Seifwedeif

Seifwedeif
Vision to close the gap between two different generations at life by putting their concerns and needs and making a useful discussion to continue communication between them

مشاركة مميزة

مصر...اللى ممكن متعرفهاش- محميات مصر- الجزء الأول

محمية ابو جالوم محمية طبيعية في "1992" وتتميز هذه المنطقة بطبوغرافية خاصة ونظام بيئي متكامل تنفرد بنظام كهفي تحت الماء و...

الأحد، 18 سبتمبر 2016

"فلاي بورد" قريبا للجنود الأمريكيين



من المتوقع أن يبدأ الجنود الأمريكيون استخدام لوح التزلج الطائر "فلاي بورد" قريبا في المهمات الخاصة.


حقيقة أم خيال؟ "فلاي بورد" يمكنك من الطيران على ارتفاع يزيد عن 3 آلاف متر (فيديو)
ففي وقت سابق من هذا العام كشف بطل رياضة الدراجات المائية الفرنسي" فرانكي زاباتا" عن اختراعه الجديد "FlyBoard Air" الذي تصل سرعته القصوى حتى 150 كيلومترا في الساعة.

أما الآن فأعلن فرانكي عن بيع شركته هذا الاختراع إلى وزارة الأمن الداخلي الأمريكية "Department of Homeland Security supplier".

وكان فرانكي البالغ من العمر 37 عاما قد قام بتجربة جهاز "فلاي بورد" في الهواء مؤخرا حتى ارتفاع يصل إلى أكثر من 2252 مترا قبالة سواحل "Sausset-les-Pins" الفرنسية يوم السبت المنقضي، كما سبق له أن نشر شريط فيديو يظهر فيه إمكانية التحليق حتى ارتفاع 50 مترا فوق سطح الأرض في أقل من 7 دقائق.

وكشف متحدث باسم قسم "Implant Sciences Corporation" الرائد في مجال الكشف عن المتفجرات التابع لوزارة الأمن الداخلي الأمريكية، أن الوزارة يسرها أن تعلن عن توقيع اتفاقية للحصول على جهاز "فلاي بورد" من شركة "زاباتا" التي مقرها مدينة مرسيليا الفرنسية.



المصدر: "دايلي ميل"

مهندس لبناني يصمم كوفية مضادة للرصاص




عرض مصمم أزياء لبناني كوفية غير عادية تنقل استخدام هذا النوع من غطاء الرأس إلى آفاق جديدة.

المصمم هو المهندس اللبناني "سالم القاضي"، وهو عرض كوفيته المضادة للرصاص K29 001 في معرض "جريك اكسبرس" في العاصمة اللبنانية بيروت، الثلاثاء 2 أغسطس/آب.

وقد تم عرض التصميم الجديد لأول مرة في مهرجان أسبوع الموضة في بيروت. والكوفية مصنوعة من مادة الـ"كيفلر" (ألياف كيفلر (Kevlar) هي علامة تجارية لألياف اصطناعية من البارا أراميد)، ومقاسها 114 سم * 114 سم، حيث أن نقل مادة كيفلر إلى داخل لبنان يعد أمرا قانونيا، ولا يحتاج إلى إذن من الحكومة، وقام القاضي بجلب المادة التي استخدمها في تصنيع الكوفية من الولايات المتحدة.

مادة كيفلر في حد ذاتها قاسية جدا، ولكنها تصبح أكثر مرونة مع الاستخدام، وتسمح بمعالجتها لصنع الكوفية.

وأوضح القاضي في تناوله لهذا الموضوع: "الكوفية تعد جزءا من عالمنا منذ وقت طويل، ويرتديها الكثير من الناس، سواء الأجانب أو السكان المحليون، وبطريقة ما أصبحت رمزا للمقاومة وللاحتجاج والاعتراض".

وأضاف: "مع تزايد موجات العنف، سيكون اختراع الكوفية الجديدة مفيدا جدا".

وتحدث المهندس عن ردة فعل جمهور المستخدمين على تصميمه الجديد: "الكثير من الناس قالوا إن هذا العمل مخصص للإرهابيين، وآخرون نظروا للأمر باعتباره مشروعا فنيا، بينما اعتقد أشخاص آخرون أنه لن يجدي نفعا، ولكنني أعتقد أن تصميمي قد حقق وظيفته، بإثارة كل هذه التفاعلات والآراء المختلفة حوله".

المصدر: رابتلي

تطوير روبوت ياباني بتعابير وجه كما عند البشر


اتخذت اليابان خطوة جديدة نحو تطوير وابتكار روبوت يحاكي الإنسان مزود بشبكة عصبية تضفي حياة على عضلات الوجه فتستجيب للمؤثرات الخارجية.

وسيتم عرض الروبوت الذي يدعى Alter في المتحف الوطني للعلوم في طوكيو عما قريب، حيث تسمح تكنولوجيا الشبكة العصبية المركزية للروبوت بتقليد أنماط الحركة لدى الإنسان من خلال أجهزة الاستشعار التي تستجيب لدرجة الحرارة والرطوبة.

وبالرغم من أن العمل على تطوير هذا الروبوت ما زال قائما ليصبح أكثر فأكثر شبها بالبشر بشكل كبير، إلا أنه منذ الآن، وفقا لـ Engadget، لدى مواجهته بشكل مباشر ومراقبة وجهه يخلق لدينا شعورا غريبا وكأنه إنسان حي يرزق وليس مجرد روبوت.

ويذكر أن الهدف من المشروع كان تصميم روبوت لا من أجل أن يحاكي البشر، ولكن لتمكينه من السيطرة على تحركاته من تلقاء نفسه، والأمر لا يقتصر على الوجه فحسب ولكن على الرأس والأذرع أيضا بغية تمكينها من الاستجابة إلى للمنبهات .


وقد حاول الباحثون إضافة قدرة الروبوت على القيام بحركات معينة تتعلق بالحالات والظروف الخاصة التي يمكن أن تحدث في عالم التفاعلات البشرية، كما يمكن للروبوت Alter الغناء حيث يعمل الباحثون على إدراج نماذج جديدة من الرقائق تؤتي صوتاً أفضل بكثير.

ويشير العلماء اليابانيون إلى أن هذا الروبوت يحاكي كيفية تصرف الشبكة العصبية في حالات تغير السلوك وخلق سلسلة من ردود الفعل المرتبطة بالخلايا العصبية.

ويعتقد كوهي أوغاوا، الأستاذ في جامعة أوساكا والمشرف على الابتكارات السابقة في مجال الروبوتات ضمن مختبر Ishuguro، أن الشيء المميز في Alter هو قدرته على التفاعل دون الحاجة إلى برمجة محددة سابقا من قبل المهندسين.

جدير بالذكر، أن من المقرر إقامة أولمبياد للروبوت الخاص في غضون بضع سنوات في اليابان، حسب الرؤية المستقبلية لرئيس الوزراء الياباني Shinzo Abe.


المصدر: RT

شاشة الهاتف ستصلح نفسها بنفسها!


ابتكرت شركة تايوانية مجموعة مذهلة من الأغطية الواقية لأجهزة الهاتف تعمل على إصلاح نفسها بنفسها في حال تعرضها لضرر ما.

واعتمدت شركة Innerexile تقنية تستخدم كبسولات دقيقة مملوءة بسائل يشبه الغراء وهي التي تملأ الثغرات الناجمة عن خدش الشاشة تلقائيا.

وقد صممت الشركة أغطية واقية لشاشات وأجهزة أيفون 6 و6S، وكذلك أيفون 6 بلس و6s بلس بالإضافة لأغطية حماية لجهاز ماك بوك، حيث يبلغ سمكها 0.2 ملم وتستطيع إصلاح خدوش الشاشة في خلال ثانية واحدة، أما الخدوش على جهاز أيفون فيجري ترميمها خلال 30 ثانية.

وستكون الأغطية الواقية متوفرة لتطلب على موقع أمازون بسعر 24 دولارا لجهازي أيفون 6 و6S، و26 دولارا للنماذج الأكبر (أيفون 6 بلس و6S بلس)، ومن المتوقع أن يتم شحن كلا النموذجين إلى السوق في 3 تشرين الثاني/نوفمبر.

ويذكر أن تقنية مشابهة طُورت في هاتف LG's G Flex كُشف النقاب عنها في أكتوبر/تشرين الأول 2013، ولكن الشركة لم توضح بالضبط كيفية عمل هذه التكنولوجيا مكتفية بالقول إنها تحافظ على الهاتف فترة أطول.

هذا وطور باحثون من جامعة بريستول في الآونة الأخيرة أغطية واقية مكونة من ألياف الكربون، حيث يخرج سائل معين يغطي الكسر في الشاشة ويسبب تفاعلا كيميائيا يؤدي إلى تصلب الشاشة مجددا.



المصدر: ديلي ميل

اهم الاختراعات التى افادات البشرية


الله سبحانه وتعالى عندما خلق الإنسان كرَّمه عن سائر المخلوقات بنعمة العقل والتفكير والإدراك، والعقل هو القوّة الجبّارة التي وضعها الله في الإنسان وبواسطته استطاع الإنسان التَّطور والتَّعلُم والاختراع من أجل تسهيل حياته وتخفيف الأعباء عنه. الاختراع من الفِعل اخترع أي أوجد الشيء الذي لم يسبق له وجودٌ واستُخدم لأول مرةٍ، وقد عرفت البشرية العديد من الاختراعات منذ بِدء إعمارهم للأرض ولكن هناك اختراعات شكَّلت نقلاتٌ نوعيةٌ في تاريخ البشريّة سنوجز بعضاً منها هنا:

الكتابة


تُعدّ الكتابة واحدةٌ من أعظم ما عرف الإنسان من اختراعاتٍ فقد جاء القرآن الكريم وفي آياته قسَّمٌ بالقلم أداة الكتابة وذلك تعظيماً لمكانة الكتابة ودورها في تدوين العلوم والمعلومات، وأنّ القلم شعارٌ لأمةٍ متعلّمةٍ مثقّفةٍ، وكان النبي إدريس عليه السلام أول من خطّ بالقلم، وعُرفت العديد من الكتابات ولعلّ أوّلها الكتابة المسماريّة التي استخدم فيها المسمار أداةً للكتابة، وأول ورقٍ كُتب عليه هو ورق البردى. 






البنسلين


دواء البنسلين المستخدم في علاج العديد من الحالات المرضيّة مثل الزُّهريّ، والتهابات المفاصل، والعظام، والسَّيلان، ويعود الفضل في اكتشافه الأسكتلنديّ ألكسندر فليمنج عام 1928م، والبنسلين مادّة مستخلصة من العفونة التي أنتجتها البكتيريا التي قام بزراعتها لإجراء التجارب عليها عندما تعرّضت للهواء فتكوّنت عليها فطريّات عنقوديّة؛ فقضت المادّة المتكوّنة على الفطريّات نهائيّاً، وأستخدم لأوّل مرّة على المرضى عام 1941م. 


آلة الخياطة 


جاء القرآن الكريم بالأمر بارتداء اللّباس وسَتر العورة، وهناك ألبسة مختلفة تقي من الحرّ وتقي من البأس، وكان الإنسان منذ بدء الخلق يلبس الثياب بلا مخيطٍ إلى أن جاء النبي إدريس عليه السَّلام فكان أول من لبس المخيط، وتوالى ارتداء الإنسان للثياب المخيطة يدويّاً حتى تمكن الأمريكي إلياس هاو الذي كان يعمل في مصانع القطن من اختراع آلة الخياطة عام 1845م؛ وكانت نقلةً نوعيةً للبشرية وسرعةً في عالم إنتاج الملبوسات. 


المصباح الكهربائيّ 


كان الإنسان قديماً يعتمد في الإنارة على النَّار المشتعلة من الفحم الطبيعيّ أو الزيوت إلى أن جاء العالم الشهير الذي عُرف بصاحب الألف محاولة حتى تمكن من اختراع المصباح الكهربائيّ إنّه الأمريكيّ توماس ألفا أديسون الذي أنار حياة البشرية باختراعه. 


الصِّفر


أحد الأرقام الذي لا ينتمي إلى أيّ نظامٍ رقميٍّ إنما هو نظامٌ بذاته، ليس سالباً ولا موجباً وهو رقمٌ يحفظ المنزلة الفارغة وكان معروفاً في الثقافة الهنديّة، وأول من أدخله إلى علم الرياضيات هو العالم
العربيّ محمد بن موسى الخوارزميّ.

المصدر:


الطائرات الشراعية : نبذة تاريخية وكيف تعمل

كيف تعمل الطائرة الشراعية

التحليق في طبقات الجوالعليا، والسباحة في الهواء الطلق بارتفاع مئات الأمتار فوق سطح الأرض، متعة يعشقها كثير من الهواة، فالهواء هناك شديد البرودة، لكن المنظر خلاب وفيه شيء من السحر والتسلية، كل الظروف النفسية والطبيعية تدعوللاسترخاء، والاستمتاع بالبحث عن التيارات الهوائية الصاعدة حتى يستمر هذا الشعور المدهش لساعات. 


هذا هو الطيران الشراعي. جناح الطائرة الشراعية يسمى جناح دلتا أوروجالو وهو ثمرة أبحاث فرانسيس روجالو المهندس بوكالة ناسا للفضاء في مجال الطائرات الشراعية والباراشوت «المظلات» وذلك في عام ۱۹۶۰ روجالو اقترح الجناح كوسيلة لعودة سفن الفضاء للأرض. باراشوت جناح دلتا كان خفيفا ويتحمل ويمكنه المناورة ببراعة، وبعد ذلك طور الباحثون في وكالة ناسا جناح روجالو إلى الطائرة الشراعية الحديثة والتي تحولت فيما بعد إلى رياضة شهيرة يمارسها الملايين في العالم. 


كيف تحلق الطائرة الشراعية؟ 
تتكون الطائرة الشراعية من سطح انسيابي مثلث الشكل وهو براشوت معدل يعرف باسم الجناح المرن مصنوع من النايلون أو النسيج الصناعي. ويحمل المثلث على أسطوانات من الألومنيوم وكابلات ومصمم بحيث يسمح للهواء بالمرور فوق سطحه ليجعل الجناح يعلو.
الزلاقات الحديثة المتطورة تحتوي على أجنحة صلبة من الألومنيوم مدفونة داخل المثلث بحيث تعطيه شكله ولا يحتاج إلى كابلات لتدعيمه.
وللانطلاق، لابد للطيار أن يجري متوجها نحو الأسفل من على منحدر ليحصل على دفع الهواء للأجنحة «تقريبا يصل إلى سرعة من ۲۵۴۰ كم ساعة» وحركة الهواء تدفع الأجنحة لأعلى بقوة تقاوم جاذبية الأرض وتجعل الطائرة الشراعية تطير وتحلق في الفضاء، ومتى ما ارتفعت وطارت في الهواء يعمل وزن الطائرة والطيار على جذبها لأسفل مما يدفع الطائرة الشراعية للأمام. وبالإضافة إلى الدفع الأفقي للهواء فإن تيارات الهواء الصاعدة مثل أعمدة الهواء الساخن الصاعدة والهواء المنعكس لأعلى عند قمم الجبال والمرتفعات لاصطدامه بها تدفع الطائرة الشراعية لأعلى.
معدل الانزلاق:تصطدم الطائرة بجزيئات الهواء وتتولد قوة احتكاك تبطئ من سرعتها، وتزداد هذه المقاومة مع ازدياد سرعة الطائرة الشراعية، وبنفس اتزان الطائرات فإن قوة الدفع لأعلى وقوة الاحتكاك وقوة الجاذبية تحدد أقصى ارتفاع للزلاقة والمسافة التي تقطعها بمعدل الانزلاق «قوة الدفع على قوة الاحتكاك».
وبخلاف الطائرات الأخرى، فإن الطائرات الشراعية ليس لها سطح متحرك على أجنحتها ولا ذيل ليعكس التيارات الهوائية لتوجيهها، فالطيار المعلق في مركز ثقل الطائرة ومثبت بإحكام يقوم بتحريك جسده في الاتجاه الذي يريد التوجه إليه، كما يمكنه تغيير زاوية الجناح مع الاتجاه الأفقي، فإذا سحب الطيار الطائرة الشراعية للخلف موجها مقدمتها لأسفل فإن سرعتها تزداد وإذا دفعها للأمام موجها مقدمتها لأعلى فإن سرعتها تنخفض ويمكن أن تسقط.
مكونات الطائرة الشراعية:تتكون الطائرة الشراعية من الزلاق نفسه ومعدات تثبيت الطيار وخوذة وبعض الزلاقات بها براشوت احتياطي، إضافة إلى الزلاق الذي يتعلق عليه الطيار والذي يتكون بدوره من أسطوانات مصنوعة من الألومنيوم المستخدم في صناعة الطائرات، وتمثل الهيكل الرئيسي الذي تعتمد عليه الطائرة الشراعية، إضافة إلى أسطوانتين تكونان الشكل المثلث للزلاقة تكون فيه مقدمة الزلاقة في منتصف زاوية المثلث، إضافة إلى عمود عرضي يربط المقدمة بالمثلث وعمود التحكم وهومثلث صغير يربط المقدمة بخلفية العمود العرضي ويستخدمها الطيار لتوجيه الطيارة، أما الشراع فهو يمثل سطح أجنحة الطائرة الشراعية ومصنوع من النايلون أو النسيج الصناعي، إضافة إلى حبال متينة ومن نوع خاص تستخدم في الطائرة، وبها من المتانة ما يجعلها تتحمل وزن الطائرة والطيار والضغوط، هذا بجانب عدد من الحبال الأخرى التي تستخدم في ربط المقدمة بعمود التحكم وربط عمود التحكم بالعمود العرضي وحبل أمامي يربط عمود التحكم بالمثلث وحبل الهبوط الذي يربط المقدمة بخلفية العمود العرضي.
الدعامات البلاستيكية الصلبة تعمل على تقوية الشراع كما أن أنابيب الألومنيوم سهلة الفك والتركيب لتسهيل نقل وحمل الطائرة الشراعية.
معدات تثبيت الطيار: يتصل حبل مقوى بمركز الطائرة الشراعية خلف عمود التحكم ويتعلق عليه الطيار بحيث يكون حر الحركة، وأهم معدات الأمان التي تصاحب الطائرة هي الخوذة لأنها تحمي رأس الطيار، إضافة إلى نظارة الحماية وسترة واقية وباراشوت احتياطي.
بعض الطيارين يحملون معهم أجهزة مساعدة، مثل جهاز قياس الارتفاع ومراقبة معدل الارتفاع والهبوط وهوغالبا ما يكون ناطقا حيث يخبر الطيار بقيم المعدلات صوتيا حتى لا ينظر الطيار إلى العداد ويفقد التركيز.

المصدر:

طائرة تعمل بالطاقة الشمسية

الطائرة سولار امبلس (Solar Impulse) 

هي طائرة خفيفة تجريبية من صنع "برتراند بيكارد" و "أندريه بورشبرجالسويسريين ، وهي تعمل بالطاقة الشمسية . قامت الطائرة برحلتها يوم 5 يونيو 2012 لمدة 19 ساعة متواصلة عبر مسافة 830 كيلومتر من مدريد ، أسبانيا إلى الرباط بالمغرب ، وتعتبر تلك الرحلة أول رحلة عابرة لقارتين تقوم بها طائرة تسيرها الطاقة الشمسية .كما يبغي المخترعان القيام بدورة كاملة حول الكرة الأرضية خلال عام 2014.
وكان الغرض من تلك الرحلة تجهيز وسائل الاتصالات لتقنية جديدة ، ومحاولة التوصل إلى نظام جديد للطيران يكون محافظا على البيئة واقتصاديا في نفس الوقت. ولم يكن احرازرقم قياسي في الطيران بهذا النوع هو الحافز ، وإنما يختص الحافز بالتوصل إلى تقنية محرك طائرة صديقة للبيئة ، من دون استهلاك للوقود .
وتتصف الطائرة التجريبية من نوع HB-SIA بعرض جناحيها الذي يبلغ 64 متر ويبلغ وزنها 6و1 طن .
وتبلغ مساحة الجهة العلوية من الطائرة نحو 200 متر مربع ، مرصعة بنحو 12.000 خلية شمسية . 
وقد بدأ المخترعان بتصميم وبناء الطائرة الثانية من نوع HB-SIB الجديدة عام 2011 ، والتي يبغيان القيام بها بدورة كاملة حول الأرض.
سولار إمبلس 1 تهبط في مطار بروكسل بعد أول طيران دولي لها في 13 مايو 2011.
خلال رحلة 2012 في شهر مايو إلى المغرب وصل ارتفاع الطائرة فوق جبل طارق إلى نحو 8500 متر ، وهذا يضطر الطيار للبس قناع لاستنشاق الاكسجين من أنبوبة أعدت لذلك ، حيث أن ضغط الهواء يقل بالارتفاع عن سطح الأرض. تقوم الخلايا الضوئية المرصعة على سطح الطائرة بتوليد كهرباء لتشغيل 4 محركات كهربائية تعمل بها الطائرة.
في شهر مارس عام 2015 أقلعت الطائرة من نوع HB-SIB 2 للقيام بدورة حول الأرض على مراحل من ابوظبي ووصلت الطائرة يقودها برتراند بيكارد إلى هاواي في يوليو 2015 بعد عدة مراحل ، من ضمنها فترة راحة في الصين بسبب سوء الأحوال الجوية. وبعد فترة لإصلاح بطارياتها في هاواي وصلت إلى أريزونا في الولايات المتحدة في 3 مايو 2016. 

حطت الطائرة في مصر لفترة من الوقت قبل أن تكمل رحلتها وتعود إلى نقطة انطلاقها في أبو ظبي يوم 26 يوليو 2016، بعد أكثر من 16 شهرًا من انطلاقها.

أنواع أخرى للطائرات التى تعمل بالطاقة الشمسية


أنواع آلات التصوير الرقمية (ديجيتال)

التصوير الرقمى

هو شكل من أشكال التصوير الضوئي التي تستخدم التكنولوجيا الرقميه لمعالجة الصور دون المعالجة الكيميائية، والصور الرقمية يمكن معالجتها، تخزينها، مشاركتها، كما يمكن طباعتها.ولا يعتبر بديل عن التصوير الفلمي التقليدي حيث انها تقنية مختلفة تماما وله علم مستقل اخر ويمتاز التصوير الرقمي بقلة الكلفة عن الفيلمي بكثير بالإضافة الي سرعة الأحداث وسرعه التأكد من سلامه وجوده الصوره قبل الطبع

ظهر التصوير الرقمي في نهايات التسعينات وجاءت فكرته من تصوير الفيديو أو اللايف كليب وإمكانيه تثبيت الصور المتحركه وتوصيلها بالكمبيوتر وطبعها أيضا إذا شئت من هنا جائت فكره الكاميرا الرقمية التي تعمل بدون فيلم بل بالذاكره تطورت سريعا تقنيه التصوير الرقمي ارتباطا بتطور الحاسوب المذهل في الاونه الأخيره اما عن كيفيه التصوير الرقمي فهو أسهل بكثير من غيره واسرع واوفر ولايحتاج الي محترف كما هو الحال في النيجاتيف \ديناميكيه التصوير الرقمي تكمن في ال ccd أو ناقل الصور من العدسه الي الشاشه الخلفيه وكلما زادت مساحه ال ccd زادت الإمكانيات والجوده في الكاميرا وتعتبر نيكون وكانون هما الرائدتان في مجال الكاميرات الرقميه وخدماتها وذلك لما يتوفر لهم من الإمكانيات التي تمكنهم من السيطره علي أكثر من 96 بالمئه من حجم السوق العالمي في مجالهم


يحتاج التصوير الرقمي الي عده عوامل مساعده لانجاحه وأهمها الضوء فهو أساس انجاح العمليه ولذلك يفضل المحترفين العدسات ذات الفتحات المميزه مثلا 2.8\\1.4\1.2 \وذلك لتجميع أكبر كم من الضوء في اللقطه بالضافه الي سرعه الغالق والتي تلعب دورا رئيسا في خطف الأحداث الهامه والتاريخية ملحوظه تنطبق كل فنيات التصوير الفوتوغرافي علي التصوير الرقمي من ناحيه الاعدادات والعدسات وغيرها ماعدا شيء هام جدا وهو ما يسمي بالفيكتوري. وهو مقايسه للعدسات لان الكاميرات الرقميه بتقرأ العدسات باختلاف عن ماهو مكتوب عليها بنسبه معروفة ففي نيكون بنضرب مقاس العدسه في 1.5 فيكتوري والكانون في 1.4 فيكتوري اي مثلا لو عندك عدسه 28\70 في الفوتوغراف لو ركبت علي ديجيتال هتكون 42\105 هذا هو نقطه الاختلاف في العدسات فقط وفي نيكون أيضا تختلف الفلاشات يجب أن تكون ttl اما في كانون عادي تتوافق جميع الفلاشات الكانون.



الإطار الرقمي  هو جهاز إلكتروني صغير لعرض الصور الرقمية أو مواد فيديو بطريقة تحاكي إطار الصور العادي. يتألف الإطار الرقمي أساسا من شاشة TFT ووحدة لتحويل البيانات وبطاقة ذاكرة (Memory Card). يتزوّد الجهاز بالطاقة عن طريق الشبكة الكهربائية أو عن طريق البطارية ويتحصل على البيانات من بطاقة الذاكرة، عن طريق (كابل / لاسلكية(WLAN))، بلوتوث، أو عبر الاتصال بالإنترنت.


يتمتع الجهاز منذ بداية هذه الألفية بشعبية كبيرة ويرجع هذا إلى انخفاض كبير في تكاليف إنتاج الشاشات. العديد من النماذج يحتوي إمكانية تغيير الصور.

الفئات

تنقسم الأطر الرقمية إلى ثلاث فئات:

  1-إطار رقمي بسيط يمكن حقا يعرض الصور فقط (من نوع JPEG)
  2-إطار رقمي "Multimedia" بسيط: بِالإِضَافَةِ إلى الصور بإمكانه عرض الموسيقى والفيديو
  3-إطار رقمي "Multimedia" مطوّر: بعض نماذج من هذه الفئة يستطيع أيضا الاتصال بالإنترنت وتحميل صور عن طريق خدمة ال آر إس إس (RSS)، البريد الإلكتروني أو مواقع مثل فليكر أو بيكاسا. وكثير من هذه النماذج أيضا لها قدرة على تبادل الصور لاسلكيا في ما بينها.



مزايا التصوير الرقمى:

السُّرعة: ولعل هذا هو أهم عامل، إذ أن نجاح معظم الأعمال في العصر الحاضر قائم على السرعة، فمع التصوير الرقمي، يمكنك التقاط الصورة وتخزينها على حاسوبك في أقل من دقيقة، ويمكنك طباعتها بنفس جودة ورق الطباعة التقليدي في أقل من خمس دقائق، كما يمكنك نشرها على الإنترنت، أو إرسالها بالبريد الإلكتروني في دقائق معدودة.


قلّة التكلفة: وربما قد يستغرب البعض، إذ أن كلفة شراء آلة تصوير رقمية قد يساوي ضعفيّ أو ثلاثة أضعاف سعر الآلة الفيلمية (التقليدية). إلا أن العكس هو الصحيح، فمع الآلة الفيلمية، تبدأ التكاليف وتستمر. من شراء مستمرّ للأفلام، وتكاليف لتظهير (تحميض) كل فيلم، مع ازدياد الوضع سوءً عند فساد بعض الصور؛ إما لأخطاء أو مشاكل أثناء التصوير أو في الفيلم أو أثناء عملية التظهير. أما الآلة الرقمية، فيمكنك فيها مسح الصور بضغطة زر، ويمكنك استخدام الذاكرة (ذاكرة تخزين الصور) آلاف المرّات دون مشاكل، علماً بأن أسعار هذه الذاكرات منخفضة ويمكنها تخزين مئات الصور عالية الجودة، وليس لعدد محدود كما في الفيلم. وعندما لا تعجبك أي صورة أو حتى مجموعة من الصور فضغطة زر واحدة تعيد الذاكرة خالية.

تمكنك شاشة الكرستال السائل من مشاهدة الصور قبل وأثناء وبعد التقاطها وكذلك التحكم بوظائف الكاميرا

تعدّد الخيارات: سواء قبل التقاط الصورة أو بعده، فقبل الالتقاط يمكنك رؤية الصورة النهائية، بحيث يمكنك تعديل التعريض مثلاً أو تطبيق تأثيرات كالتصوير بالأبيض والأسود. وبعد الالتقاط يمكنك معاينة الصورة، وتطبيق بعض المؤثرات عليها، كالتدوير والعكس، أو حتى حذفها. أما عند نقلها إلى الحاسوب، فهناك تبدأ الخيارات ولا تنتهي.


التطور المستمر في تصنيع الآلات الرقمية: ويشمل هذا التطوير تقنيات حسّاسات الضوء، وكذلك تقنيات منع اهتزاز الصورة، نتيجة لاهتزاز آلة التصوير، وكذلك العديد من التقنيات الأخرى، ويترافق كل ذلك مع تدني في أسعار آلات التصوير الرقمية.


سهولة الاستخدام: وهذه من الأمور المهمة للمبتدئين والمستخدمين العاديين، حيث تقوم معظم آلات التصوير الرقمية بضبط كل الإعدادات اللازمة لالتقاط صورة جيّدة. أما في الآلات المتوسطة والعالية المستوى، فتمتلك خيارات متعدّدة، كما تضم أنماط تصوير جاهزة يمكن الاختيار من بينها بحسب بيئة التصوير.


الحفاظ على البيئة: لأنها لا تحتاج إلى مواد كيميائية مضرّة بالبيئة، كما هو موجود في التصوير التقليدي.


بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى التي تجعل من التصوير الرقمي خيارًا استراتيجيًا.



أنواع الكاميرات الرقمية

كاميرات بسيطة (Compact)



و هي الكاميرات الرقمية العادية، ومعظم الناس يستخدمون هذا النوع، حيث يتميز بعدد قليل جدا من الكاميرات. ستجد فيه تحكم في الكاميرا مثل سرعة الغالق أو فتحة العدسة فتقريبا كلهم لا يسمحون في التصوير إلا بالوضع الأوتوماتيك، بحيث لا يحتاج صاحب الكاميرا إلى ضبطها قبل التصوير أو للتحكم اليدوي، وفي الغالب يكون بها عدسة زووم حوالي ،3x فإما تكون بالكامل داخل جسد الكاميرا أو تدخل تلقائيا بعد استعمالها بالكامل داخل جسد الكاميرا وشاشه كبيرة للعرض ومشاركة الصور مع الأصحاب والأهل وبالطبع كلهم يحتوون على فلاش داخلي ولو أنه يكون له نطاق ضيق في معظم الأحوال يتراوح بين 4 و 6 متر وهناك نوع آخر منقسم من هذا النوع وهو

كاميرات بسيطة فائقة الصغر (Ultra Compact)

تسمي كاميرات الجيب هي نوع آخر من الكاميرات الكومباكت ولكنها تكون صغيرة الحجم وتدخل بسهولة في الجيب.. تقريبا أقل من 25 مم سمك ووزنها في الغالب يكون أقل من 130 جم، وتحمل أيضا مواصفات الكاميرا الكومباكت العادية.


أهم الشركات المنتجه لهذا النوع:


1- كاسيو 2- سامسونج 3- أوليمبس 4- نيكون 5- باناسونيك وليكا 6- كانون 7- سوني 8- كوداك 9-بينتاكس


كاميرات متطورة (Advanced)



أما هذا النوع فهو نوع متطور عن الكاميرات البسيطة من حيث الحجم والإمكانيات، فهو أكبر حجما وبالتالي يعطي تحكم في الكاميرا أفضل ويحتوي على مواصفات أعلى مثل تحكم في بعض أو كل التحكمات اليدوية وفي أغلب الأحيان يحتوي على عدسة زووم أفضل يتراوح مقدار الزووم فيها من3x إلى 6x(مثل كانون A710) ويصل في بعض الأحيان إلى 7x(مثل Samsung NV7 OPS)، وغالبا ما يحتوي هذا النوع على عدد بيكسل أعلى يصل الآن إلى 10 و 12 ميجا بيكسل مثل النيكون p5100 (و هذه الأعداد كبيرة جدا أكثر مما يحتاج الناس، وتأثيرها علي جودة الصورة قليلا بمعنى أن ممكن كاميرا بـ 7 ميجا بيكسل يكون تصويرها أفضل من الـ 12 ميجابيكسل فجودة الصورة لا تعتمد فقط على الميجابيكسل)و الكثير من هذا النوع يحتوي علي شاشات كبيره تتراوح ما بين 2.5 إنش و 3 إنش وبعضهم يحتوي علي منظار صغير (viewfinder).


أفضل الشركات المنتجة لهذا النوع: 1- كانون 2- باناسونيك 3- نيكون 4- سوني 5- رايكو 6- ليكا 7- اوليمبس 8- فوجي فيلم 9- سامسونج 10- كوداك


كاميرات زووم عالي - شبه احترافية (SLR-Like OR Super-Zoom)

كاميرا زووم عالي شبه احترافية FZ18 من باناسونيك


هذا النوع أكثر تطورا من الأنواع السابقة إلى حد ما، فهو أكبر حجما من الأنواع السابقة..و يأتي شكله علي شكل الكاميرات الاحترافية الDSLR ويحتوي هذا النوع من الكاميرات دائما على عدسات ذات زووم عالي أو سوبر زووم يتراوح الزووم من 7x إلى 18x(مثل الباناسونيك Fz18) ولكن الأغلبية تحتوي على عدسة زووم 12x أو 10x(مثل الباناسونيك fz8 والكانون s5is وكوداك z712is) ويتميز هذا النوع بالتحكم اليدوي الكامل في الكاميرا، فتستطيع التحكم في فتحة العدسة وسرعة الغالق وغيرها من التحكمات اليدوية، ويتوفر فيها دائما شاشة واضحة وكبيرة وهناك بعض الأنواع فيها شاشة متحركة (مثل الكانون S3) وأيضا يوجد بها منظار إلكتروني والفلاش يكون من النوع ال(pop-up)، وهو نوع أقوى من الفلاش العادي في الكاميرات البسيطة ويتراوح قوته من 6 متر إلى 15 متر في بعض الأحيان. وهناك موديلات تسمح بتركيب فلاش خارجي(مثل الفوجي S6500fd) ومعظم هذه الأنواع تحتوي على خاصيه مانع الاهتزاز أو (Image Stabilizer). طبعا هذه الكاميرات جودتها اقل من الdslr أو الكاميرات الاحترافية. ولكنها تستطيع التقاط صور في غاية الروعة والموديلات ال(high-end) من هذا النوع قادرة على منافسة بعض الكاميرات الاحترافية(مثل الباناسونيك fz50 والفوجي S9600) حتى أنه هناك بعض الأنواع فعليا أغلى من بعض الكاميرات الاحترافية و تسمى كاميرات السوبر زووم في بعض الأحيان (Bridge-cameras) - بالعربي كاميرات الجسر - لانها قللت الفرق الكبير بين الكاميرات العادية البسيطة والكاميرات الاحترافية. أشهر الشركات المنتجة للكاميرا الشبه احترافية :


1- باناسونيك 2- فوجي فيلم 3- كانون 4- اوليمبس 5- سوني 6- كوداك 7- سامسونج


كاميرات احترافية (DSLRs)الكاميرا الرقمية الاحترافية Canon EOS-1Ds Mark III من إنتاج شركة كانون



الكاميرات الاحترافية (الكاميرا الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة) أو (بالإنجليزية: DSLRs)(بمعنى Digital single-lens reflex camera)هي كاميرات أكثر احترافية من كل ما سبق وأيضا اغلى من كل ما سبق وهي عبارة عن مزيج بين الكاميرا الرقميه الحديثة التي سبق ذكرها والكاميرا الفيلم الـ 35 مم، الفرق أن بدلا من استخدام الفيلم يتم استخدام ما يسمي بالـ Sensor أو الحساس (أما من نوع CCD أو CMOS) ويتميز بأن مساحته مساوية لنفس مساحة سلبية الفيلم التقليدي مما يرفع سعر الكاميرا ويقدم صور عالية الدقة.

في هذا النوع هناك تحكم كامل في الكاميرا بدرجه أعلى من الكاميرات شبه احترافية، الحساس في هذا النوع من الكاميرات (الSensor) يتراوح ما بين 6 ميجا بيكسل إلى 17 ميجا بيكسل 

والآن توجد كاميراHasselblad H3DII-50 


بحساس قيمته 50 ميجابيكسل وأيضا يتميز هذا النوع بكبر حجم السينسور مما يجعل هذا النوع من الكاميرات له أفضلية من حيث جودة الصورة علي كل الأنواع السابقة. تتميز الكاميرات الاحترافية بوفرة الاكسسوارات والملحقات للكاميرا مثل الفلاشات والعدسات (وهذا النوع من الكاميرات يقبل تغير العدسات، ولكل شركة عدساتها الخاصة بها) وغيرها من الملحقات والأكسسوارات.


و لا تنتج كل الشركات كاميرات DSLR بل بعضا منها فقط وهم: كانون- نيكون- اوليمبس- بينتاكس- سيجما- ليكا- فوجي فيلم- سوني- باناسونيك- سامسونج


و هناك بعض الشركات أوقفت إنتاج الكاميرات الاحترافية مثل: كوداك وكونيكا مينوليتا وإبسون وعدد قليل جدا آخر من الشركات. ولكل سببه الخاص به.

أنواع آلات التصوير العادية


أنواع آلات التصوير:
1- آلة التصوير ذات العدسة الواحدة العاكسة Single-lens Reflex Camera(SLR) : 
هذا النوع يظهر المنظر المراد تصويره من خلال العدسة, ومن ثم يستطيع المصور أن يستعرض ما سيظهر في الصورة النهائية. وهي ذات ضبط آلي ويدوي, وأغلبها تستخدم فيلم مقاس53 ملم مع وجود مقاس بوصتين وربع البوصة للأطفال والهواة.

2- آلة التصوير ذات النافذة Viewfinder Camera : 
هذا النوع مزود بإطار أو نافذة تري المناظر المراد تصويرها من خلالها. فالنافذة تساعد على تحديد المنظر واختيار محتوياته فقط ولا تسعف في مسألة الضبط البؤري Focus الذي لابد أن يتم يدويا أو آليا.

3- آلة التصوير ذات المدى Range finder camera 
وهي تحتوي على نافذة مزودة بإمكانية ضبط بؤري, وهذا النوع يستعمل بكثرة للأغراض التعليمية والإعلامية لنتائجه المرضية.

4- آلة التصوير الآنية Instant-film Camera 
ويتميز هذا النوع بالسرعة في إخراج الصورة التي تكون جاهزة بعد ثوان من التقاطها.

5- آلة التصوير الرقميDigital Camera 
وهي تسجل الصورة مباشرة على هيئة رقمية كما ظهرت آلات التصوير الإلكتروني Electronic Camera التي تحتفظ بالصورة إلكترونيا. وكلا النوعين لا يستخدم الأفلام التقليدية ذات الطبقة الفضية.

مكونات آلة التصوير:

- يجب أن تتوافر في كل آلات التصوير التي تستخدم الفيلم ما بلي:

1- صندوق خارجي لا ينفذ الضوء إلى داخله, حيث يستقر الفيلم بداخله.

2- نافذة يرى من خلالها الهدف المراد تصويره.

3- عدسة تعكس الهدف وعلى نافذة الرؤية.

4- حاجب يحجب الضوء الطبيعي أو الصناعي عن الفيلم.

5- آلية خاصة بتقدير المسافة والضبط البؤري.

6- آلية خاصة بالتحكم في فتحة العدسة لضبط كمية الضوء النافذ إلى الفيلم.

7- مرآة تغطي الفيلم من الأمام في حالة انغلاق الحاجب وتعكس الضوء من العدسة إلى أعلى لنافذة الرؤية.

8- مفتاح لضبط سرعة الحاجب.

9- ضابط لدرجة حساسية الفيلم.

10- لولب لحمل الفيلم وشده بالداخل وتكون بكرة الفيلم نفسه الجزء الآخر من اللولب.

11- زر لفتح الحاجب وتعريض الفيلم للضوء (التقاط الصورة).

12- عداد متسلسل يظهر رقم الإطار الجاهز للتصوير.

الوصايا العشر للصور الممتازة:

1- اقرأ كتيب الاستعمال جيدا وكن متأكدا من كل إمكانات آلة التصوير.

2- إن كنت من هواة التصوير فاحمل معك آلة التصوير من وقت إلى آخر.

3- اقترب من الشيء المراد تصويره حتى تظهر كل الأجزاء الهامة داخل إطار الرؤية.

4- تأكد من أن ضوابط آلة التصوير (فتحة العدسة, سرعة الحاجب, درجة الحساسية للفيلم, مقياس البعد) متناسقة ومعدة للسماح بدخول كمية الضوء المطلوب, وفي حالة استخدام آلة أتوماتيكية فلا حاجة للضبط اليدوي فكل العمليات تتم آليا.

5- تحسب كثيرا لكمية الضوء الطبيعي واتجاهه, فالضوء المنحرف قليلا أفضل من الضوء المباشر.

6- وفي حالة استخدام الإضاءة الصناعية (الفلاش) راع المسافة التي تفصلك من الهدف لتصله الإضاءة الكافية.

7- تأكد من ثبات آلة التصوير تماما قبل ضغط الزر.

8- تجنب بقدر الإمكان وضع الهدف في منتصف الإطار, اجعله منحرفا بعض الشيء إلى أحد الأطراف مراعاة لقانون الثلث.

9- في حالة تصوير البشر تكون الصورة أكثر تعبيرا إذا بدا الأشخاص عاديين غافلين أو متغافلين غير ناظرين إلى عدسة الآلة أو محاولين تغيير أوضاعهم لاستقبالها.

10- تعود أن تأخذ اكثر من لقطة للهدف المهم أو المنظر الذي قد لا يتكرر بسهولة.

تصوير الشرائح الملونة:
يمكن التقاط الصور لتخرج على شرائح ملونة باستخدام آلة التصوير نفسها, فالأفلام مقياس 35 ملم منها الملون وغير الملون وكذلك منها الخاص بالشرائح.

ومن ناحية تتساوى خطوات المعالجة الكيميائية للأفلام(التحميض) مع استعمال محاليل خاصة لكل نوع, وفي حالة الأفلام الثابتة فان العملية تنتهي بتحميض الفيلم ليستخدم كما هو, أما إذا استخدمت كشرائح منفصلة فيقطع الفيلم كل لقطة بمفردها لتركب على إطارات جاهزة ورقية أو بلاستيكية أشهر مقاساتها 2×2 بوصة. أما الصور فلابد أن تمر بمرحلة أخرى وهي طبع الأفلام على أوراق خاصة.

فتحة العدسة: 
كلما كان الرقم كبيرا, كلما كانت فتحة العدسة أصغر والعكس صحيح:

- فتحة عدسة 16: تسمح بكمية ضوء يساوي نصف ما تسمح به فتحة 11.

- فتحة عدسة 11: تسمح بكمية ضوء يساوي ضعف ما تسمح به فتحة16, ونصف ما تسمح به فتحة 8.

- فتحة عدسة 8: تسمح بكمية ضوء يساوي ضعف ما تسمح به فتحة 11, ونصف ما تسمح به فتحة 6,5 .

- فتحة عدسة 6,5 : تسمح بكمية ضوء يساوي ضعف ما تسمح به فتحة 8, ونصف ما تسمح به فتحة 4.

- فتحة عدسة 4: تسمح بكمية ضوء يساوي ضعف ما تسمح به فتحة 6,5 , ونصف ما تسمح به فتحة 8,2 .

- فتحة عدسة 8,2: تسمح بكمية ضوء يساوي ضعف ما تسمح به فتحة 4, ونصف ما تسمح به فتحة 2.

- فتحة عدسة 2: تسمح بكمية ضوء يساوي ضعف ما تسمح به فتحة 8,2.

يجب مراعاة أن العلاقات السابقة بين فتحات العدسة المتتابعة تقوم في حالة ثبات سرعة الحاجب, وفي ما يلي توأمة بين سرعة الحاجب وفتحة العدسة:

- سرعة حاجب 500 وفتحة عدسة 8,2.

- سرعة حاجب 250 وفتحة عدسة 4.

- سرعة حاجب 125 وفتحة عدسة 6,5.

- سرعة حاجب 60 وفتحة عدسة 8.

- سرعة حاجب 30 وفتحة عدسة 11.

- سرعة حاجب 15 وفتحة عدسة 16.

عمق الميدان Depth of Field :

هو المسافة بين أقرب نقطة وأبعد نقطة تبدوان مضبوطتان ضبطا بؤريا في الصورة الواحدة.

سرعة الحاجب وسرعة الفيلم: 
- إن سرعة الحاجب وفتحة العدسة ودرجة حساسية الفيلم هي محددات لكمية الضوء الواصل للفيلم, فإذا كانت سرعة الحاجب تقلل من الزمن الذي يتعرض فيه الفيلم للضوء وبالتالي تقل كمية الضوء الواصل إلى الفيلم, فلابد أن يكون الفيلم مستجيبا أي أن يكون ذا حساسية عالية تجعله يكتفي بالضوء القليل. ومن السرعات المشهورة للأفلام 50, 100 , 200 , 400. وكلما زادت سرعة الفيلم زادت حساسيته للضوء واكتفى بالقليل منه, ولهذا فان الفيلم ذا السرعة العالية يستخدم دائما في الأماكن ذات الضوء الخافت. 
حيث نجد الرقم الخاص بسرعة الفيلم مسبوقا ب ISOو EL مثل ISO 400.


نقيصة الفيلم ذي الحساسية العالية:
على الرغم من أن الفيلم ذا الحساسية العالية قد حل بعضا من مشكلات التصوير إلا انه لا يخلو من العيوب إذا ما قورن بالفيلم البطيء, وعليه نوضح بعض المعايير التي تقاس بها جودة الصورة بالشكل النهائي:

1- ظهور الحبيبات grain : 

فالفيلم السريع تظهر به الحبيبات بجلاء. وهي عبارة عن ذرات الفضة الموزعة بالتساوي على سطح الفيلم قبل تصويره.

2- دقة التفاصيل: 

لا تتمتع الصورة الناتجة عن فيلم سريع بنفس دقة التفاصيل التي نجدها في صورة ناتجة عن فيلم بطيء.

3- درجة التباين contrast : 

درجة الوضوح والتباين بين الألوان المختلفة أو المستويات المتعددة من اللون الواحد تبدو أقل في الصورة الناتجة عن فيلم ذي الحساسية العالية.

ما العوامل التي تقرر نوع الفيلم الأفضل للاستخدام:
إن الهدف من التصوير وملابساته يقرران سرعة الفيلم الواجب استخدامه, ففي ظروف الإضاءة القليلة أو عند الحاجة لاستخدام سرعة حاجب عالية لحبس الحركة فالفيلم ذو السرعة العليا مثل ISO 400 يكون الأفضل. أما في الأحوال العادية الموسومة بالإضاءة العادية وثبات الأهداف المراد تصويرها فالفيلم ISO 100 تنتج عنه نتائج مرضية من حيث دقة التفاصيل ودرجة الوضوح والصفاء.

استخدام آلة التصوير:
I: انتقاء الفيلم وتركيبه:

1) النوع: فهناك أفلام للتصوير العادي وأخرى للشرائح, الأولى تنتج عن صورة سلبية Negative تطبع على ورق خاص للحصول على الصورة النهائية. والشرائح يستخدم لها أفلام تنتهي بلاحقة Chrome مثل Kodachrome of Fujichrome وتنتج صورة موجبة positive شفافة على الفيلم نفسه لتعرض بواسطة جهاز عرض الشرائح.

2) المقاس: وتستخدم آلة التصوير ذات العدسة الواحدة العاكسة Single-lens Reflex Camera(SLR) الفيلم مقاس 35 ملم.

3) اللون: للتفريق بين الفيلم الملون وغير الملون. فلابد من التأكد من توازن الألوان.

4) السرعة: وبها تعرف درجة حساسية الفيلم.

5) عدد اللقطات: وغاليا ما تحتوي الأفلام مقاس 35 ملم على 36 أو 24 أو 12 لقطة.

II: تنفيذ عملية التصوير:

بعد تركيب الفيلم واختيار سرعته فالآلة معدة للتصوير, ولالتقاط الصورة يجب أن تقوم بالخطوات التالية:

- تحديد سرعة الحاجب, فالأفضل دائما عن تصوير الأجسام الثابتة اختيار سرعة 521, وفي حالة استخدام الإضاءة الصناعية Flash فسرعة 60 أو إدارة القرص نحو علامة X أو النقطة الحمراء.

- تحديد فتحة العدسة المناسبة بإدارة القرص إلى أعلى واسفل.

- تحديد المسافة وإجراء الضبط البؤري Focus.

- ثبت آلة التصوير تماما بين يديك حتى لا تهتز الآلة.

- انظر من خلال نافذة الرؤية وتأكد من دخول كل الأطراف المراد في الإطار.

- اضغط على الزر التقاط الصور برفق حتى لا تهتز الآلة.

- قدم الفيلم إلى الأمام إطارا واحدا لتكن مستعدا للقطة التالية.

آلة تصوير الفيديو Video Camera : 

ظهر الفيديو في الستينات من القرن السابق, فكان أولها آلة تصوير ضخمة (أستوديو) تثبت على ظهر حافلة صغيرة بها طبق ميكرويف. ثم أجريت بعض التعديلات فظهرت آلات يحملها المصور على كتفه مع مصدر طاقة (بطارية) على ظهره. ثم حلت محلها آلات تصويرية ميدانية اصغر حجما أخف حملا, ثم تطورت حتى وصلت لمرحلة الفيديو الرقمي.
وقد أدى ضيق المستخدمين من كبر حجم كاميرات الفيديو إلى اختراع الكاميرات الصغيرة (الكامكوردر) Camcorder والاسم تركيب يمزج بين مفردتي camera و recorder أي بين آلة التصوير ومسجل الصوت, وتستخدم الكامكوردر التيار الكهربائي وكذلك البطارية وتأتي مزودة ببطارية مناسبة من مصنعها, 

كما تستخدم عدة أنواع من الأشرطة ومنها:

1- نوع VHS ومقاسه نص بوصة, وتسمى الكاميرات التي تستخدمه ب VHS, أي أن الشريط يخرج من الكاميرا ليشاهد مباشرة على مسجل الفيديو VCR. يتميز هذا النوع بقوة التحمل.

2- نوع VHS-C ومقاسه نصف بوصة, وC تشير إلى compact أي أن حجمه مضغوط ويساوي نصف حجم الشريط VHS .

3- نوع 8 ملم ومقاسه 8 ملم, وهو المفضل حاليا لصغر حجمه وخفته وكذلك لجودة الصور التي ينتجها مقارنة بالأنواع الأخرى. كما انه لا يتناسب مع بنية الشريط VHS ولا مع المسجلات الخاصة؛ ومن الصعب مشاهدته كما هو بمسجلات VHS إلا بأحد الحيل التالية:

- نسخه على شريط من بنية VHS.

- شبك الكاميرا 8 ملم مباشرة مع شاشة التلفزيون أو مع المسجل مقاس VHS ومشاهدة الفيلم المصور من مصدره مباشرة.
وقد ظهرت مؤخرا أنواع ممتازة super (S) من كل بنية من الأشرطة السابقة قصد منها التحسين مثل:S-VHS-C, S-VHS, Hi8

الفيديو الرقمي Digital Video: 

تميزت بينها الكاميرا الصغيرة الرقمية المحمولة المعروفة باسم الكامكوردر الرقمي digital camcorder فهي تقوم بمهمتي حفظ الصورة والصوت على اكمل وجه. كما تمتاز بالمواصفات التالية:

1- لا تستخدم الشريط الممغنط لحفظ الصورة والصوت.

2- يسمح نظامها باستنساخ الصورة والصوت تماما لأي عدد من المرات دون أي نقص.

3- يمكن أن تحمل المعلومات المخزنة في الكامكوردر الرقمية في الحاسوب لترى مباشرة أو ترسل عن طريق البريد الإلكتروني أو لتنسخ أو تعدل.

الإضاءة والصوت: 
- على الرغم من أن الكامكوردر صممت للتصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة إلا أن النتائج الجيدة للتصوير تنجم دائما عن التصوير في الإضاءة الطبيعية أثناء اليوم.

- أما فيما يتصل بتسجيل المادة المسموعة فان حضور الصوت إلى جانب الصورة من العوامل التي جعلت الفيديو مميزا في عالم وسائل التعليم والإعلام وذلك لمخاطبته حاستي البصر والسمع. 

- آلات تصوير الفيديو تحتوي على آلية داخلية لتسجيل الصوت تعمل تلقائيا مع حركة الشريط عن الضغط على زر التسجيل. والكامكوردر مزود بلاقط حساس ينقل الأصوات إلى المسجل الداخلي, واللواقط أنواع عديدة منها ما يعمل في اتجاه واحد ومنها ما يعمل في عدة اتجاهات وكذلك فهناك إمكانية استخدام لاقط إضافي خارجي. ولعل من مشكلات اللواقط الحساسة أنها تلتقط أصوات الرياح عند التسجيل مما يجعل المادة المسموعة مشوشة.


استخدام الكامكوردر: 
1- اخلص إلى الزوايا المناسبة التي تمكن من الإضاءة الكافية ووجه الكاميرا نحو الهدف واضعا كل الأجزاء المقصودة داخل نافذة الرؤيا.

2- ثبت الآلة تماما حتى لا تهتز.

3- اضغط على زر التسجيل record وستبدو داخل الإطار إشارة تدل على أن الآلة في حالة التصوير.

4- ضع في ذهنك دائما الجمهور الذي سيقدم له الفيلم, ولذا وظف عمق الميدان بالصورة [color=cyan]حيث انه يعتمد على ثلاث أمور وهي:[/
color]

I) المسافة التي تفصلك من الهدف.

II) فتحة العدسة.

III) البعد البؤري.

5- اضغط على زر التسجيل مرة أخرى لإيقاف الشريط.

مشكلة ثبات الآلة:
صغر حجم الكامكوردر وخفة وزنها يؤدي إلى صعوبة تثبيتها, فهي سهلة الاهتزاز.
ولتفادي هذه المشكلة ينصح بالتالي:

1- ادخل يدك اليمنى في مقبض الكاميرا وثبته تماما ثم اسنده بيدك اليسرى تحت حلقات الضبط البؤري.

2- اضمم مرفقيك إلى جنبيك.

3- قف منفرج الساقين لتحفظ توازنك.

4- إذا وجدت شيئا تستند عليه فلا تتردد.

5- استخدم حامل ثلاثي tripod إن كنت لا تستطيع تثبيت الكاميرا لمدة طويلة.

قرص الفيديو الرقمي DVD:

ظهر القرص الرقمي DVD لأول مرة في عام 1997م, وهو اختصار ل Digital video disc أو digital versatile disc والفيديو الرقمي هو تقنية حديثة لتخزين الصورة والصوت فاقت من حيث السعة والسرعة كل أنواع الأقراص المدمجة compact disc المسموعة والحاسوبية.


مميزات قرص الفيديو الرقمي:

1- يمكن استخدامها على مسجل DVD وتلفاز أو على حاسب آلي معد لذلك.

2- سعة التخزين: تسجل المادة على جانبي القرص ذي الساعتين مما يمكنه من حمل مادة تعادل 30 ساعة من حفظ الشريط التقليدي VHS

3- صورة الفيديو الرقمي كبيرة نسبيا مما يجعل استخدامه شائعا في دور السينما وقاعات العرض العامة المزودة بشاشات كبيرة كالأندية والمطاعم وغيرها.

4- الأقراص قوية وقادرة على التحمل ولا تبلى من كثرة الاستخدام ولا تتأثر نوعية الصورة وألوانها بمرور الزمن.

5- تقاوم الحرارة ولا تتأثر بالمجال المغناطيسي المجاور.

6- رخيصة الثمن وحجمها مثل حجم الاسطوانة التقليدية المدمجة CD الأمر الذي يجعل تخزينها سهلا للغاية.

7- يمكن أن يسجل عليها رقميا من مسجل الفيديو العادي ومن التلفاز.

وبالرغم من قلة تكلفة الاسطوانات الفيديو الرقمي إلا أن المسجلات أو الأجهزة التي تستخدم لمشاهدة هذه التقنية وسماعها مازالت مرتفعة الثمن.

المصدر:

http://api.viglink.com/api/click?format=go&jsonp=vglnk_147419568711515&key=e8ea44687117f412786f78e9ef4b9ad6&libId=it8i0gxx0101102a000DA901gsuu4&loc=http%3A%2F%2Fseifwedeif.forumarabia.com%2Ft57-topic&v=1&exp=-100%3ACILITE%3A20&type=U&out=http%3A%2F%2Feducation.own0.com%2Ft265-topic&ref=http%3A%2F%2Fseifwedeif.forumarabia.com%2Ff27-montada&title=%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9%20%D8%A2%D9%84%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%88%D9%8A%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9&txt=http%3A%2F%2Feducation.own0.com%2Ft265-topic