Seifwedeif

Seifwedeif
Vision to close the gap between two different generations at life by putting their concerns and needs and making a useful discussion to continue communication between them

مشاركة مميزة

مصر...اللى ممكن متعرفهاش- محميات مصر- الجزء الأول

محمية ابو جالوم محمية طبيعية في "1992" وتتميز هذه المنطقة بطبوغرافية خاصة ونظام بيئي متكامل تنفرد بنظام كهفي تحت الماء و...

الأربعاء، 9 نوفمبر 2016

القريب من التوبة والبعيد منها - الخطأ في طريق التوبة ونتائجه - المعرفة بلا عمل وسيلة للعمل



القريب من التوبة والبعيد منها

علامة صدق الندم على ما مضى من الذنوب شدة التحفظ فيما بقي من العمر ومواثبة الطاعة بالجد والاجتهاد واستقلال كثير الطاعة واستكثار قليل النعمة مع رقة القلب وصفائه وطهارته ودوام الحزن فيه وكثرة البكاء والتفويض الى الله تعالى في جميع الامور والتبري إليه من الحول والقوة ثم الصبر بعد ذلك على أحكام الله عز وجل والرضا عنه في جميعها والتسليم لاموره كلها .



الخطأ في طريق التوبة ونتائجه

قلبك حيران على سبيل حيرة قد اشتبهت عليك سبل النجاة وشقق حجاب الذنوب فأنست لقربها وطاب لك شم ريحها فوصلت بذلك الى محض المعصية فادعيت ما ليس لك وتناولت ما يبعد مرامه من مثلك .

لو كان لك يا مسكين أدنى تخوف لبكيت على نفسك بكاء الثكلى المحبة لمن أثكلت ونحت عليها نياحة الموتى حين غشيك شؤم الذنوب .

المعرفة بلا عمل وسيلة للعمل

القصد الى نفس المحبة والعناية بها ابلغ لصاحبها واكثر له في المنفعة منه بوصف المحبة لان طللب نفس المنفعة غير طلب وصف المنفعة وانما اشتغلت بالوصف اضطرارا حيث رايت نفسي خارجا منهما جميعا فاعتنيت بمعرفة وصفها والهداية اليها رجاء ان يوصلني ذلك الى نفس المنفعة والهداية اليها والله المستعان على ما نقول وما نضمر .


فوائد من كتاب آداب النفوس -  
للحارث المحاسبي

ليست هناك تعليقات: