ظهرت المدرسة الرومانسية الفنية في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن
التاسع عشر، وفسرت إلى حد بعيد ذلك التطور الحضاري في ذلك الوقت، الذي
ابتدأ مع تقدم العلم وتوسع المعرفة.
وتعتمد الرومانسية على العاطفة والخيال والإلهام أكثر من المنطق، وتميل
هذه المدرسة الفنية إلى التعبير عن العواطف والأحاسيس والتصرفات التلقائية
الحرة، كما اختار الفنان الرومانسي موضوعات غريبة غير مألوفة في الفن، مثل
المناظر الشرقية، وكذلك اشتهرت في المدرسة الرومانسية المناظر الطبيعية
المؤثرة المليئة بالأحاسيس والعواطف، مما أدى إلى اكتشاف قدرة جديدة
لحركات الفرشاة المندمجة في الألوان النابضة بالحياة، وإثارة العواطف
القومية والوطنية والمبالغة في تصوير المشاهد الدرامية.
ويؤمن فنان الرومانسية بأن الحقيقة والجمال في العقل وليس في العين، لم
تهتم المدرسة الرومانسية الفنية بالحياة المألوفة اليومية، بل سعت وراء
عوالم بعيدة من الماضي، ووجهت أضواءها على ظلام القرون الوسطى، ونفذت إلى
ما وراء أسرار الشرق حيث الخيال والسحر والغموض، حيث تأثر الفنانون
الرومانسيون بأساطير ألف ليلة وليلة.
وكان من أهم وأشهر فناني الرومانسية كل من ( يوجيه دي لاكرواه ) و(
جاريكو) فقد صور لاكوروا العديد من اللوحات الفنية ، ومن أشهرها لوحة
الحرية تقود الشعب ،وفي هذه اللوحة عبر الفنان عن الثورة العارمة التي
التي ملأت نفوس الشعب الكادح ، وصور فيها فرنسا على شكل امرأة ترفع علما
ومعها الشعب الفرنسي في حالة أندفاع مثير وبيدها اليسرى بندقة ، وعلى
يسارها طفل يحمل مسدسين ، وكأنه يقول لنا أن الغضب يجتاح نفوس عامة الشعب
، ومن أعماله أيضا خيول خارجة من البحر.
اما الفنان (جريكو) فقد صور الكثير من الموضوعات الفنية ، من بينها لوحة
كانت سببا في تعريفه بالجمهور ، وهي لوحة غرق الميدوزا ، وهي حادثة تعرضت
لها سفينة بعرض البحر وتحطمت هذه السفينة ولم يبق منها سوى بعض العوارض
الخشبية التي تشبث بها بعض من بقوا أحياء للنجاة ، ففي هذه اللوحة صور
الفنان صارع الإنسان مع الطبيعة.
التاسع عشر، وفسرت إلى حد بعيد ذلك التطور الحضاري في ذلك الوقت، الذي
ابتدأ مع تقدم العلم وتوسع المعرفة.
وتعتمد الرومانسية على العاطفة والخيال والإلهام أكثر من المنطق، وتميل
هذه المدرسة الفنية إلى التعبير عن العواطف والأحاسيس والتصرفات التلقائية
الحرة، كما اختار الفنان الرومانسي موضوعات غريبة غير مألوفة في الفن، مثل
المناظر الشرقية، وكذلك اشتهرت في المدرسة الرومانسية المناظر الطبيعية
المؤثرة المليئة بالأحاسيس والعواطف، مما أدى إلى اكتشاف قدرة جديدة
لحركات الفرشاة المندمجة في الألوان النابضة بالحياة، وإثارة العواطف
القومية والوطنية والمبالغة في تصوير المشاهد الدرامية.
ويؤمن فنان الرومانسية بأن الحقيقة والجمال في العقل وليس في العين، لم
تهتم المدرسة الرومانسية الفنية بالحياة المألوفة اليومية، بل سعت وراء
عوالم بعيدة من الماضي، ووجهت أضواءها على ظلام القرون الوسطى، ونفذت إلى
ما وراء أسرار الشرق حيث الخيال والسحر والغموض، حيث تأثر الفنانون
الرومانسيون بأساطير ألف ليلة وليلة.
وكان من أهم وأشهر فناني الرومانسية كل من ( يوجيه دي لاكرواه ) و(
جاريكو) فقد صور لاكوروا العديد من اللوحات الفنية ، ومن أشهرها لوحة
الحرية تقود الشعب ،وفي هذه اللوحة عبر الفنان عن الثورة العارمة التي
التي ملأت نفوس الشعب الكادح ، وصور فيها فرنسا على شكل امرأة ترفع علما
ومعها الشعب الفرنسي في حالة أندفاع مثير وبيدها اليسرى بندقة ، وعلى
يسارها طفل يحمل مسدسين ، وكأنه يقول لنا أن الغضب يجتاح نفوس عامة الشعب
، ومن أعماله أيضا خيول خارجة من البحر.
اما الفنان (جريكو) فقد صور الكثير من الموضوعات الفنية ، من بينها لوحة
كانت سببا في تعريفه بالجمهور ، وهي لوحة غرق الميدوزا ، وهي حادثة تعرضت
لها سفينة بعرض البحر وتحطمت هذه السفينة ولم يبق منها سوى بعض العوارض
الخشبية التي تشبث بها بعض من بقوا أحياء للنجاة ، ففي هذه اللوحة صور
الفنان صارع الإنسان مع الطبيعة.
بعض أعمال المدرسة الرومانسية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق