Seifwedeif

Seifwedeif
Vision to close the gap between two different generations at life by putting their concerns and needs and making a useful discussion to continue communication between them

مشاركة مميزة

مصر...اللى ممكن متعرفهاش- محميات مصر- الجزء الأول

محمية ابو جالوم محمية طبيعية في "1992" وتتميز هذه المنطقة بطبوغرافية خاصة ونظام بيئي متكامل تنفرد بنظام كهفي تحت الماء و...

الأحد، 2 أكتوبر 2016

من مدارس الفن....المدرسة التكعيبية

المدرسة التكعيبية هي ذلك الأتجاه الفني الذي أتخذ من الأشكال الهندسية
أساسا لبناء العمل الفني إذا قامت هذه المدرسة على الأعتقاد بنظرية
التبلور التعدينية التي تعتبر الهندسة أصولا للأجسام . أعتمدت التكعيبية
الخط الهندسي أساسا لكل شكل كما ذكرنا فاستخدم فنانوها الخط المستقيم و
الخط المنحني، فكانت الأشكال فيها اما أسطوانيه أو كرويه ، وكذلك ظهر
المربع والأشكال الهندسية المسطحة في المساحات التي تحيط بالموضوع ،
وتنوعت المساحات الهندسية في الأشكال تبعا لتنوع الخطوط والأشكال
واتجاهاتها المختلفة، لقد كان سيزان المهد الأول للأتجاه التكعيبي، ولكن
الدعامة الرئيسية هو الفنان (بابلو بيكاسو) لاستمراره في تبينها وتطويرها
مدة طويلة من الزمن.

كان هدف التكعيبية ليس التركيز على الأشياء، وإنما على أشكالها المستقلة
التي حددت بخطوط هندسية صارمة ، فقد أعتقد التكعيبيون أنهم جعلوا من
الأشياء المرئية ومن الواقع شكلا فنيا ، كانت بداية هذه الحركة المرحلة
التي بدأها الفنان سيزان بين عامي 1907/1909 وتعتبر المرحلة الأولى من
التكعيبية والمرحلة الثانية هي المرحلة التكعيبية التحليلية ، ويقصد بها
تحليل الأشكال في الطبيعة وإعادة بناءها بطريقة جديدة وقد بدأت هذه
المرحلة عام 1910 / 1912 م إذ حلل الفنان فيها أشكاله بدقة، وأظهر اجزاء
الأشكال باسلوب تكعيبي.

وتمثل المرحلة الثالثة الصورة الموحدة التكوين ، وتبدأ من عام 1913 / 1914
م وركزت على رسم وموضوع مترابط وواضح المعالم من خلال الخطوط التكعيبية .
ويعد بابلو بيكاسو أشهر فناني هذه المدرسة ، وكذلك الفنان (براك)
و(ليجرد)وغيرهم وقد صور بيكاسو العديد من اللوحات ، وكان أبرز الفنانين
التكعيبين إنتاجا ، ومن أشهر أعماله ( الجورنيكا ) وهي تمثل المأساة
الأسبانية في الحرب العالمية الأولى.

لتَّكْعِيبَية .. رُكَامُ المُكَعَّبَات

تقول العبارة المشهورة للفنان سيزان أن "الكرة، والأسطوانة، والمخروط" هي
جوهر بِنْيَة الطبيعة، و التكعيبة كمدرسة في الفن التشكيلي قد نشأت عن نوع
من الالتباس في فهم هذه العبارة ، فلم يكن الغرض فرض هذه الأشكال الهندسية
على الطبيعة، لأنها موجودة فعلاً،
غير أن التكعيبيين قد عمدوا في سبيل بناء اللوحة لتصبح متماسكة وقوية إلى
هندسة صورة الطبيعة، وفي سبيل هذه الهندسة عادوا إلى الفيلسوف وعالم
الرياضيات الأشهر فيثاغورس وتبنوا نظرياته في الهندسه والرياضيات.

لكن لم يكن غرض التكعيبيين عندما أخذوا في تحليل صور الطبيعة، وتقسيمها
إلى الأشكال الهندسية وإخضاع أشكالها للعمل الفني سوى البحث عن أسرار
الجمال، على أنهم في هذا كانوا مدفوعين بذلك الإحساس العام السائد بين
فناني العصر الحديث، وهو أن الحقيقة شيء خفي
يختبئ وراء الصور الظاهرية.

كيف نشأت التكعيبة وأهم فنانيها:

في صالون الخريف الذي كان يقام في باريس كل عام وبالتحديد في 1904م كان من
ضمن فنَّانِي هذا المعرض جورج باراك والذي كانت تصنف أعماله ضمن المدرسة
الحوشية، وإن كان قد تميز عنهم بنوع من الرصانة في ألوانه وتكويناته، ولكن
دراسته لسيزان صاحب العبارة السابقة عن الطبيعة،أثرت في أعماله التي عرضها هذا العام تحديداً وأصبحت تمثل خصائص التكعيبة، حيث الاهتمام ببناء اللوحة وهندستها إلى حد أن أخذت الأجسام في لوحاته أشكالاً أشبه بالأشكال البِلُّورية في استقامة خطوطها وشفافيتها وحدة زواياها، فلما عرض بعض أعماله عام 1908م وصفها ناقد بأنها ركام من المكعبات

وكان بيكاسو الفنان الأسباني الشهير قد اتجه أيضاً في لوحاته إلى أسلوب
مشابه بعد دراسته لسيزان كذلك،ولم يلبث أن شاع اسم التكعيبة Cubisme وصفًا
لهذا الاتجاه.

ومن أقوال بيكاسو "إننا عندما ابتكرنا التكعيبة لم نكن نسعى إلى ابتكار
التكعيبة، وإنما أردنا فقط التعبير عما في أنفسنا"، وقال: "لقد تكرر ذكر
الرياضيات وحساب المثلثات والكيمياء والتحليل النفسي والموسيقى، ولست أدري
ماذا أيضًا.. عند الحديث عن التكعيبة
رغبة في تيسير فهمها، ولكن كل ذلك كان مجرد لغو، وقد أدى إلى نتائج وخيمة،
إذ هو قد شغل الناس بالنظريات فأعمتهم هذه النظريات عن رؤية العمل الفني.

بعض أعمال المدرسة التكعيبية

























ليست هناك تعليقات: