Seifwedeif

Seifwedeif
Vision to close the gap between two different generations at life by putting their concerns and needs and making a useful discussion to continue communication between them

مشاركة مميزة

مصر...اللى ممكن متعرفهاش- محميات مصر- الجزء الأول

محمية ابو جالوم محمية طبيعية في "1992" وتتميز هذه المنطقة بطبوغرافية خاصة ونظام بيئي متكامل تنفرد بنظام كهفي تحت الماء و...

الأربعاء، 28 سبتمبر 2016

من فنانى عصر النهضة....دوناتيللو


دوناتيللو من اشهر نحاتي الفترة المبكرة لعصر النهضة..

نحات إيطالي من فلورنسا، يعد من أشهر النحاتين إلى جانب مايكل أنجلو، ومن فناني إيطاليا المعروفين في القرن 15 وفي عصر النهضة الأوروبية.

وكانت براعته سببا في ان يتحلل النحات من تبعيته للمعمار وقد ذاع صيته وتنافست المدن الايطالية في اغرائه كي يشتغل لديها.وقد اشتغل دوناتيلو على الخشب والرخام في منحوتاته..ونجح في بعض منها في استخدام خامات مختلفه في النحت الواحد..كان اسلوبه واقعيا بعيدا عن احلام الفروسية كما كان بعيدا عن العقيده المسيحية..وكان اسلوبه مزيجا من التأثيرات الاغريقية والرومانية وماتهبه الطبيعة من مشاهد..لكن اعماله بشكل عام تشوبها واقعية كبيرة.وقد ابدع دوناتيلو بنحوت الاطفال بأوضاع مختلفة وفي المنحوتات الشخصية..ويعتبر اول من ابدع التماثيل النصفية في عصر النهضة.

تدرب في فلورنسا مع لورينزو جيبرتي وبدأ العمل لوحده في عام 1408. عرف بزيارته لروما في 1403 و1433. كان لديه ورشة عمل في بادوفا بين من 1443 إلى 1453، رغم أنه قضى معظم حياته في فلورنسا. تتضمن أعماله: "القديس مارجرجس"، و"المبشر الإنجيلي يوحنا"، و"المجدلية". يعد أول نحات من العصور القديمة يصنع تماثيل تقف بطلاقة، منفصلة عن الإطار المعماري. يعرف أيضاً بعمل تمثال برونزي بالحجم الواقعي لفارس مع حصانه ("غاتاملاتا"، وهو الاسم الأكثر شهرة للقائد إراسمو دا نارني)، وكذلك عمل نصباً تذكارياً للبابا المعادي يوحنا الثالث والعشرين، والتمثال البرونزي لداوود.

من اشهر اعماله:
تمثال داوود والقديس جورج ويوحنا المعمدان..وتمثال لوكزيولي الاصلع وهوه من التماثيل الرخامية التي كانت تشكل سلسله وضعت في كاتدرائيه في فلورنسا..وكان قوي التعبير يظهر التأثير الكلاسيكي عليه.وتمثال اخر عرف بأسم الفارس..الذي مثل احد قادة البندقية والذي صنع من البرونز بحجم ضخم.

بعض أعماله