Seifwedeif

Seifwedeif
Vision to close the gap between two different generations at life by putting their concerns and needs and making a useful discussion to continue communication between them

مشاركة مميزة

مصر...اللى ممكن متعرفهاش- محميات مصر- الجزء الأول

محمية ابو جالوم محمية طبيعية في "1992" وتتميز هذه المنطقة بطبوغرافية خاصة ونظام بيئي متكامل تنفرد بنظام كهفي تحت الماء و...

الاثنين، 17 أكتوبر 2016

مصر...اللى ممكن متعرفهاش- محميات مصر- الجزء الرابع

محمية نبق

تدشن سياحة المحميات الطبيعية بمصر
بيئة صحراوية جبلية تحتضن وديان زاخرة بنباتات طبيعية معمرة تصل الى 86 نوع
تشتهر مياه «نبق» بمنطقة الغرقانة، وبها أجمل شعاب مرجانية وأسماك نادرة

من المزارات السياحية سفينة «ماريا شرودر» الغارقة عام 1956 أمام غابات نبق
تقع «محمية نبق» في المنطقة المحصورة بين طابا وشرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء ومساحتها 600 كم وتبعد عن القاهرة 500 كم، وقد صدر قرار من مجلس الوزراء عام 1992 يقر بأنها أصبحت محمية طبيعية لتكون بذلك المحمية رقم 23 على مستوى الجمهورية.
وتتمتع «نبق» ببيئة صحراوية جبلية تتخللها وديان زاخرة بنباتات طبيعية حيث تحتوى على 134 نوعا من النباتات من بينها 86 نوعا معمرا هذا بالإضافة إلى تعدد الأنظمة البيئية بها، فهي تتمتع بطبيعة صحراوية جبلية ذات كثبان رملية عند «وادي كيد» تتخللها وديان غنية بنباتات نادرة بالإضافة إلى شجر «المانجروف» الذي يعيش في تربة مالحة ويمكنه استخلاص المياه العذبة والتخلص من الملح من خلال أوراقة حيث يظهر على أسفل التربة طبقة من الملح وهذه الأشجار تؤدي دورا بالغ الأهمية في الحفاظ على نقاء المياه، بالإضافة إلى أن المحمية بها أكبر تجمع لأشجار «الآراك» في مصر وتتميز الأشجار بنظام جذري التفافي يعمل على تثبيت الكثبان الرملية ويستخدم الأفرع كمسواك لتنظيف الأسنان.
بالإضافة إلى شواطئ «نبق» التي تحتوي على الكثير من المحاريات والأسماك الملونة النادرة والشعاب المرجانية، لهذا فهي منطقة جذب لهواة الغوص والسباحة وتشتهر مياه «نبق» بمنطقة الغرقانة، وهي منطقة سياحية أمام جزيرة «تيران» الواقعة في مياه «نبق» ويوجد بها أجمل شعاب مرجانية وأسماك نادرة، وقد اصطدمت هناك سفينة تجارية ألمانية «ماريا شرودر» عام 1956 وغرقت في البحر الأحمر وبالأخص أمام غابات نبق لينقسم جسمها إلى جزأين، جزء أعلى البحر وجزء كبير منها تحت البحر على عمق 24 مترا في المياه، والسفينة لا تزال في قاع البحر محتفظة بكل ما فيها من الأدوات التي كان يستعملها البحارة.




محمية وادي الجمال.. 

طبيعة فاتنة وطقس خلاب في انتظار الزائرين
تسمية وادي الجمال من وجود نباتات بها مستساغة للجمال
يمتد الجزء البري 4 آلاف و770 كيلومترًا والبحري مسافة 2000 كيلومتر.
وادي الجمال أكبر تجمع لصقر الغروب على مستوى العالم
جاءت تسمية وادي الجمال من وجود نبات بها مستساغ للجمال، ولذلك كانت تأتي لكي تأكل منه، حيث كانت قبائل العبابدة المتواجدة في المنطقة تعثر على جمالها الشاردة في هذه المحمية، فكانت تسمى أيضًا الجمال التائهة أو الغريبة، وكان لا بد من تعريف الجمل على البئر، وكان كل جمل يحمل عنوانه والعلامة الخاصة به. ونظرًا إلى أن العرب حافظوا كثيرا على الجمال وكانت تعد بمثابة الثروة إليهم، فقد سمي الوادي أيضا بـ"وادي المال".
ويتواجد بالمحمية أيضا الماعز الجبلي "الإيبكس"، ويصل عمره الافتراضي إلى 20 سنة، والذي يحافظ على نفسه من الانقراض بالصعود إلى أماكن بعيدة وعالية، إذ أنه يتعرض للصيد بواسطة الشَرَك، كما يتواجد بالمحمية أيضا غزال "دوركاس"، والذي يُعرف أيضا باسم العفري وغزال الأريل، هو أحد أصغر أنواع الغزلان وأكثرها شيوعًا. 
يقول مسئول محميات جنوب البحر الأحمر بوزارة البيئة, إن المحميات انتشرت في العالم لتشكل مؤشرا على اهتمام العالم كله برقي البيئة، غير أن المفهوم تغير حاليًا بعد أن انتبه العالم إلى أن وجود المحميات يقترن دائمًا بوجود فقراء حولها، مما تطلب إحداث تغيير نحو التنمية والحفاظ بدلا من الحماية فقط، وهو المفهوم الذي نحتاج إلى تغييره. 




محمية وادي الريان

وادي الريان بالفيوم أحد أجمل المحميات الطبيعية المصرية
الشلالات الطبيعية الوحيدة في مصر وبحيرات مائية
أحد أجمل المحميات الطبيعية في مصر من بين 29 محميه طبيعيه تمثل 15% من مساحة مصر :والمكان الوحيد الذي يحتوي على شلالات طبيعية ساحرة في مصر
تقع محمية وادي الريان في الجزء الجنوبي الغربي لمحافظة الفيوم ويتكون وادى الريان من البحيرة العليا، والبحيرة السفلى، ومنطقة الشلالات التي تصل بين البحيرتين، ومنطقة عيون الريان جنوب البحيرة السفلى، ومنطقة جبل الريان وهي المنطقة المحيطة بالعيون، ويتميز وادى الريان ببيئته الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية وعيون طبيعية وحياه نباتية مختلفة وحيوانات متنوعة وكذلك الحفريات البحرية، كما تعتبر منطقة الشلالات من مناطق الرياضات البحرية المختلفة.. ويوجد بالمحمية 15 نوعاً من الحيوانات البرية أهمها (الغزال الأبيض - الغزال المصرى - ثعلب الفنك - ثعلب الرمل- الذئب) كما توجد بها عدة أنواع من الصقور


بتصرف من 
مصر التي في خاطري
م/محمد صفوت

ليست هناك تعليقات: