Seifwedeif

Seifwedeif
Vision to close the gap between two different generations at life by putting their concerns and needs and making a useful discussion to continue communication between them

مشاركة مميزة

مصر...اللى ممكن متعرفهاش- محميات مصر- الجزء الأول

محمية ابو جالوم محمية طبيعية في "1992" وتتميز هذه المنطقة بطبوغرافية خاصة ونظام بيئي متكامل تنفرد بنظام كهفي تحت الماء و...

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016

كيف تبدأ مشروعك الخاص والصغير



نادراً ما تكون إدارة المشاريع سهلة لذا فان الإدارة الفعالة لمشروعك الصغير تنطوي على الكثير من الجوانب. بدءً من الأحداث اليومية حتى الأحداث الثانوية واسعة النطاق أو أعمال الصيانة، والرسوم الإدارية التي لا تنتهي أبداً في الغالب. وتعتبر قيادتك الصلبة وفهم الصناعة التي يزاولها المشروع بداية رائعة له، غير أن هذا وحده لن يعمل على بناء إدارة متينة لمشروعك.

1-القيادة بالمعرفة والثقة:
لبناء مهاراتك القيادية، عليك توظيف المديرين الأكثر خبرة والذين على استعداد لتقديم المشورة لك. واستخدام شبكة الإنترنت للتواصل مع الموظفين الإداريين في الشركات الأخرى والتي يمكنها إرشادك إلى التعامل بحكمة. وفي هذا العالم المتغير باستمرار، فمن الأهمية بمكان أن تحافظ على الوضع الكائن وأن تكون على علم بأي تكنولوجيات ومنتجات وممارسات جديدة يجب أن تستخدمها في مشروعك الصغير.

2-التفويض الفعال:
 مهما كانت مهاراتك، فلن تكون قادراً على إدارة كل شيء بنفسك. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي التفويض إلى تراكم المزيد من العمل عليك إذا لم تقوم بتفويض الأشخاص بشكل جيد. وعليك إعداد قائمة بالأشياء التي عليك القيام بها بنفسك، والأشياء التي يمكن أن تتحقق بنجاح من خلال إسناد إنجازها لطرف آخر. وينبغي أن تستغل أوقاتك في المجالات التي تتفوقون في العمل بها، ولكن عليك الحرص على عدم الإفراط في تفويض الأشخاص في العمل. إذا أسندت الكثير من المهام للمفوضين للقيام بها، فستقضي معظم أوقاتك في رصد تقدمهم، مما يجعلك غير قادر على إنجاز مهامك.

3-توظيف الموظفين المناسبين وإدارتهم بعناية:
مقابلة وعرض كل مرشح، واختبار أداء كل موظف، وفحص الأرصدة خاصة إذا تعاملت مع المال. وعليك أن تضع أهداف وتوقعات واضحة بشأن توصيف الوظائف لأن الموظف في نهاية المطاف سيتمكن من معرفة ما هو مطلوب منه خلال توقعاتك. وعليك وضع توقعات واضحة بشأن المهام المطلوبة من الموظف في أدلته، وأن تكون مستعداً لفرض تلك التوقعات باستمرار. ويجب تصنيف نتائج السلوك الغير أخلاقي أو الغير لائق في أدلة الموظف.

4-تحفيز وتدريب موظفيك:
 مثلما تتغير الممارسات التجارية والتكنولوجيا، فمن المهم تبعاً لذلك تثقيف موظفيك بهذه التغيرات. وتحفيزهم من خلال منحهم العلاوات والمكافآت لإنجازات مهام محددة. وسيعود رفع الروح المعنوية للموظفين بالنفع عليك وعلى مشروعك. كما أن مشاركة نجاح الشركة مع الموظفين يمنحهم الشعور بالملكية والانتماء.

5-تلبية احتياجات العملاء:
 يجب أن يكون موظفيك مدربين تدريباً جيداً على خدمة العملاء، ولكن يجب عليك إرشادهم بأفضل مثال يمكنهم الاقتضاء به. وعليك إعطاء الأولوية للاستماع بصدق لاحتياجات العملاء. وتوجيه أسئلة مفتوحة مناسبة حول احتياجات العملاء ورغباتهم.

6-تسويق شركتك بفاعلية:
 على الرغم من توظيف صاحب العمل لموظفين تسويق بأجر، فيجب عليك أن تكون على استعداد دائم لاستخدام مهاراتك ومهارات القسم التابع لك لتسويق شركتك. وقد تكون هناك حاجة لتنسيق أنشطة التسويق والتي تتضمن وسائل الإعلام المطبوعة، وأبحاث السوق المستهدف، والإعلان والاتصال بالعملاء علاوة على ترسيخها.

أسئلة عن كيفية إدارة المشروع

1-   هل يجب أن اقوم بنفسى بالاشراف على مشروعى الخاص؟

بالطبع نعم حيث يجب على صاحب العمل أن يقوم بالإشراف على المشروع بنفسه حتي يتمكن المشروع من ترسيخ تواجده التنافسي في السوق المحلي  ومن ثم يبدأ فى الانطلاق إلى الأسواق الخارجية فمعظم المنشآت الكبيرة كانت في بدايتها صغيرة  ونتيجة إدارتها المتطورة والمتميزة استطاعت أن تنمو وتتفوق مما مكنها من التحرك داخل السوق بأقصى كفاءة ممكنة وكل قصص النجاح كانت لأشخاص أشرفوا على مشاريعهم بأنفسهم .
2-   هل يمكن أن اقوم بخلط اموالى الشخصية مع الأموال التى اكسبها من المشروع؟ 

من الواجب على صاحب المشروع الصغير أن يحدد لنفسه مبلغاً من المال كراتب شهري مدرج ضمن المصاريف الإدارية للمشروع وأن يتعايش طبقاً لدخله المالي وأن لا يخلط مصاريفه الشخصية مع مصاريف وإيرادات مشروعه إذ يؤدي ذلك إلى خلل مالي للمشروع مما يترتب عليه قصور في الالتزامات المالية ومتطلبات العمل التشغيلية وهذا يؤدي تدريجياً إلى فشل المشروع. 
3-   ماذا افعل حتى اضمن إدارة ناجحة لمشروعى؟
حتى تقوم بتحقيق نجاح لمشروعك الخاص يجب عليك القيام بالخطوات التالية:
  • مراقبة ومتابعة قيد الدفاتر المحاسبية واستخدام برنامج محاسبي مبسط:
    تحتاج جميع المنشآت باختلاف أشكالها أو أحجامها إلى نظام محاسبي , يساعد أصحابها في الحصول على المعلومات المحاسبية خلال فترة نشاط المنشأة فالتاجر لا يستطيع أن يعتمد على ذهنه في استرجاع ومعرفة جميع العمليات التي قام بها وتتمثل المقومات الرئيسية للنظام المحاسبي في ( المستندات والدفاتر والسجلات والقوائم والتقارير) فالمستندات تعتبر نقطة البداية في تدفق المعلومات وتوضيح البيانات الخاصة بالعمليات التجارية للمنشأة ومن واقع المستندات يتم التسجيل في الدفاتر والسجلات لإثبات جميع العمليات ومن ثم يتم تفريغ المعلومات في قوائم وتقارير تعتمد على النظام المحاسبي المالي للمنشأة لتوضح نتيجة الأعمال عن فترة معينة . 



  • المحافظة على جودة عالية:
إن شدة المنافسة على السلعة يتطلب الكثير من الاهتمام بالمنتج أو الخدمة المقدمة , فمن العناصر الأساسية للتسويق أن تكون السلعة المقدمة ذات جودة عالية تتطابق مع متطلبات المستهلك من حيث الشكل واللون والتصميم والمتانة والصلاحية والتعبئة ولكسب ثقة المستهلك وضمان الاستمرارية في السوق لا بد من المحافظة على الجودة والتفكير دائماً في التحسين والتميز.

  • المحافظة على سعر تنافسى :
 السعر هو القيمة الحقيقية للمنتج ومن خلاله يقيم المستهلك مقدار احتياجاته وقدرته الشرائية , ولذلك يجب أن يكون للمنتج سعر منافس يحقق هامش ربح مناسب ويجب أن تتم عملية التسعير بعد دراسة تكلفة المنتج ومستوى الطلب وخصائص المستهلك وحدة المنافسة . 


  • التطوير المستمر للذات:
على صاحب العمل تحمل المسؤولية ومواجهة المشاكل والإصرار والمثابرة , والعمل لساعات طويلة دون تذمر , وعليه تعلم مهارات التعامل مع الآخرين وبناء علاقات طيبة معهم , وكذلك اكتساب المهارات الإدارية كالتخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة على العمل والتي تساعد صاحب العمل بشكل كبير في إدارة عمله  وتخطي العقبات التي تواجهه . 
  • تطوير وتحسين مكان وبيئة العمل:



يتوقف تطور ونمو المشروع الصغير على قدرة صاحبه في اختيار المكان المناسب للمشروع وتحديد المركز التنافسي في السوق وتوزيع السلع وعمليات البيع والمستهلك والحصة السوقية في القطاع  وسهولة وصوله إلى المستهلك وعدد العاملين والعمل الدءوب على تحسين المنتجات أو الخدمات بما يتناسب مع التغيرات والظروف الاقتصادية من حيث العرض والطلب , والاستفادة من تجارب الآخرين – خصوصاً المنافسين – وتلمس احتياجات وأذواق المستهلكين والدوافع الخاصة بالشراء ومعدل استعمال السلعة.

  • الاهتمام بوضع العاملين:
إن تطوير كفاءات العاملين من أهم مقومات النجاح , فوجود عامل غير مؤهل أو غير مدرب يقلل من جودة العمل  وعدم الاهتمام بوضع وسلامة العاملين في المنشأة يؤدي إلى انخفاض التحفيز لديهم , وهذا يؤثر سلباً في رضى العملاء والمستهلكين ومن ثم في المبيعات لذلك يجب على صاحب العمل الاهتمام بوضع العاملين معه بتطوير قدراتهم والحفاظ على سلامتهم وبناء علاقات قوية معهم وهذا يساعد على رفع كفاءة العمل وزيادة رضى العملاء ومن ثم زيادة المبيعات.


  • اقامة علاقات جيدة مع الموردين والموزعين:
دائماً ما تحمل العلاقة بين صاحب المشروع الصغير والموردين والموزعين طابعاً شخصياً فكلما كانت علاقة صاحب المشروع بالموردين قوية كلما ساعده ذلك في الحصول على تسهيلات منهم وكلما زادت علاقته بالموزعين زاد ولائهم له ولمنتجاته وهذا يؤدي إلى زيادة المبيعات ومن ثم نمو وتطوير منشأته.

  • عمل تحليل نقاط القوة والضعف والفرص قبل بداية كل سنة مالية:
صاحب المشروع الصغير هو المسئول الأول عن تحليل نقاط القوة والضعف والفرص لمنشأته , ويمكن الاستعانة بمكاتب الاستشارات ( المالية والإدارية والتسويقية ) للتأكد من نجاح مشروعه من خلال التقييم السنوي لسلامة سير مشروعه كما يجب عليه دراسة وتحليل التكاليف الإدارية والتشغيلية والتسويقية , والتكاليف التمويلية والرأسمالية والمرتبات والأجور وحساب الاستهلاك المتعلق بالآلات والمباني والأثاث , وتكاليف التأمين وتكلفة مواد الصيانة , وتكلفة عمال الخدمات الفنية والقوى المحركة والعدد والأدوات الصغيرة  والتقلبات في حجم المبيعات وتقدير حجم الأرباح من حيث الزيادة أو الانخفاض.


  • إصدار موازنة تقديرية قبل بداية كل سنة مالية:
يجب على صاحب المشروع اعتماد موازنة تقديرية توضح تكاليف كل نشاط يتطلب مصاريف مالية لتنفيذه خلال السنة المالية للمشروع كالإجراءات التجارية والتوسع في المشروع وتطويره ويجب السير بموجبها في تنفيذ جميع الأنشطة المعتمدة لضمان الخطة تنفيذ الخطة التشغيلية للمشروع وتحتوي الموازنة على إمكانيات وأرصدة المشروع المالية والنقدية المتوفرة خلا العام الجديد.

  • إصدار القوائم المالية الخاصة بالمنشأة مع نهاية كل سنة مالية:
 تعتبر القوائم المالية المؤشر الذي نحدد من خلاله النتائج التي حققها المشروع من ربح أو خسارة في فترة معينة وأهم هذه القوائم: قائمة نتيجة الأعمال وتظهر فيها جميع الإيرادات وجميع المصروفات -  قائمة المركز المالي (الميزانية) وتظهر فيها الأصول والخصوم وحقوق أصحاب المنشأة بالإضافة إلى تقارير تحتوي على بعض المؤشرات والنسب المالية مثل معدل العائد على الاستثمار ومعدل دوران البضاعة وتطور حجم المبيعات.

 التخطيط لمشروع صغير

  • تمويل المشروعات 
  • الاجراءات الحكومية وتراخيص بدء المشروع 
  •  التدريب

مبادئ تشييد الابنية المستدامة

مبادئ تشييد الابنية المستدامة   Sustainable Construction Principles
تشييد الأبنية المستدامة :
والمعروفة أيضا بالأبنية الخضراء البناء الأخضر , وهي الاهتمام بالنواحي لاقتصادية والاجتماعية والبيئية لخلق أبنية صالحة للاستعمال , بعبارة أخرى فإنه يتطلب من المصممين والمقاولين استخدام ممارسات البناء التي لن تسبب على المدى الطويل الأضرار التي تلحق بالبيئة. وتستند عموما على مبادئ الثلاثي (TBL) خط "الناس(الاجتماعية ) والأرباح (الاقتصادية) والكوكب(البيئية)".
وهي ترتبط ارتباط وثيق مع الاستدامة الاقتصادية (Economic sustainability) وغالبا ما تتضمن الكفاءة في استخدام الطاقة، مما يوفر المال على المدى الطويل، فضلا عن استخدام المواد التي تكون مجدية اقتصاديا للتثبيت والصيانة والاستبدال والإصلاح. على سبيل المثال، يمكن استخدام الحجر المحلي(Local materials) في مبنى جعله أرخص ويقضي على حساب لنقل الحجارة من أماكن بعيدة.
أما الاستدامة الاجتماعية(Social sustainability) تركز على الأشخاص الذين يستخدمون المبنى. احتياجاتهم الحالية والمستقبلية التي تؤثر في التصميم، والتي تسعى جاهدة لوضع خطة مرنة للغاية، والذي يسمح للمبنى بسهولة إعادة مقصود مع تغير الاحتياجات. وهذا يمكن أن ينطبق على التصميم المستدام منزل لأسرة واحدة، فضلا عن مبنى للمكاتب متعددة الطوابق. تصميم مرن وسائل يمكن استخدامها في بناء أطول، ومنع الآثار السلبية التي ينطوي عليها هدم مبنى قديم، وإعادة بناء واحدة جديدة.
ويمكن اتخاذ تدابير لمعالجة الاستدامة البيئية(Environmental sustainability) وتشمل زيادة كفاءة استخدام الطاقة، مما يقلل من كمية الطاقة الرئيسية التي يحتاجها على المدى الطويل، وتركيب معدات توفير المياه للحد من كمية المياه المستخدمة ، واستخدام مواد البناء المستدامة. يجب أن تكون لوازم البناء يمكن إعادة تدويرها، متجددة وغير سامة. هذه الاستراتيجيات لتخفيف الضغط السلبي على البيئة المحلية .
في 11 يونيو 2008 أطلقت الحكومة البريطانية المتحدة إستراتيجية البناء المستدامة.
وتهدف الإستراتيجية إلى اتخاذ وجهة نظر على المدى الطويل على كيفية صناعة البناء والتشييد في المملكة المتحدة حتى تصبح أكثر استدامة والعمل من أجل تحقيق أهداف الاستدامة الشاملة sustainable architecture في المملكة المتحدة.
لقد ولّدت الإستراتيجية عددا من المبادرات بما في ذلك:
  • بناء التميز Constructing Excellence
  • بروتوكول هدم ICE The ICE Demolition Protocol
  • مقلع رابطة المنتجات، والمنتدى الاستراتيجي لبناء Quarry Products Association, The Strategic Forum for Construction
  • المواد كفاءة استخدام الموارد في التجديد Materials Resource Efficiency in Regeneration

قبيل إطلاق إستراتيجية البناء المستدامة،تم نشر استعراض البناء المستدامة لعام 2006، والاتحاد الاجتماعي المسيحي في أكتوبر 2006، وهذا بدوره قد حلت محل الإستراتيجية الأصلية "بناء نوعية أفضل من الحياة - إستراتيجية لبناء أكثر المستدامة" الذي وقد نشرت قبل ست سنوات.

تنفيذ الأبنية المستدامة

يتم تنفيذ البناء المستدام من خلال التصميم على حد سواء ومراحل تشييد البناء. ويشرف هذا في كثير من الأحيان من قبل شركة متخصصة مع تعقيدات هذا النوع من العمل. في الولايات المتحدة (الولايات المتحدة)، يمكن للشركات التي تفي بمعايير معينة في القيادة كسب شهادة (LEED)وشهادة الطاقة والتصميم البيئي من المجلس الأمريكي للمباني الخضراء (USGBC).
بعض الدول تعمل بنشاط على تعزيز البناء المستدام مع الحسومات وغيرها من الحوافز للشركات التي تمارس عليه. يتم الترويج لها أيضا من خلال المنظمات التجارية التي توفر الشهادات للمباني المستدامة التي تلبي المعايير الخاصة بهم. هذه المنظمات تعمل على تفتيش المباني لتحديد ما إذا كانت هذه المنازل بنيت على نحو مستدام، وأحيانا تعمل على منح شهادات تأهيل المباني والشركات التي تستخدم البناء المستدام للحصول على الجوائز، وتخفيض الضرائب، وغيرها من الحوافز.
لرسم البياني أدناه يوضح كيفية تنفيذ التنمية المستدامة في قطاعات صناعة البناء والتشييد في القطاعين العام والخاص.
خطوات بناء المباني المستدامة

مرحلة ما قبل التصميم

1.      تطوير الرؤية الخضراء
2.      تحديد أهداف المشروع ومعايير التصميم الخضراء
3.      تحديد الأولويات
4.      تطوير برنامج لبناء
5.      وضع ميزانية
6.      تجمع فرق الخضراء
7.      وضع استراتيجيات الشراكة
8.      وضع الجدول الزمني للمشروع
9.      مراجعة القوانين والمعايير
10.  إجراء البحوث
11.  تحديد موقع

مرحلة التصميم

1.      التصميم التخطيطي
2.      تأكيد معايير التصميم الخضراء
3.      وضع الحلول الخضراء
4.      اختبار هذه الحلول
5.      اختيار الأنظمة الأمثل .
6.      مراجعة التكلفة

العطاء

1.      توضيح الحلول الخضراء
2.      تحديد التكلفة
3.      تحديد المقاول

مرحلة الإنشاء

1.      استعراض لبدائل للمنتجات المستدامة
2.      استعراض نتائج اختبار المواد المستخدمة من ناحية كفاءتها .
3.      مرحلة التشييد الفعلية .
4.      مرحلة الاختبار

مرحلة تشغيل المبنى

1.      إجراء الصيانة


أهم المعايير التي نهتم بها عند عملية تشييد المباني

كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة

1.      توجيه المبنى للاستفادة من الطاقة الشمسية والاضاءة الطبيعية و الظل .
2.      تأثير المناخ المحلي على بناء
3.      كفاءة غلاف المبنى الحرارية والنوافذ
4.      مصادر بديلة للطاقة (متجددة ).
5.      تقليل كميات الاستهلاك من الطاقة الكهربائية و المائية .

الآثار لبيئية المباشرة وغير المباشرة

1.      1-الحفاظ على الموقع وسلامة الغطاء النباتي أثناء عملية التشييد .
2.      استخدام المكافحة المتكاملة للآفات
3.      استخدام النباتات الموجودة في الموقع في الحدائق المحيطة للمبنى .
4.      التقليل من الاضطرابات في أماكن تجمع المياه القريبة وعدم تلويثها .
5.      تاثير المواد المستخدمة على طبيعة الهواء والماء وعدم تلويثها مستقبلا .
6.      كمية الطاقة اللازمة لاستخراج المواد المستخدمة في البناء .

حفظ المواد وإعادة تدويره

التنمية المستدامة : المواد المعاد استخدامها و تدويرها في إنشاء المباني .
1.      استخدام مواد قابلة لإعادة الاستخدام مستقبلا , واستخدام مواد تمت عادة تدويرها .
2.      إعادة استخدام بعض أجزاء المبنى والمعدات والأثاث .
3.      التقليل من مخلفات البناء والحطام الناتج من إعادة التدوير .
4.      العمل على فصل النفايات و تصنيفها طبعا لخصائصها .
5.      التقليل من التخلص من المياه العادمة من خلال إعادة استخدام هذه المياه (gray water) و معدات توفير المياه .
6.      استخدام مياه الإمطار في الري .

الجودة البيئية في الأماكن الداخلية

1.      محتوى المركبات العضوية المتطايرة من مواد البناء.
2.      التقليل من فرص للنمو الجراثيم
3.      إمدادات كافية من الهواء النقي .
4.      مراقبة المحتوى الكيميائي والمركبات العضوية المتطايرة من عمليات التنظيف .
5.      التحكم الكافي في كمية الضوضاء .
6.      السماح للإضاءة الطبيعية للنفاذ إلى داخل المبنى .

القضايا الاجتماعية

1.      الوصول إلى الموقع من خلال وسائل النقل الجماعي ,المشي واستخدام الدراجات .
2.      الانتباه إلى القيمة الثقافية والتاريخية للمبنى .
3.      الانتباه إلى التغير المناخي كعامل لتحديد طبيعة تصميم المبنى و اختيار المواد .

 حالة دراسية
Campus M Business Park in Munich




الملامح الرئيسية للتنمية في المشروع
1.      المبنى يعتمدعلى التهوية الطبيعية مع إضاءة عالية التردد، ومستويات عالية من ضوء النهار الطبيعي، مع وضع مكاتب العمل على أن تبعد عن النوافذ 7 أمتار فقط .
2.       التقليل من استخدام الطاقة, تلبية الاحتياجات من الطاقة الألمانية إنقاذ الأنظمة EnEV2004
3.      وسائل النقل العامة إجمالي ممتازة ومرافق واسعة
4.      مناطق تخزين النفايات القابلة لإعادة التدوير في قبو .
5.       تكاثف الغاز ذات كفاءة عالية في المراجل لتوفير التدفئة.
6.       إعادة استخدام موقع موجود للتخلص من المواد الملوثة .

 المصدر:
The book of : pre design issue for the outhers : Anthony Bernhiem & William Reed .