Seifwedeif

Seifwedeif
Vision to close the gap between two different generations at life by putting their concerns and needs and making a useful discussion to continue communication between them

مشاركة مميزة

مصر...اللى ممكن متعرفهاش- محميات مصر- الجزء الأول

محمية ابو جالوم محمية طبيعية في "1992" وتتميز هذه المنطقة بطبوغرافية خاصة ونظام بيئي متكامل تنفرد بنظام كهفي تحت الماء و...

الاثنين، 19 سبتمبر 2016

قواعد لعبة رياضة المبارزة



تعريف رياضة المبارزة

تعتبر المبارزة من الرياضات التقليدية وهي مبنية على طقوس وقواعد القتال بالسيوف ويشبهها البعض بلعبة شطرنج ولكن باستخدام العضلات . يتضمن النزال فيها متنافسين يحاول كل منهما أن يسجل لمسة على الآخر بإحدى أسلحة المبارزة والتي هي الفلوريه و السابر والأبيه. 


تاريخ المبارزة

عُرفت المبارزة كنوع من القتال وتمت ممارستها قديماً حتى قبل ميلاد السيد المسيح . ويعتبر أوضح مثال على وجودها هو بعض الاكتشافات لدلائل ممارستها بمعبد مدينة هابو قرب مدينة الأُقصر في مصر قبل 1190 سنة قبل الميلاد.كذلك فأن المبارزة مورست كتدريب على القتال في عدة حضارات على مر العصور كالحضارة الصينية واليابانية و الفارسية والبابلية واليونانية. 

وكرياضة ، ظهرت المبارزة إما في القرن الرابع عشر أو الخامس عشر وتدعي إيطاليا أسبقية ممارستها بينما تدعي ألمانيا أنها الأسبق حيث أسس أساتذة المبارزة فيها أول النقابات والتي كان من أهمها ماكسبرودر فرانكفورت في عام 1480 . وفي عام 1570 قام الفرنسي هنري سينت ديدير بتسمية الحركات الأساسية في المبارزة والتي مازال أغلبها دارج الاستخدام ليومنا هذا .وبعد ذلك اصبح قتال السيوف والمبارزات أمراً مألوفا في فترة ما بين القرنين السادس عشر و الثامن عشر واستخدم المتبارزين في هذه المنازلات مجموعة من الأسلحة المختلفة كالهراوات والسيوف وكانت تلك المنازلات دموية وأحيانا تنتهي بموت أحد المتبارزين. 

لقد أدت ثلاث تطورات كبيرة في القرن السابع عشر إلى تقدم المبارزة وانتشارها كنوع من أنواع الرياضات و كان أولها هو تطور سيف من النوع خفيف الوزن أُستُخدمَ في التدريب على المبارزة و كانت نهايته غير مدببة أو معقوفة و أحيانا مغلفة بمادة معينة وذلك لمنع خطورة إمكانية الإصابات، وسُمي هذا السلاح بعدها بمدة قصيرة بفلوريه. أما التطور الثاني الذي أدى إلى تعزيز تقدم المبارزة هو التطور الكبير الذي طرأ على مجموعة من القوانين التي حددت مناطق معينة من الجسم لتكون الهدف حين المبارزة . وأخيراً، ابتكار القناع المشبك المصنوع من الأسلاك لحماية الوجه ساعد بشكل كبير على انتشار رياضة المبارزة كرياضة آمنة ولا تشكل أي خطورة على ممارسيها. 


فعـاليـات المبـارزة

يتم استخدام ثلاثة أنواع من الأسلحة في المنافسات الدولية للمبارزة وهي : الفلوريه,والأبيه, والسابر(السيف العربي) . ويقام النزال على أرضية مخصصة لهذه الرياضة تكون مساحتها محددة ويبلغ طولها 14 متر و عرضها متر ونصف . كذلك يتم إيصال المتبارزين بأجهزة إلكترونية عن طريق أسلاك وملابس خاصة. وتكون هذه الأجهزة الإلكترونية مخصصة لتسجيل النقاط في حالة حدوث التماس.


توجد منافسات فردية لكل من فعاليات المبارزة الثلاثة ، وفي منافسات الفرق يكون الفريق الواحد مؤلف من ثلاثة مبارزين يقابل كل واحد منهم مبارز من الفريق الخصم. 

• ابيه – فردي رجال 
• ابيه - فردي نساء
• ابيه - فرق رجال
• ابيه - فرق نساء
• فلوريه-فردي نساء
• فلوريه -فردي رجال 
• فلوريه -فرق نساء
• فلوريه -فرق رجال 
• سابر-فردي رجال
• سابر-فرق رجال

اللعبة أولمبيــاً 

تعتبر المبارزة من الرياضات القلائل التي اعتمدت قبل الثمانينيات من القرن العشرين مسألة المحترفين ، وفي واقع الحال نصت القوانين الأولمبية والتي كتبها بارون بيري دي كوبيرتن (مؤسس اللجنة الأولمبية الدولية وثاني رئيس لها) نصت على أنه من الممكن لمحترفي المبارزة-كانوا يُسمَونَ الأساتذة في حينه- أن يشاركوا في الأولمبياد . وبالفعل ، فقد شهدت الدورتان الأولمبيتان لسنتي 1896 و1900 منازلات للأساتذة وذلك بفعالية الفلوريه. 

تعد سنة 1896 بداية دخول المبارزة إلى عالم الدورات الأولمبية واستمرت منذ حينه كما هو الحال مع عدد قليل من الرياضات بإثبات حضورها في الدورات اللاحقة . ومن جهة أخرى لم تدخل مبارزة النساء إلى البرنامج الأولمبي حتى عام 1924 . وفي الدورات الأولمبية بالوقت الحاضر، يتنافس الرجال بهيئة مبارزات فردية وأخرى يتقابل بها المبارز تلو الآخر وهي فرقية وباستخدام أحد الأنواع الثلاثة من السيوف وهي الفلوريه والأبيه والسابر (ويسمى كذلك بالسيف العربي) . ولكن مبارزة النساء تقتصر على استخدام الفلوريه والأبيه في منازلات فردية و فرقية. يذكر إن أول ممارسة لأبيه النساء قد أقيمت في الدورات الأولمبية كانت عام 1996 بأطلنطا
الهدف القانوني في الأسلحة الثلاثة(مناطق اللمس):


أ‌) سلاح الشيش:

الهدف في سلاح الشيش الجذع و الصدر و الظهر و مثلث البطن, ويتم تسجيل اللمسة بحرف السيف

ب‌) سلاح السيف:

الهدف في سلاح السيف الجزء العلوي من الجسم و يشمل الجذع و الرأس و الذراعين, وتكون اللمسة صحيحه بحرفه أو بحده, وهو قريب الشبه بالسيف الذي كان يستخدم سابقا في الحروب.

ج‌) سلاح سيف المبارزة:

الهدف في سلاح سيف المبارزة جميع أجزاء جسم اللاعب بما في ذلك الملابس و الأدوات الخاصة باللاعب عدا السلاح, ويتم تسجيل اللمسة بحرف السيف.

مواصفات الأسلحة الثلاث:

أ‌) سلاح الشيش:

الطول الكلي للسلاح: 110سم

طول نصل السلاح: 90سم

الوزن الكلي للسلاح: 500 جرام

ب‌) سلاح السيف:

الطول الكلي للسلاح: 105 سم

طول نصل السلاح: 88 سم

الوزن الكلي للسلاح: 500 جرام

ج) سلاح سيف المبارزة:

الطول الكلي للسلاح: 110 سم

طول نصل السلاح: 90 سم

الوزن الكلي للسلاح: 770 جرام


ولكل لاعب مهماته التي توفر له الأمن والسلامة ... مثل بدله بيضاء مبطنه واقيه وقناع وقفاز.
وتقام المباريات علي ملعب يصنع من معدن عازل للمسات الأرضية طوله 14 متر وعرضه متران.
وهناك جهاز كهربائي يساعد الحكم , حيث تضاء لمبة حمراء أو خضراء عندما تكون اللمسة صحيحه ، عن طريق سلك كهربائي ملصق بنصل السيف، ويمر تحت ملابس المبارز الواقية، بخيط معلق من خلف اللاعب ومتصل بجهاز التحكيم الكهربائي.

هذا وتتطلب رياضه المبارزة صفات وقدرات يجب أن يتمتع بها المبارز مثل: السرعة، الجلد ، الرشاقة، التوافق العضلي العصبي، المرونة، قوه الاراده، الدقة، الصدق و الذكاء .

ويعتقد البعض خطورة لعبه المبارزة... لكن الواقع أنها أقل خطرا من العديد من الرياضات الأخرى.

.

ليست هناك تعليقات: