Seifwedeif

Seifwedeif
Vision to close the gap between two different generations at life by putting their concerns and needs and making a useful discussion to continue communication between them

مشاركة مميزة

مصر...اللى ممكن متعرفهاش- محميات مصر- الجزء الأول

محمية ابو جالوم محمية طبيعية في "1992" وتتميز هذه المنطقة بطبوغرافية خاصة ونظام بيئي متكامل تنفرد بنظام كهفي تحت الماء و...

الخميس، 27 أكتوبر 2016

لا تحزن... للشيخ / عائض القرني

 


 لا تحزنْ ، فإنَّ الأيام دُوَلٌ - ﴿ هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ  -  لا تحزنْ ، فيُسرَّ عدوُّك

يا الله يا الله
 
﴿ قُلِ اللّهُ يُنَجِّيكُم مِّنْهَا وَمِن كُلِّ كَرْبٍ  .
﴿ أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ  .
﴿ قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ  .
﴿ وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ   .
وقال عنْ آدم : ﴿ ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى  .
ونوحٍ : ﴿ وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ   .
وإبراهيم : ﴿ قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ   .
ويعقوب : ﴿ عَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعاً  .
ويوسف : ﴿ وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ  .
وداود : ﴿ فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ  .
وأيوب : ﴿ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ  .
ويونس : ﴿ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ  .
وموسى : ﴿ فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ  .
ومحمد : ﴿ إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ   ، ﴿  أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى{6} وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى{7} وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى  .
﴿  كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ   :

قال بعضُهم : يغفرُ ذنباً ، ويكشفُ كرْباً ، ويرفع أقواماً ، ويضعُ آخرين .
اشْتدِّي أزمةُ تنْفرِجي
 
قد آذن صُبْحُكِ بالبَلَجِ
سحابة ثمَّ تنقشع : ﴿ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ 
 
لا تحزنْ ، فإنَّ الأيام دُوَلٌ
 
سَجَنَ ابنُ الزبير محمد بن الحنفيَّةِ في سجنِ (عارمٍ) بمكة ، فقال كُثِّر عزة :
وما رونقُ الدُّنيا بباقٍ لأهلها

وما شدَّةُ الدُّنيا بضرْبةِ لازِمِ
لهذا وهذا مُدَّةٌ سوف تنقضي

 
ويُصبِحُ ما لاقيتُهُ حلم حالكِ
وتأمَّلتُ بعد هذا الحدث بقرونٍ، فإذا ابنُ الزبيرِ وابنُ الحنفية وسِجْنُ عارمِ كحلمِ حالمٍ: ﴿ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُم مِّنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزاً   .
مات الظالمُ والمظلومُ والحابسُ والمحبوسُ .
كلُّ بطَّاحٍ مِن الناسِ له يومٌ بطوحٌ .
 
﴿ هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ 
 
وفي الحديثِ : (( لتُؤدُّنَّ الحقوق إلى أهلهِا حتى يُقاد للشاةِ الجلْحاءِ من القرْناءِ ))
مثِّلْ أنفْسِك أيُّها المغرورُ

يوم القيامةِ والسَّماءُ تمورُ
هذا بلا ذنبٍ يخافُ لِهوْلِهِ

 
كيف الذي مرَّتْ عليهِ دُهُوُرُ

لا تحزنْ ، فيُسرَّ عدوُّك
 
إنَّ حزنك يُفْرحُ خصمك ، ولذلك كان منْ أصولِ الملَّةِ إرغامُ أعدائِها : ﴿ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ  .
وقولُه r لأبي دُجانة ، وهو يخطرُ في الصفوفِ متبختراً في أُحًد : ((إنها لمشيةٌ يبغضُها اللهُ إلا في هذا الموطنِ )) . وأمر أصحابهُ بالرَّمل حَوْلَ البيتِ ، ليُظهروا قوتهم للمشركين .
إنَّ أعداء الحقِّ وخصوم الفضيلةِ سوف يتقطَّعون حسرةً إذا علمُوا بسعادتِنا وفرحِنا وسرورِنا ،﴿ قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ  ، ﴿ إِن تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ  ،﴿  وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ  .

رُبَّ منْ أنضجتُ يوماً قلْبهُ
 
قد تمنَّى لي شراً لم يُطعْ
وقال آخر :
وتجلُّدي للشَّامتين أُريِهمُ
 
أنِّي لريْبِ الدَّهرِ لا أتضعْضعُ
وفي الحديثِ : (( اللهمّ لا تُشمِتْ بي عدُواً ولا حاسِداً )) .
وفيه : (( ونعوذُ بك منْ شماتِةِ الأعداءِ )) .
كُلُّ المصائبِ قد تمُرُّ على الفتى
 
وتهونُ غير شماتةِ الأعداءِ
 
وكانوا يتبسَّمون في الحوادِثِ ، ويصبرون للمصائبِ ، ويتجلَّدُون للخطوبِ ، لإرغامِ أُنُوفِ الشّامِتِين ، وإدخالِ الغيْظ في قلوبِ الحاسدين : ﴿ فَمَا وَهَنُواْ لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا اسْتَكَانُواْ  .

الوقت الضائع...القرآن حياتى



طفلي الصغير منذ مساء أمس وصحته ليست على ما يرام ... وعندما عدت مساء هذا اليوم من عملي قررت الذهاب به إلى المستشفى ... رغم التعب والإرهاق إلا أن التعب لأجله راحه . حملته وذهبت .. لقد كان المنتظرون كثيرين .. ربما نتأخر أكثر من ساعة .. أخذت رقماً للدخول على الطبيب وتوجهت للجلوس في غرفة الانتظار . 
وجوه كثيرة مختلفة .. فيهم الصغير وفيهم الكبير .. الصمت يخيم على الجميع .. يوجد عدد من الكتيبات الصغيرة استأثر بها بعض الأخوة . 

أجلت طرفي في الحاضرين .. البعض مغمض العينين لا تعرف فيم يفكر .. وآخر يتابع نظرات الجميع .. والكثير تحس على وجوههم القلق والملل من الانتظار . 

يقطع السكون الطويل .. صوت المُنادي .. برقم كذا .. الفرحة على وجه المُنادى عليه .. يسير بخطوات سريعة .. ثم يعود الصمت للجميع . 

لفت نظري شاب في مقتبل العمر .. لا يعنيه أي شيء حوله .. لقد كان معه مصحف جيب صغير .. يقرأ فيه .. لايرفع طرفه .. نظرت إليه ولم أفكر في حالة كثيراً .. لكنني عندما طال انتظاري عن ساعة كاملة تحول مجرد نظري إليه إلى تفكير عميق في أسلوب حياته ومحافظته على الوقت . ساعة كاملة من عمري ماذا استفدت منها وأنا فارغ بلا عمل ولا شغل . بل انتظار ممل . 

أذن المؤذن لصلاة المغرب .. ذهبنا للصلاة . 

في مصلى المستشفى .. حاولت أن أكون بجوار صاحب المصحف .. وبعد أن أتممنا الصلاة سرت معه وأخبرته مباشرة بإعجابي به من محافظته على وقته . 

وكان حديثه يتركز على كثرة الأوقات التي لا نستفيد منها إطلاقاً وهي أيام وليالٍ تنقضي من أعمارنا دون أن نحس أونندم . 

قال إنه أخذ مصحف الجيب هذا منذ سنة واحدة فقط عندما حثه صديق له بالمحافظة على الوقت . 

وأخبرني أنه يقرأ في الأوقات التي لا يستفاد منها كثيراً أضعاف ما يقرأ في المسجد أو في المنزل .. بل إن قراءته في المصحف زيادة على الأجر والمثوبة إن شاء الله تقطع عليه الملل والتوتر .. وأضاف محدثي قائلاً .. إنه الآن في مكان الانتظار منذ ما يزيد على الساعة والنصف .

وسألني ... 

متى ستجد ساعة ونصف لتقرأ فيها القرآن ؟ 

تأملت .. كم من الأوقات تذهب سدى ؟! وكم لحظة في حياتك تمر ولا تحسب لها حساب ؟! 

بل كم من شهر يمر عليك ولا تقرأ القرآن ؟! 

أجلت ناظري .. وجدت أني محاسب والزمن ليس بيدي .. 

فماذا أنتظر ؟ قطع تفكيري صوت المنُادي .. ذهبت إلى الطبيب . 

أريد أن أحقق شيئاً الآن . 

بعد أن خرجت من المستشفى .. أسرعتُ إلى المكتبة .. اشتريتُ مصحفاً صغيراً .. 

قررتُ أن أحافظ على وقتي .. فكرت وأنا أضع المصحف في جيبي . 

كم من شخص سيفعل ذلك .. 

وكم من الأجر العظيم يكون للدال على ذلك ؟


العمارة الخضراء , تعريفها, أُسسها وقواعدها


كثيراً ما نسمع عن ما يُسمى بالعمارة الخضراء , سواء كُنا معماريين أو مهندسي انشاء أو متابعين مُهتمين لا أكثر , فَقد بات مصطلح العمارة الخضراء من المُصطلحات الدارجة بقوة في الفترات الأخيرة , وقد يظن البعض أنه مُصطلح جديد أو فكر حديث سَيُطبَق على التصميمات المعمارية , كما أنهُ قد يتبادر الى ذهن الكثيرين ربط هذا المصطلح باللون الأخضر وحصره ضمن نطاق مُعين.

 لكن ما يجب معرفته أن العمارة الخضراء بمفهومها الضمني مطبقة مُنذ الأزل ومنذ بداية العمران فهي غريزة داخل كُل البشر الساعيين للبقاء لفترة أطول والباحثين عن كُل أسلوب يسعى للحفاظ على ما لديهم من مُعطيات الطبيعة , فلو عهدنا الى دراسة بعض من أسس العمارة الخضراء كالحفاظ على الطاقة والتقليل من استهلاك الموارد الموجودة وما شابه ذلك سنجد أن نفس هذه الأفكار كانت في عمارة ما قبلنا من سالف الأزمان سنجد أيضا أن مُعظم الحضارات في عمارة التاريخ طَبقت العديد من الأسس الموجودة حاليا للعمارة الخضراء وهذا يقودنا الى وجود قديم لأفكار وأسس العمارة الخضراء الساعية للحفاظ على الطاقات الطبيعية واحترام البيئة وتقليل أثر الانشاء عليها . 



تعريف العمارة الخضراء
تُعرف العمارة الخضراء على أنها عمارة مُستدامة تسعى الى تصميم واعي يحترم البيئة , وتعمل على تعزيز فِكرة الحفاظ على الموجود لايجاد حياة أفضل للأجيال القادمة , 

هي عمارة تأخد بعين الاعتبار تقليل استهلاك المواد والموارد والحفاظ على الطاقة وتقليل أثر الانشاء بعملياته المُختلفة على المباني وعلاقتها بالطبيعة فهي تسعى لايجاد أفضل علاقة بين المبنى والطبيعة من جميع النواحي ,
 
هي عمارة صديقة لكل معطيات الجوار تسعى الى اهدار أقل وناتج أقل من الملوثات والمُخلفات , تَعمل على توفير الكثير من التكاليف الحياتية خصوصا في أيامنا هذه كفواتير الماء والكهرباء وهي ضرورية جدا للحفاظ على البيئة التي نعيش بداخلها . 




لو نظرنا وتمحصنا في الأفكار المحمولة داخل مُصطلح العمارة الخضراء سنجد أنها طُبقت تاريخيا لدى العديد من الحضارات فهي أساس الاستدامة والصداقة مع المُحيط الخارجي, ففي الحضارة المصرية القديمة نجد أنهم عملوا على استغلال موارد الطبيعة الموجودة لديهم من طوب واخشاب في تصميم المساكن واستخدام الحجارة الطبيعية في أعالي الجبال للمباني المقدسة كالمعابد , 

سنجد أيضا أن العمارة الاسلامية استخدمت مفاهيم العمارة الخضراء والاستدامة فاستخدمت الملاقف والقباب والأقبية والفراغات الداخلية للمساكن للحفاظ على أفضل علاقة للبناء بالطبيعة التي حوله , كما أن القران الكريم شجع على فكرة استخدام الموارد بشكل يضمن عملية الاستدامة أكبر قدر مُمكن وايجاد الجديد الذي يحترم الطبيعة التي نعيش بداخلها .





ومن أهم أسس وقواعد العمارة الخضراء هي :-

- عدم الاسراف في استخدام الشيء .

- الحفاظ على الماء فهو هبة ربانية لا يحق لأي شخص مهما كان أن يُسرف فيه .

- الحفاظ على الطاقة من خلال تصميم المبنى بحيث يستفيد من الطاقة الطبيعية والتهوية الطبيعية أكبر قدر مُمكن فتوجيه المبنى وعدد الفراغات وشكلها وتوزيعها بشكل سليم والفهم الصحيح لأسس التصميم المعمارية لدى كُل معماري يساعد على استغلال أفضل للمصادر الطبيعية كالطاقة والهواء .

- التوازن في استخدام الشيء بين تحقيق استفادة جيدة وضمان الاستمرارية فزرع الأشجار وعملية التثمير من أسس العمارة الخضراء التي يجب استخدامها بشكل متوازن .

- ابراز جمال المسكن من خلال اِبعاد الفكر الأصم للكتل عن عقلية التصميم فنحن لا نبحث عن كُتل خرسانية مُنعزلة .

- التصميم يجب أن يُراعي البيئة المُحيطة ويُكملها لا أن يُوجد نفسه بمنأى بَعيد عنها . 

- اعتبار الانسان عُنصر من عناصر الطبيعة يُؤثر ويتأثر بها .

- تحقيق أسس النظافة العامة للانسان والبيئة لضمان وجود أنقى لموارد الطبيعة على المدى البعيد . 

- البحث عن أفضل علاقة للمباني بالشوارع المحيطة لتقليل مفاهيم الاختناق في العملية التصميمية .





لَقد نادى الكثير من المعماريين عبر الزمن الى استخدام الأسس التي تُوجد عليها العمارة الخضراء خُصوصا في فترة السبعينيات بعد حلول أزمة الطاقة في العالم ومن المعماريين الذين نادو باستخدام مفاهيم العمارة الخضراء مثلا هناك ( المعماري وليم ماكدونو وأيضا بروس فول وروبرت فوكس من الولايات المُتحدة ) ( توماس هيرزوج من المانيا ) ( نورمان فوستر وريتشارد روجرز من بريطانيا ) ( معماري الفقراء الكبير " حسن فتحي " من مصر )  ( المعماري كين يا نج من اليابان ) والمعماري " ايان مشارج " وغيرهم كثيرين .





ان العمارة الخضراء شيء مُهم جدا فهي الأساس الأول للاستدامة الوجودية والحفاظ على الموارد والاستغلال الأمثل وهي شيء غير مُكلف كما يعتقد البعض بل أن التوفير الذي تُقدمه للمنشأ أكبر بكثير مما تحتاجه لايجادها , 



يجب أن تكون العمارة الخضراء أسلوب حياة في التصاميم المعمارية خصوصا في الدول التي تُعَوِل كثيراً على مواردها وتخشى قلة امكانياتها المادية , والناظر في العمارة عبر التاريخ يعلم جيدا الفوائد العائدة علينا في حال تطبيق أسس العمارة الخضراء .







كُتبت هذه المقالة بواسطة المهندس جهاد الخندق . 

فن العمارة عبر التاريخ ....التعريف والمفهوم.....Architecture Timeline- الجزء الثانى

مدارس العمارة الحديثة

اولاً : التعبيرية


·        قبل أن نتحدث عن المدرسة التعبيرية يجدر بنا أن نتطرق إلى ثلاثة من أهم الفنانين الذين كانوا مرحلة في حد ذاتهم ، فلو تأملنا أعمالهم فاننا نرى فيها صفات" التأثيرية" ، ولكننا إذا أمعنا النظر فإننا نرى أعمال هؤلاء تختلف عن أصحاب المذهب "التأثيري" او "الإنطباعي" ، ويجدر بنا أن نذكر أسماء هؤلاء الثلاثة وهو "بول سيزان " و"فان جوخ"و"بول جوجان " فالذي يريد أن يتعرف على شخصية الفن المعاصر في بداية القرن العشرين عليه أن يتعرف على الشخصيات الثلاث السالفة الذكر ..!!
·        لقد أبتعد فصاروا مرحلة سميت ما بعد التأثيرية ، وقد مهدت هذه المرحلة لظهور المدرسة التعبيرية والوحشية على حد سواء. على أيه حال كان "سيزان" أبا للفن الحديث في القرن العشرين ، لقد كان تمهيدا للعديد من الحركات الفنية ، ولكن أوضحها هو "التكعيبية" التي تظهر في إسلوبه ، وقد مهد "فان جوخ" للمدرسة "التعبيرية" ، كما مهد "بول جوجان"الطريق للمدرسة "الوحشية" بأعتماده على الحس الفطري في رسم الأشكال ..!!
·        والآن وقد عرفنا شيئا عن بعض الفنانين الذين أثروا في القرن العشرين علينا أن نعود إلى المدرسة "التعبيرية" ، بعد أن عرفنا ان الفنان "فان جوخ " هو الذي مهد الطريق لظهور مثل هذه المدرسة ، فالتعبيرية مدرسة اتجاه فني يرتكز على تبسيط الخطوط والألوان فلقد خرجت هذه المدرسة عن الأوضاع "الكلاسيكية" التي تقوم على تسجيل معالم الجسم بل الطبيعة ، تسجيلا" دقيقا" ، سواء في الخط ، كما ذكرنا ، أو في تلوين الأشكال فقد ركزت على دراسة الاجسام ورسمها والمبالغة في إنحرافات بعض الخطوط أو بعض أجزاء الجسم وحركته ، وهي بهذا تقترب في بعض الأحيان من الكاريكاتير ..!!
·         ثم أعتمدت هذه المدرسة على إظهار تعابير الوجوه والأحاسيس النفسية ، من خلال الخطوط التي يرسمها الرسام ، التي تبين الحالة النفسية للشخص الذي يرسمه الفنان ، وقد ساعد على ذلك أستخدام بعض الالوان التي تبرز إنفعالات الأشخاص ، بل تثير مشاعر المشاهد للموضوع التعبيري ، إن "التعبيرية" وجه آخر للرومانسية ، إن المذهب التعبيري يعيد بناء عناصر الطبيعة بطريقة تثير المشاعر والمذهب التعبيري قد صار يعمل على التنظيم والبناء من جديد للصورة الرومانسية ، ولكن في إسلوب تراجيدي يتسم بما تعانيه الأجيال في العصر الحديث من قلق وأزمات .ويعد الفنان "فان جوخ" أشهر فناني هذه المدرسة والرائد الأول لها ، والفنان "مونخ" والفنان "لوتريك"..!!
Great things are not done by impulse, but by a series of small things brought together. (Vincent Van Gogh)

ثانياً : البنائية



·         حركة ثورية في الفن في موسكو (روسيا) خلال العقد الثاني ومطلع العقد الثالث من القرن العشرين وقد ظهرت على أساس الأعمال الرائدة للفنان فلاديمير تاتالين في " أعماله البنائية البارزة " الهدف الرئيسي من الحركة أن يتكامل الفنانون مع المجتمع.
·         وأتخذ الحركة مصدرا لعمل فنانيها تقنيات الكولاج والتكعيبية والمستقبلية وأهم الذين أسهموا بذلك هم من فناني النحت أمثال : نعوم غابو أنطون بفسنر والمعمار والتصميم الصناعي (تاتالين والكسندر رودشنكو) والسينما والطبوغرافيا (إيل ليذتسكي).
ثالثاً: الوظيفية




العمارة ليست فناً ( وهذا الكلام لا يعجب الكثير من المعماريين)
أدولف لوس (1870-1933) Odolf Loas
·        ولد في النمسا عام 1870م وكان أصما حتى الثانية عشر من عمره لم يكن لويس مصمما بل كان كاتباً ومحاضراً. كان شديد النقد على الزخرفة لدرجة أنه فصل بين الشي العملي و الشيء الفني وقال"العمارة ليست فناً, أن أي شي يؤدي إلى منفعة يخرج من دائرة الفن " كتب مقال مشهور بعنوان " الزخرفة والجريمة" زعم فيه أن العمارة والفن يجب أن لا يحتويا على زخرفة وأعتبرها من بواقي العادات البربرية وكانت أعماله بعد 1908 م تعبيراً عن هذه الفلسفة ومن أهم وأشهر هذه الأعمال بيت ستينر 1910 م على ضواحي فيينا, كان تصميم هذا البيت مفاجأة للمعماريين في زمنه, فرغم أن الاتجاه العام كان يدعو إلى تخفيف الزخرفة إلا أن هذا البيت فاق الجميع حيث لم تكن في الواجهة إلا الحوائط والنوافذ من دون أي شكل زائد عن الحاجة الوظيفية ولقد كان لتصميمه هذا وغيره أثر كبير على اتجاه العمارة وفكر بعض المعماريين مثل جروبيوس و لي كربوزير.ربما الإعاقة المؤقتة التي تعرض لها لويس في صغره مبكرا حسنت من قدراته المعمارية من ناحية وأثرت على شخصيته بأن أصبح انطوائي.
·         كرهه للزخرفة وإعاقته المبكرة بلورت شخصيته المعمارية التي تحارب وبكل شده كلمة زخرفه.. دافع نفسي داخلي قوي و واضح أدى إلى تكون شخصية هذا المعماري كان وضيفي بحت كان يخرج العمارة من دائرة الفن لأنها تؤدي إلى منفعة وهذا الكلام لا يعجب الكثير من المعماريين فما بالك بالمتلقي كان يدعو إلى عمارة وظيفية بحته حتى خرج لنا بيت ستينر وهو يخلو من أي زخرفه فقط جدران مصمتة تتخللها نوافذ فقط ربما ذلك من العزلة والإنطوائيه في بداية حياته بحيث يتولد في داخله كره للمعطيات في ظل العجز عن التغيير ولكن عندما يمتلك الفرصة يحاول أن يغير تلك المعطيات بتصاميم أو بفكر ربما لم يكن لشخصيته الإنسانية تأثير اجتماعي واضح أو انعكاس تلقائي لكنه يدرج ضمن قائمة التأثيرات.

رابعاً: التكعيبية


·        تقول العبارة المشهورة للفنان سيزان أن "الكرة، والأسطوانة، والمخروط" هي جوهر بِنْيَة الطبيعة، و التكعيبة كمدرسة في الفن التشكيلي قد نشأت عن نوع من الالتباس في فهم هذه العبارة ، فلم يكن الغرض فرض هذه الأشكال الهندسية على الطبيعة، لأنها موجودة فعلاً، غير أن التكعيبيين قد عمدوا في سبيل بناء اللوحة لتصبح متماسكة وقوية إلى هندسة صورة الطبيعة، وفي سبيل هذه الهندسة عادوا إلى الفيلسوف وعالم الرياضيات الأشهر فيثاغورس وتبنوا نظرياته في الهندسه والرياضيات.
·        لكن لم يكن غرض التكعيبيين عندما أخذوا في تحليل صور الطبيعة، وتقسيمها إلى الأشكال الهندسية وإخضاع أشكالها للعمل الفني سوى البحث عن أسرار الجمال، على أنهم في هذا كانوا مدفوعين بذلك الإحساس العام السائد بين فناني العصر الحديث، وهو أن الحقيقة شيء خفي يختبئ وراء الصور الظاهرية.

خامساً: التفكيكية





·         يأخذ تيار التفكيكية (بالإنجليزية)(DE constructivism) المثير للجدل منحى لحالة استئصاليه ثنائية التوجه، تخص الأولى؛ العلاقة بين أشكال الإسقاط وبين الأشكال وسياقها العام من خلال كبح جامح الانسيابية والثانية؛ تشويش وقطع دابر العلاقة بين الداخل والخارج. وبغض النظر عن تلك القطيعة الحادثة بين الخارج وسياقه الداخلي فان التفكيكية تقوض المسوغات المتعارف عليها بما يخص الانسجام والوحدة والاستقرار الظاهري.
مبنى بهانوفر,ألمانيا.
·        صعد نجم اتجاه الديكونستروكتيفيزم Deconstructivism خلال نهايات القرن العشرين.
·         وحاكى تيار الطراز الإنشائي Constructivsm في ثلاثينات القرن العشرين، و أبان غليان الشعور الثوري في العالم الذي يدعو في بعض جوانبه إلى التملص من الماضي الرأسمالي وتجسد بأشكال إنشائية جديدة لا تمت بصلة إلى الماضي. يحمل في طياته دلالات سيكولوجية تدعو إلى رفض التراث المعماري لشعوب ليس لها بالأساس ذلك الثراء ومن هذه الأجواء نشأت فكرة التفكيكية الحديثة تألق نجمها منذ نهايات عقد ثمانينات القرن العشرين .
و يمكن اعتبار تلك الحركة حالة من الشرذمة يصفها البعض بالخداع، والصاعدين يعتبرها حالة إبداعية إلى آفاق جديدة من الأشكال المستحدثة, تعرض ما هو غريب بأسلوب التشويه والتجزئة التي أتبعت منهجية التصادم الفظي بدل اللباقة في الإقناع. وثمة تشعبات منه باستعارة الأشكال التراثية التقليدية.
·         وما يميز هذا التيار هو تحطيم الفروق بين الرسم والنحت وإعادة خلطها في بوتقة معمارية، ويمكن تلمس الاتجاه الوظيفي فيها ولكنه ينحصر في القيمة التعبيرية للإنشاء , فقد نبذت حالات الزخرف ، وانحصرت القيمة الجمالية للمبنى بما تبديه العلاقات الشكلية للحجوم والكتل والفراغات كما تبرزها المعطيات الإنشائية. استعمال خامات جديدة كالمعدن والزجاج واللدائن لكي تتبع فكرة تعبر عن الحياة بالهيئة التي يشكلها العلم. وقد أخذ في بعض شطحاته مع التكعيبية.
·         والتراكب القطري ولاسيما بالنسبة للأشكال المستطيلة و الأشكال شبه المنحرفة، و السطوح أو المقاطع المتعرجة كما لمسناه في أعمال المعمار ليس يزكي, وكذلك, ماليفيتش, أو تالين, واتسع نطاق الممارسة من المعماريين هيملبلاو و ايسنمان وكيري، و كولهاس و ليبسكيند وشاعت أسماء قسم من المعماريين منهم كاندنسكي ونعوم كابو وكازيمير ماليفيتش. ومن أهم المباني مشروع صحيفة البرافدا ومشروع مجمعات إدارية في موسكو

سادساً : العمارة العضوية

·         تعتبر العمارة العضوية فلسفة معمارية تبحث عن التوافق و الانسجام بين الطبيعة و العمارة. تم استخدام المصطلح و تم تعريفه من خلال المعماري فرانك لويد رايت (1867-1959) و وضع في كتابه (An Organic Architecture, 1939 عمارة عضوية) مبادئ عامة عن تصوره لكيفية تطبيق الفكر المعماري الذي وصل إليه من امتزاج و ذوبان في الطبيعة.
Falling Water للمعماري فرانك لويد رايت
·         بشكل عام تهدف العمارة العضوية إلى عدم تدمير البيئة التي تدخلها أو في تفسير أخر, تكملتها! أي أنها تصبح في النهاية كجزء موجود بالفعل في الطبيعة. عالج العديد من المعماريين هذه الفكرة بكذا مدخل, مثل استخدام المواد الموجودة في المكان في البناء بل و أبعد من هذا في استخدام المواد البيئية الموجودة في الأثاث و الديكورات بحيث يبدو المبنى جزء لا يتجزأ من البيئة المحيطة به.
·         اخترع المصطلح عمارة عضوية المعماري فرانك لويد رايت (1867-1959) فيما يلي جزء من كتابه "ها أنا أكتب لكم مقدما العمارة العضوية: معلنا العمارة العضوية كالفكرة المثالية و التعاليم التي يجب ان تتبع إذا أردنا فهم الحياة ككل و لخدمة مغزى الحياة, لا أحمل محددات تقليدية في سبيل التقليد الأعظم. و لا أبحث عن شكل جامد مفروض علينا من ماضينا أو حاضرنا أو مستقبلنا, و لكني هنا أحدد الشكل عن طريق قوانين الحس العام البسيطة, أو فلتسميها الحس الأعلى إذا أردت, عن طريق طبيعة الخامات..."

سابعاً : المستقبلية


·        بدأت المدرسة "المستقبلية" في إيطاليا، ثم انتقلت إلى فرنسا، وكانت تهدف إلى مقاومة الماضي لذلك سميت "بالمستقبلية"، وأهتم فنان "المستقبلية" بالتغّير المتمّيز وبالفاعلية المستمرة في القرن العشرين، الذي عٌرف بالسرعة والتقدم التقني. وحاول الفنان التعبّير عنه بالحركة والضوء، فكل الأشياء تتحرك وتجري وتتغير بسرعة..!!
·        وتعتبر المدرسة "المستقبلية" الفنية ذات أهمية بالغة، إذ أنها تمكنت من إيجاد شكل متناسب مع طبيعة العصر الذي نعيش فيه، والتركيز على إنسان العصر الحديث..!!
·        وقد عبر الفنان "المستقبلي" عن الصور المتغيرة، بتجزئة الأشكال إلى آلاف النقاط والخطوط والألوان، وكان تهدف إلى نقل الحركة السريعة والوثبات والخطوة وصراع القوى..!!
·        قال أحد الفنانين المستقبليين "إن الحصان الذي يركض لا يملك أربعة حوافر وحسب،بل إن له عشرين حافرا"وحركاتها مثلثية". وعلى ذلك كانوا يرسمون الناس والخيل بأطراف متعددة وبترتيب إشعاعي، بحيث تبدو اللوحة المستقبلية كأمواج ملونة متعاقبة..!!
·       وفي لوحة "مرنة" للفنان المستقبلي "بوكشيوني" التي رسمها عام 1912م، يوحي الشكل في عمومه بإنسان متدثر بثياب فضفاضة ذات ألوان زاهية، يحركها الهواء، فتنساب تفاصيلها في إيقاعات حركية مستمرة..!!


ثامناً : العمارة الذكية

  • تعتبر أحد أبرز مظاهر الألفية الجديدة ونسمع عن دراسات لتطوير هذه النوعية من المبانى التى تعتمد على فكرة استخدام الاساليب والتكنولوجيا الحديثة فى تطوير تقنيات المبانى ووظيفتها بطريقة تلائم العصر لخدمة المستخدم وعملت على رفع كفاءة وظيفة المبانى فى العديد من المجالات منها (التدفئة ،الأمن، الإضاءة، المحافظة على البيئة) ، وتعدد انظمة إدارتها وتشغيلها بهدف الاقتصاد فى الطاقة المستعملة فى تشغيلها ، بحيث تتفاعل الالات والتقنيات مع المستخدمين 
  • أيضاً تطورت أنظمة وتقنيات البناء تطوراً كبيراً بعد استخدام مواد البناء الحديثة كالأسمنت والألمنيوم والبلاستيك وغيرها وأصبحت المدن مزدحمة بالمباني المختلفة الوظائف والهيئات والارتفاعات كما ساهم تطور الأنظمة الهندسية والخدمات مثل أنظمة الكهرباء والهاتف وشبكات المياه في تغير شكل المباني والمدن على حدٍ سواء . وشهدت الحقبة الأخيرة من القرن العشرين ثورة في تقنيات الحاسوب وأنظمة المعلومات والاتصالات أثرت في الأنشطة الحياتية للإنسان وارتبط العديد من نشاط الإنسان اليومي بهذه التقنيات الإلكترونية بصورة أو بأخرى ظهرت تأثيرها على تصميم المسكن وظهر جيل من المساكن يستخدم هذه التقنيات لتنظيم العلاقة بين الأنظمة المختلفة المستخدمة في المسكن يتحكم فيها عقل مركزي (جهاز الحاسوب).
المصدر: محاضرات الدكتور أيمن ملوك فى نظريات وتاريخ العمارة