة المحظورة".

يقع الكتاب في ثمانية عشر فصلا يتحدث معظمها عن الثورات العالمية كالثورة الإنجليزية والفرنسية والروسية والأسبانية ويعزو سبب هذه الثورات إلى ما يسمى بـ "الثورة العالمية"، حيث يرى المؤلف أن جميع هذه الثورات هي حلقات في مسلسل واحد متناسق ومخطط له من قِبَّل المنظمات السرية العالمية.ويوضح بقرائن ودلائل مدى تغلغل بعض العائلات اليهودية الربوية كروتشيلد في السيطرة والأستحواذ على مكامن القوة والتخطيط في البلدان الأوروبية ومدى اذعان الأفراد بل والحكومات لتنفيذ مخططاتهم التي ما كانت يوما من اجل مواطني تلك الدول ونذكر بما ذكره مقدم الكتاب ( النسخة العربية ) مجدي كامل ان مؤلف الكتاب وعائلته تمت تصفيتهم جسديا في ظروف غامضة حتى اللحظة .

استشهد وليام غاي كار في كثير من معلوماته بكتب سابقة..وبخطابات محافل النورانيّين من مخطوطات محفوظة وموجودة في المكتبات العامّة..بدئا من مخطوطات ذلك المراسل الذي أُسقط في يد الحكومة البافاريّة في اواخر القرن الثامن عشر..وحتى نهاية بالكتاب الشهير “بروتوكولات حكماء صهيون”في نهاية كتابه..يحذّر المؤلف من بضعة أخطار مستقبليّة ويقدّم حلولا عملية للتصدي لهذه الاخطار.
 وليام جاي كار

فتى يحل مشكلة من أكبر مشاكل الطيران في العالم

قام فتى يافع مبتكر بالبحث في كيفية انتقال الجراثيم على متن الطائرات وانتشارها، وصمم محاكاة حاسوبية لإظهار كيفية تحرك الجراثيم والتوصل إلى طريقة فعالة للحد من هذه المشكلة.
فقد شرح ريموند وانغ (17 عاما) من خلال حديث مع TED مؤخرا، الآلية التي تنتقل فيها الجراثيم إلى متن الطائرات معتمدا على تصميم محاكاة حاسوبية، وقال إن ضخ الهواء في جميع أنحاء المقصورة يسبب انتشار مسببات الأمراض بين الركاب.
وقد انتشرت تنبيهات دولية كبيرة على مدى السنوات الـ 20 الماضية بعد انتقال الأمراض على متن الطائرات بما في ذلك مرض الـ"سارس" (متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد - بالإنجليزية: SARS) ومرض انفلونزا الطيور. ويأمل السيد وانغ أن يساعد تصميمه على الحد من انتشار الأمراض خلال الرحلات الجوية.
ويتكون الجهاز المبتكر من مروحة صغيرة تعيد ضخ الهواء من الأمكنة المفردة إلى كل الطائرة بدلا من ضخ الهواء العام إلى داخل المقصورة باستمرار.
ويوضح وانغ كيف أن اهتمامه بالمشكلة كان نتيجة تفشي مرض الإيبولا عام 2015. فبدأ بالاطلاع على دراسات حول الطريقة التي انتشرت فيها الجراثيم، بما في ذلك الرحلة التي نقل فيها رجل مرض انفلونزا الطيور إلى 17 شخصا قبل نهاية الرحلة الجوية.
وأوضح وانغ كيفية انتقال المرض بسبب امتزاج الهواء في وسط المقصورة بالهواء في كل الطائرة. فعندما يعطس أحد الركاب يلتف الهواء من حوله عدة مرات قبل أن يسحبه الفلتر إلى الخارج مصفى. ويفسر وانغ كيف أن نظام الفلتر المُصمم يمكن أن يحدث ثورة في عالم السفر الجوي من خلال خلق "مناطق تنفس شخصية".
ويمكن للجهاز الجديد أن ينقذ ملايين الدولارات من الهدر، وفقا لوانغ، حيث قُدرت تكلفة انتشار مرض "سارس" بين عامي 2002 و2004 بحوالي 40 مليون دولار، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية قد يكلف وباء الانفلونزا 3 تريليونات جنيه إسترليني.



المصدر: ذي إنديبيندت

تقنية رائدة قد تُشغل الأجهزة الالكترونية سنوات دون بطارية

في ظل كون الأجهزة الالكترونية تحقق تطورا ملحوظا يوما بعد يوم، فإن الأساليب التقليدية المُعتمدة في تصنيع المكونات الكهربائية أصبحت غير مجدية.
وتكمن المشكلة في حقيقة أن النظم الحالية تتطلب بطارية ومكونات ضخمة جدا، وبالرغم من ذلك يمكن تغيير هذا الواقع في الوقت الذي صمم فيه مهندسون من جامعة كامبريدج ترانزستوراً منخفض الطاقة، حيث يمكن تشغيله لفترة طويلة دون الحاجة إلى مصدر للطاقة.
وتعمل الترانزستورات في الأساس بنظام يشبه "الصنبور"، فعند تشغيل الترانزستور تتدفق الكهرباء وفي حال إيقاف عمله يتوقف التدفق. وعندما يكون الترانزستور متوقفا عن العمل فإن جزءا من التيار الكهربائي يستمر في التدفق، وقد استغل المهندسون هذا التيار من أجل تشغيل الترانزستورات الجديدة.
وتستطيع الترانزستورات الجديدة تجميع الطاقة من البيئة المحيطة، مما يسمح للبطارية بالعمل لفترة أطول. وقال الدكتور سونغسيك لي من قسم الهندسة: "يمكن إنتاج التصميم الجديد في ظروف انخفاض الحرارة، كما يمكن أن يكون مطبقا على مواد مثل الزجاج والورق والبلاستيك".
ويستخدم الترانزستور الجديد أيضا خصائص مثل حواجز اسكوتكي ‘Schottky barrier’ لتصميم ترانزستورات أصغر حجما، فلم يكن بالإمكان تصنيع تصاميم أصغر للترانزستور بعد تصميم أصغر ترانزستور مع مزيد من الأقطاب الكهربائية المؤثر بعضها على بعض، مما تسبب في تعطل عمل الترانزستور.
ولكن مع استخدام ميزة ‘Schottky barrier’ في التصميم الجديد، تمكن الباحثون من فصل الأقطاب لجعلها تعمل بشكل مستقل بعضها عن بعض.
ووفقا لقسم كامبريدج للهندسة Arokia Nathan، يمكن استخدام التصميم الجديد في مختلف واجهات أجهزة الاستشعار والأجهزة التي لا تتطلب سوى كمية قليلة من الطاقة الكهربائية. وترى الأستاذة جيهان أماراتونجا، رئيسة قسم الالكترونيات في قسم الهندسة بجامعة كامبريدج أن من الممكن استخدام الترانزستور الجديد في المزيد من الالكترونيات القادرة على الاستفادة من الطاقة في البيئة المحيطة بها.


المصدر: فيوتشريزم

إيرباص تكشف عن "تكسي طائرة" ذاتية القيادة


كشفت شركة إيرباص عن مشروعها الجديد Vahana الهادف لتصميم "التكسي الطائرة" الذاتية القيادة المدعمة بخدمة أوبر بغرض تخفيف الازدحام في المناطق الحضرية.

وتتسع الطائرة الأنيقة لراكب واحد وهي مصممة للعمل بنظام يحاكي الهليكوبتر، وقد بدأ مشروع Vahana في وقت سابق من هذا العام ويعتبر من أوائل المشاريع المتقدمة. وصُممت الطائرة لنقل الركاب والبضائع حيث ستكون أول طائرة ركاب معتمدة من دون طيار.

ويشير الباحثون إلى أن "التكسي الطائرة" ستقوم بالإقلاع والهبوط عموديا، وتشبه بتركيبها المروحيات كما تملك زوجين من الأجنحة إلى جانب 4 محركات كهربائية، هذا وسيجلس الراكب تحت ما يشبه مظلة تمتد فوق رأسه لتكون بمثابة الخوذة، وفقا لتقارير CNN Money.

ويهدف فريق مشروع Vahana إلى تصميم النموذج النهائي وإطلاقه بحلول نهاية عام 2017، ليكون متاحا للبيع في عام 2020.
وأعلنت شركة إيرباص عن خطط لتصميم "التكسي الطائرة" في شهر أغسطس/آب لأول مرة، وقالوا إنها ستكون ضمن خدمة CityAirbus حيث يمكن للركاب طلب هذه المركبات عبر هواتفهم الذكية.
وقالت إيرباص حينها إن التحدي الأكبر في تصميم تكسي CityAirbus سيكون بجعلها تطير ذاتيا. وسوف يقوم طيار بتشغيل "التكسي الطائرة" في بادئ الأمر، لتصبح ذاتية القيادة عندما تسمح اللوائح الوطنية بذلك.

وقال رودن لياسوف، المسؤول عن مشروع Vahana في إيرباص،: "تمتلك الطائرة العديد من التقنيات المطلوبة مثل البطاريات والمحركات والكترونيات الطيران، وستكون واحدة من أكبر التحديات القادمة".

وأضاف موضحا: "نحن نعتقد أن الطلب العالمي على هذه الفئة من الطائرات يمكن أن يدعم أساطيل ملايين المركبات في أنحاء العالم، ويمكن أن تُحدث التكسي الطائرة ثورة في عالم التنقل الحضري".

وتعمل شركة إيرباص أيضا على تصميم هليكوبتر كهربائية ذاتية القيادة في إطار خطة مشروع Vahana، ويمكن استخدامها تجاريا وشخصيا.

وتأمل إيرباص إجراء أول اختبار طيران للطائرة التكسي في الحرم الجامعي بجامعة سنغافورة بحلول عام 2017، ويمكن للمستخدمين الاعتماد على الهواتف الذكية من أجل طلب "التكسي الطائرة" الذاتية القيادة.



المصدر: ديلي ميل
ديمة حنا