Seifwedeif

Seifwedeif
Vision to close the gap between two different generations at life by putting their concerns and needs and making a useful discussion to continue communication between them

مشاركة مميزة

مصر...اللى ممكن متعرفهاش- محميات مصر- الجزء الأول

محمية ابو جالوم محمية طبيعية في "1992" وتتميز هذه المنطقة بطبوغرافية خاصة ونظام بيئي متكامل تنفرد بنظام كهفي تحت الماء و...

الأحد، 25 سبتمبر 2016

بعض الآثار القديمة في السعودية- الجزء الثالث

اثار سكاكا







وهي في الجوف وبها قصر زعبل على قمة هضبة وقد بني منذ120 سنة فقط وبها جبل برنس غرب قصر زعبل وعليه رسوم و نقوش تشبه النبطية وتختلط بها كتابات عربية

اثار دومة الجندل ( الجوف حاليا ) :





ودومة الجندل كانت مقرا لملوك الشعب الادومي وبها قصر مارد او الاكيدر داخل الحصن الشهير وبجوار الحصن مسجد صغير ينسب الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

قصر مارد :





ويوجد بالاسياح 70 كلم شمال غرب بريدة ويعود الى القرن الثاني عشر الهجري

اثار حائل :








يقع فيها جبل اجا و سلمى ويوجد في قرية فيد التي تبعد 120 كلم جنوب شرق حائل قصر خراش الذي كان موقع مدينة قديمة قبل الاسلام وهناك جبل المليحية 40 كلم شرق حائل توجد على صخوره نقوش ورسومات قديمة وهناك موقع يسمى السفن ويقع في سفح جبل اجا شمال غرب حائل وبه اثار عبارة عن احواض وقنوات مائية وهناك قصر حاتم الطائي ويوجد بقرية توارن على سفح جبل اجا وهناك قصر ابن رشيد وهو احد القصور التاريخية في حائل ويرجع بناؤه الى القرن الهجري الحالى وبه زخارف وابواب خشبية ورسوم .

الدوادمي :








وبها اثار قديمة متهدمة ونقوش ثمودية وبعض الفخار ومنها ما وجد فى جبل براقة و خنوقة شمال الدوادمي وبه بقايا اضرحة ومساكن ترجع الى ما قبل الفي عام  وجبل البيضتين في منطقة الدوادمي عثر على اثار مستوطنات قديمة عند سفحه ونقوش ثمودية.

جواثا :





تقع على بعد عشرين كيلو متر شمال شرق الهفوف وبها مسجد يعتقد انة اول مسجد اقيم في شرق الجزيرة العربية في القرن الاول الهجري ويوجد في الاحساء كثير من المعالم الاثرية مثل قصر ابراهيم وقصر خزام وغيرها.

سد السملقي :



يقع في اعلى وادي ليه من ضواحي الطائف وهو سد اثري قديم تم بناؤه قبل الاسلام .

جزيرة فراسان بجازان:




وتتميز هذه المنطقة بوجود مناطق أثرية لها أهميتها  مثل القلعة العثمانية وهي أحد المباني الأثرية بجزيرة فرسان، وأحد رموزها وتقع في شمال فرسان؛ أي بين فرسان وقرية المسيلة على مرتفع يمنحها موقعاً إستراتيجياً؛ لأنه يطل على عموم بلدة فرسان, وهي مبنية من الحجارة والجص الموجودة خاماته بكثرة في جزيرة فرسان، وسقفه مصنوع من جريد النخيل الموضوع على أعمدة من قضبان سكة حديد. ( المرجع : كتيب منشور عن الجزيرة)

مقابر الأسود:









تتركز المقابر الاسود في المجموعة الواقعة في البداية الجنوبية من جبل ديدان بخريبة التي تكتنز بعض النصوص المعينية وهذه المجموعة تعرف باسم (مقابر الأسود) نسبة للمخلوقات المنحوتة أعلى بعض المقابر وتشبه الأسود ومجموعها (21) مدفنا.

كهف برمة : 


قرب الرياض وعلية نقوش قديمة تعود الى قبل 2400 سنة وهناك نقوش ثمودية عثر عليها شرق طريق خريص 

آثار حائل:

















تحتوى المنطقة على آثار عديدة منها فى جبل أجا - جبل سلمى تبعد قرية فيد 120 كلم جنوب شرق حائل قصر خراش موقع مدينة قبل الإسلام جبل المليحية 40 كلم شرق حائل على صخوره نقوش ورسومات وموقع السفن في سفح جبل أجا شمال غرب حائل به آثار عن أحواض وقنوات مائية قصر حاتم الطائي بقرية توارن على سفح جبل أجا وقصر ابن رشيد 135 عام زخارف وأبواب خشبية

ليست هناك تعليقات: